DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

محكمة أمريكية تغرم «محتال العملات المشفرة» 11 مليار دولار

محكمة أمريكية تغرم «محتال العملات المشفرة» 11 مليار دولار
محكمة أمريكية تغرم «محتال العملات المشفرة» 11 مليار دولار
تعد قضية بانكمان حدثًا مؤثرًا ليس في أمريكا فحسب بل في العالم - مشاع إبداعي
محكمة أمريكية تغرم «محتال العملات المشفرة» 11 مليار دولار
تعد قضية بانكمان حدثًا مؤثرًا ليس في أمريكا فحسب بل في العالم - مشاع إبداعي
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
أمر قاضٍ فيدرالي رجل الأعمال المتهم بقضية الاحتيال في العملات المشفرة، سام بانكمان فريد، بسداد أكثر من 11 مليار دولار كجزء من عقوبة رادعة عليه متهمًا إياه بالاحتيال على العملاء والمستثمرين في بورصة العملات المشفرة المنهارة والمفلسة إف تي إكس التي كانت بورصة هائلة ذات يوم، وفق ما ذكرت شبكة سي إن إن بيزنس الأمريكية، والسؤال الآن هل سيسدد أكبر محتال في العملات المشفرة فعلاً هذا المبلغ؟
رأي الخبراء في قضية بانكمان فريد
يقول الخبراء إن هذا المبلغ الضخم الذي تعجز كثير من الدول عن توفيره لبند معين من المحتمل أن يعيقه ماليًا لبقية حياته. وفي هذا السياق، قال ميتشل إيبنر المدعي العام الفيدرالي السابق لشبكة سي إن إن:"هذه العقوبة الشديدة الهدف منها التأكد من أنه إذا حقق سام بانكمان أموالاً فلن تذهب إليه بل إلى الحكومة والضحايا ولن يتمكن أبدًا من جمع أموال في حياته أو تكوين ثروة ولا التوقف عن المصادرة حتى بالإفلاس"، وهو ما يجعل المستثمر الشاب مثالًا لكل المستثمرين في أمريكا وخارجها مظهرًا قوة الردع القانوني الأمريكي.
تتمتع المحكمة ببعض السلطة التقديرية في تحديد مبالغ المصادرة، ولكنها تعتمد إلى حد كبير على مقدار الأموال التي وجد أن المدعى عليه قد كسبها أثناء جرائمه وليس المبلغ الذي يمكن أن يتوقع منه دفعه بشكل معقول.
ما سبب طلب 11 مليار دولار؟
تعد قضية بانكمان حدثًا مؤثرًا ليس في أمريكا فحسب بل في العالم. وفي مذكرة الحكم التي أصدروها في وقت سابق من هذا الشهر عرض المدعون الفيدراليون أسبابهم لطلب مصادرة 11 مليار دولار حيث قالوا إن 8 مليارات دولار تمثل المبلغ الذي كسبه بانكمان فريد من "الاحتيال الإلكتروني والتآمر على عملاء وغسل الأموال".
اقرأ أيضاً:
توقعات تفاؤلية لسوق الأسهم الأمريكية قبل انطلاق تداولات الأسبوع
وقال ممثلو الادعاء إن مبلغ 1.72 مليار دولار الآخر يمثل المبلغ الذي جمعته منصة إف تي إكس FTX من المستثمرين بناءً على ادعاءات كاذبة و1.3 مليار دولار تمثل الأموال التي تدين بها شركة تداول العملات المشفرة التابعة لسام ـبانكمان فريد للمقرضين.
هل يحصل الضحايا على تعويض؟
وعلى النقيض من الرد، حيث تذهب الأموال من الأصول المصادرة مباشرة إلى الضحايا فإن الأموال الناتجة عن المصادرة تستولي عليها الحكومة وتستوعبها في خزانة الولايات المتحدة.
وقال القاضي الأمريكي لويس كابلان :"إنه سيكون من غير العملي إصدار أمر بإعادة الممتلكات بسبب الطبيعة المعقدة للقضية وعدد الضحايا المعنيين لكنه حكم بأن الحكومة يمكنها تعويض ضحايا انهيار إف تي إكس بالأصول المصادرة".
اقرأ أيضاً:
كيف يؤثر تراجع سعر الين الياباني على المستثمرين العالميين؟
سام بانكمان فرايد (اليوم)

ومن غير الواضح كم تبلغ قيمة أموال بانكمان فريد حاليًا لكن من المحتمل ألا تقترب من 11 مليار دولار.
يعد تحديد المبلغ الذي سيحصل عليه الضحايا جزءًا من عملية داخلية داخل قسم غسيل الأموال واسترداد الأصول التابع لوزارة العدل.
وقد يؤدي هذا إلى تأخير مقدار الوقت الذي سيستغرقه الضحايا للحصول على أي نوع من التعويضات، وهو أمر يمكن أن يستمر لسنوات.
وفي يونيو الماضي، دفع المحامي إليزابيث هولمز الرئيس التنفيذي السابق لشركة "ثيرانوس" بإمكانية دفع 250 دولارًا شهريًا للضحايا بحوالي 452 مليون دولار.
ماذا سيحدث عندما يخرج سام بانكمان؟
ومع اقتراب بانكمان من تنفيذ عقوبته البالغة 25 عامًا سيتم تسليم أصول بانكمان فريد إلى الحكومة وستظل بقية الأموال المستحقة عليه واجبة عليه حتى يتم إطلاق سراحه بعد ال25 سنة أو قبلها.
وقال بيتر كاتز، المحامي السابق في قسم الاحتيال بوزارة العدل: "الحقيقة هي أن الأمر غير ذي صلة في الوقت الحالي".
وذكر كاتز: "من الناحية النظرية يمكن للحكومة ملاحقة أي شيء يجنيه بانكمان".