DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

المسبب الأول لسرطان الفم.. كيف تحمي نفسك من مخاطر التدخين؟

المسبب الأول لسرطان الفم.. كيف تحمي نفسك من مخاطر التدخين؟
أكد رئيس خدمات الأسنان بالمراكز الصحية بمحافظة القطيف الدكتور زهير الخويلدي، على أهمية الفحص المبكر لسرطان الفم، خاصةً للمدخنين الذين يُشكلون الفئة الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض الخطير.
وأوضح الدكتور الخويلدي أن وزارة الصحة فعلت برنامج الكشف المبكر عن سرطان الفم، وتجاوز عدد المستفيدين من الفحص في مراكز القطيف الصحية لعام 2023 م أكثر من 65 ألف مراجع خلال عام واحد فقط.
وجرى خلال البرنامج فحص المراجعين وتقديم الاستشارة لهم وإحالة من يتطلب حالته الفحوص المتقدمة، وكان أكثر فئة استفادت من هذا البرنامج فئة المدخنين، وتم فحصهم وتقديم الرعاية لهم، وأي حالة لاحظ الطبيب المتابع أنها بحاجة إلى كشف أعمق وفحوصات أكثر تم إحالتهم للجهات المعنية.
التدخين المسبب الأول للإصابة بسرطان الفم

الكشف المبكر

وأشار الخويلدي إلى أن ركن الفحص والتشخيص له دور بارز في الكشف المبكر لكافة أمراض الفم والأسنان، وواحد من هذه الأمراض هو سرطان الفم.
وأوضح أن فئة المدخنين شريحة واسعة من شرائح مجتمعنا، حيث لاحظ في العيادات من مشاكل كثيرة جدا تتعلق بالأسنان والأنسجة المحيطة بالأسنان، والمشاكل الصحية التي نواجهها في فم المريض مجملا، بسبب آفة التدخين، مما يجعله يدق ناقوس الخطر.
الدكتور زهير الخويلدي

الإقلاع عن التدخين

ونصح الخويلدي المدخنين بالتوجه لبرنامج وعيادات الإقلاع عن التدخين، والتي تعتبر جدا فاعلة، وباعتبار أن المنظومة الصحية هي منظومة متكاملة، فعيادة الإقلاع عن التدخين في تداخل مباشر مع عيادات الأسنان، وكذلك مع العيادات الأخرى.
ودعا هذه الفئة من المجتمع إلى التوجه بشكل عاجل وجاد وبدء الخطوات للإقلاع عن التدخين، خاصة في شهر رمضان المبارك الذي يعلمنا العزيمة والصبر واتخاذ الخطوة السليمة.
التدخين المسبب الأول للإصابة بسرطان الفم