DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

إثراء يدعم "قصة مكة".. مشروع يدون قصص ضيوف العاصمة المقدسة

إثراء يدعم "قصة مكة".. مشروع يدون قصص ضيوف العاصمة المقدسة
يحظى مشروع "قصة مكة" بدعم من مبادرة إثراء المحتوى العربي التي دشنها مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) بالشراكة مع الصندوق الثقافي، حيث تعمل على دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المختصة بإنتاج محتوى عربي مقروء أو مسموع أو مرئي.
وتأتي المبادرة من دور إثراء المتمثل في دعم المحتوى الإبداعي؛ سعيًا منه في نشر المعرفة ودعم المواهب وتعزيز القدرات، إذ استطاع المشروع إيصال فكرة متكاملة حول تاريخ مكة عبر قصص ضيوف الرحمن عبر رصدها وتوثيقها، لاسيما أن فريق المشروع نال المركز الأول في تحدي الحج والعمرة لعام 2023 من قبل وزارة الحج والعمرة.


بدايات قصة مكة


الفكرة بادرت إلى رغد الشريف وفريق عملها عندما دأبت على تدوين قصص ضيوف مكة كمطبوعات مقروءة، لاسيما أنها من أهل مكة وتدرك قيمة وأسرار المكان، على رغم من عيشها خارجه منذ طفولتها إلا أنها كانت دائمة البحث والقراءة لكل ما يتعلق في المنطقة وما يحيط بها سواء من حيث المباني، الحجارة، الجبال وكافة معالمها التي ينطوي داخلها تاريخ أزلي.
سعت رغد وفريق عملها إلى تطوير المشروع في عام 2022 ليتحول المشروع إلى منصة رقمية، على أن يتم التوزان بين موروث القصص التاريخية و المعالم الأثرية ما يسهل لكل شخص يبحث عن معلومات الوصول لها، وفور بدء زيارته الميدانية يباشر فريق العمل برصد كيفية حصول الشخص على المعلومات وتدوينها دون تشتت.

دعم إثراء


بعد أن بادر إلى ذهن رغد وفريق العمل أهمية التطوير لمواكبة وتيرة التسارع الرقمي، سارعت إلى التسجيل في مبادرة المحتوى العربي التي ينفذها إثراء بالشراكة مع الصندوق الثقافي عن مجال المنصات لعدة محتويات منها 20 قصة لضيوف، 6 قصص لمعالم داخل مكة المكرمة، 6 انفواجرافيك للمعالم و 6 صور احترافية.

توثيق القصص


أحد الزوّار (عبد الرحمن أغار من أوكرانيا) يروي تجربته مع "قصة مكة" قائلًا: "وصلت إلى مكة المكرمة لأول مرة كنت متعبًا للغاية و قررت النزول إلى الحرم المكي دون أخذ قسط من الراحة وكنت أتمنى أن أوثق كلمات وقصة تعبيرية لافتة تنّم ما بداخلي".
عبد الرحمن وجد ضالته داخل مشروع "قصة مكة"، الذي بادر فريقه بالعمل على تدوين تفاصيل زيارته وإهدائها له، تأكيداً على هدف المشروع القائم على توثيق قصص ضيوف الرحمن ورصدها لهم في قصة قصيرة هم أبطالها، علاوةً على نشر تاريخ مكة المكرمة بعدة لغات حيث يروي الضيف القصة بلغته الأم للوصول إلى شعار "الكل يرويها" .