DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

المشاجرات قبل الإفطار.. مختصون: الصبر واجب والاعتداء جريمة

المشاجرات قبل الإفطار.. مختصون: الصبر واجب والاعتداء جريمة
المشاجرات قبل الإفطار.. مختصون: الصبر واجب والاعتداء جريمة
المشاجرات قبل الإفطار
المشاجرات قبل الإفطار.. مختصون: الصبر واجب والاعتداء جريمة
المشاجرات قبل الإفطار
حذر مختصون من ظاهرة المشاجرات التي تنتشر قبل موعد الإفطار في شهر رمضان المبارك، مؤكدين أنّها تُسبب توتراً وخوفاً في المجتمع، وتُؤثّر سلباً على العلاقات الاجتماعية بين الأفراد.
وأكد الأخصائي النفسي والمدير التنفيذي لمجموعة ”أصدقاء تعزيز الصحة النفسية“، فيصل العجيان، أنّ اللحظات الأخيرة قبل الإفطار تتسم بالارتباك والتعجل، حيث يسعى الجميع للوصول إلى وجهته بأسرع وقت دون النظر إلى احتياجات الآخرين.
وأضاف أنّ بعض الأشخاص قد يعانون من اضطرابات نفسية وسلوكية تُسبب لهم التوتر والغضب وقد تصل إلى الشجار والتماسك بالأيدي، خاصةً مع الشعور بالجوع والعطش خلال الصيام.

أبرز أسباب


وأشار إلى ان من أبرز أسباب المشاجرات التسرع لقضاء الاحتياجات قبل الإفطار، انخفاض الجلوكوز، اضطرابات النوم، الصداع، العجلة، اختلاف الأكل وتوقيته.
وحذر طبيب الأسرة علي زكي من أنّ انفعالات الغضب والتوتر قد تُسبب ارتفاعاً في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، ممّا يُشكل خطورة على صحة القلب والأوعية الدموية.
وأشار إلى أنّ بعض الأشخاص قد يُصابون بنوبات قلبية أو سكتة دماغية نتيجةً لهذه الانفعالات، خاصةً إذا كانوا يعانون من أمراض القلب أو السكري.

تأثيرات سلبية


وأكد الأخصائي الاجتماعي جعفر العيد أنّ هذه المشاجرات تُسبب توتراً وخوفاً في المجتمع، وتُؤثّر سلباً على العلاقات الاجتماعية بين الأفراد.
وأضاف أنّ بعض الأطفال قد يتعرضون لصدمات نفسية نتيجةً مشاهدتهم لهذه المشاجرات، ممّا قد يُؤثّر على سلوكهم وتفاعلهم مع الآخرين.
وقدّم ”العيد“ بعض النصائح لتجنب المشاجرات خلال شهر رمضان، منها: التحلي بالصبر وضبط النفس. التفكير قبل التصرّف. التواصل مع الآخرين باحترام. التوجه إلى الأماكن الهادئة لتجنب الازدحام. طلب المساعدة من الجهات الأمنية في حال التعرض لأيّ اعتداء.

ضبط النفس


وأكد العيد أنّ الصيام لا يُعدّ مبرراً لوقوع المشاجرات والحوادث خلال شهر رمضان المبارك، فالمسلم الحق يصوم عن الطعام والشراب، كما يصوم جوارحه عن المعاصي، ويعتاد على ضبط النفس والصبر والعيش في روحانية هذا الشهر الفضيل.
وأضاف أنّ شهر رمضان فرصة عظيمة للتسامح والتعاون بين أفراد المجتمع، وأنّ الانفعالات والمشاجرات تُعيق هذه الفرصة وتُؤثّر سلباً على أجواء الشهر الفضيل.
وأشار إلى أنّ الصبر وضبط النفس هما من أهمّ صفات المسلم، وأنّ على الجميع التحلّي بهما خلال شهر رمضان، خاصةً في اللحظات الأخيرة قبل الإفطار، حيث يزداد التوتر والازدحام.

نشر ثقافة التسامح


ودعا العيد إلى نشر ثقافة التسامح والاحترام بين أفراد المجتمع، والابتعاد عن أيّ سلوكيات قد تُؤدّي إلى المشاجرات والحوادث.
وأوضح المحامي والمستشار القانوني احمد الجيراني أنّ الاعتداء على الآخرين يُعدّ جريمةً يعاقب عليها القانون، سواء كان باللفظ أو بالفعل.
وأشار إلى أنّ العقوبة تختلف حسب خطورة الاعتداء، وقد تصل إلى السجن والغرامة المالية.