DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

لماذا تراجع مؤشر الدولار من أعلى مستوى له خلال أسبوعين؟

لماذا تراجع مؤشر الدولار من أعلى مستوى له خلال أسبوعين؟
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
انخفض مؤشر الدولار الأمريكي من أعلى مستوى له خلال أسبوعين ونصف الأسبوع منخفضًا بنسبة -0.28%، وفق ما ذكر موقع ترايدنج فيو.
كما تراجع مؤشر الدولار وهو مقياس للعملة الأمريكية مقابل ستة عملات رئيسية أخرى بنسبة 0.46%.
تخلي الدولار عن تقدمه
تخلى الدولار عن تقدمه المبكر يوم الخميس وتحول نحو الانخفاض بعد أن أظهرت نتائج اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة أن صانعي السياسة النقدية حافظوا على توقعاتهم بإجمالي 75 نقطة أساس من تخفيضات أسعار الفائدة هذا العام.
كما أدى ارتفاع الأسهم يوم الأربعاء إلى انخفاض الطلب على السيولة وعلى الدولار.
أظهرت التوقعات الاقتصادية الفصلية المحدثة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي ارتفاع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي باستثناء الغذاء والطاقة بمعدل 2.6% بحلول نهاية العام مقارنة بـ 2.4% في التوقعات التي أصدرها البنك المركزي الأمريكي في ديسمبر.
استمرار التضخم
حول ذلك قال تييري ويزمان خبير العملات العالمية وأسعار الفائدة في "ماكواري": "يحاول باول أن يقول للجميع إنه لن يتغير شيء على المدى القصير وأنه لا يزال واثقًا من أن التضخم سيستمر.. هذه هي رسالته الرئيسية خلال المؤتمر الصحفي".
أضاف ويزمان إن الرسالة التي خرج بها ملخص بنك الاحتياطي الفيدرالي للتوقعات الاقتصادية هي رسالة مفادها أن الاقتصاد الأمريكي أقوى على المدى القصير والطويل.
انتعاش الين
تراجع الدولار وانتعش الين من قرب أدنى مستوياته في عدة عقود يوم الأربعاء بعد أن أبقى مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي ) أسعار الفائدة ثابتة كما كان متوقعا، وفق ما ذكرت رويترز.
وعكس الين تراجعه السابق حيث تراجعت العملة الأمريكية بنسبة 0.17% إلى 151.10 ين.
اقرأ أيضاً:
الذهب يرتفع بعد تجدد رهانات خفض الفائدة عقب قرار المركزي الأمريكي
وفي وقت سابق، انخفض الين إلى 151.82، وهو أدنى مستوى جديد له منذ أربعة أشهر مقابل الدولار قبل ساعات فقط من اختتام بنك الاحتياطي الفيدرالي اجتماع السياسة الذي استمر يومين والذي جاء بعد أن رفع بنك اليابان يوم الثلاثاء أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ 17 عامًا .
اليورو مقابل الدولار
ارتفع اليورو مقابل الدولار بنسبة +0.40% حيث تعافى اليورو من أدنى مستوى في أسبوعين ونصف الأسبوع وحقق مكاسب معتدلة بعد تراجع الدولار بعد اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة.
وجد اليورو دعمًا أمام الدولار أيضًا بعد أن قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد إن البنك المركزي الأوروبي لا يمكنه الالتزام بتخفيضات إضافية في أسعار الفائدة بعد التخفيض المحتمل لسعر الفائدة في يونيو، وفق ما ذكر موقع ترايدنج فيو.
انخفض اليورو في البداية بعد انخفاض أسعار المنتجين الألمان في فبراير بأكثر من المتوقع وهو عامل تشاؤمي لسياسة البنك المركزي الأوروبي.
اقرأ أيضاً:
صناديق التحوط توسع استثماراتها من المعادن الثمينة إلى النحاس والحبوب
ذكرت رئيسة البنك المركزي الأوروبي لاجارد إن البنك المركزي الأوروبي لا يمكنه الالتزام بمزيد من التخفيضات في تكاليف الاقتراض بعد التخفيض الأول المحتمل لسعر الفائدة في يونيو و"حتى بعد التخفيض الأول لسعر الفائدة لا يمكننا الالتزام مسبقًا بمسار سعر معين".
أسعار الذهب
أغلق الذهب لشهر أبريل يوم الأربعاء مرتفعًا +1.3 (+0.06%) بينا أغلقت الفضة لشهر مايو منخفضة -0.031 (-0.12%).
ارتفعت أسعار الذهب بعد قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي ولكنه قام بمراجعة توقعات أسعار الفائدة على الأموال الفيدرالية لعام 2025.
وحام سعر الذهب حول منطقة 2170 دولارًا إلى 2180 دولارًا مسجلاً مكاسب تزيد عن 1%.
استقرت المعادن الثمينة يوم الأربعاء بشكل متباين حيث كان انخفاض عائدات السندات العالمية يوم الأربعاء داعمًا للمعادن الثمينة.
كما أن تقرير يوم الأربعاء الأضعف من المتوقع عن أسعار المنتجين الألمان لشهر فبراير كان متشائمًا بالنسبة لسياسة البنك المركزي الأوروبي وداعمًا للذهب.
المخاطر الجيوسياسية
بالإضافة إلى ذلك، فإن المخاطر الجيوسياسية المستمرة في الشرق الأوسط تدعم الطلب على المعادن الثمينة كملاذ آمن.
قفزت أسعار الذهب أكثر من 15 دولارًا للأوقية بعد أن أظهرت نتائج اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة أن صناع السياسة حافظوا على توقعاتهم بإجمالي 75 نقطة أساس من تخفيضات أسعار الفائدة هذا العام.
وعلى الجانب السلبي، أثرت القوة المبكرة للدولار على أسعار المعادن بعد أن ارتفع مؤشر الدولار يوم الأربعاء إلى أعلى مستوى له خلال أسبوعين ونصف.