DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"التنمية الزراعية" يعتمد قروضًا بقيمة تتعدى 770 مليون ريال

"التنمية الزراعية" يعتمد قروضًا بقيمة تتعدى 770 مليون ريال
مجلس إدارة صندوق التنمية الزراعية خلال اجتماعه برئاسة م. الفضلي - إكس الصندوق
مجلس إدارة صندوق التنمية الزراعية خلال اجتماعه برئاسة م. الفضلي - إكس الصندوق

اعتمد مجلس إدارة صندوق التنمية الزراعية في اجتماعه الأول من العام المالي الحالي أمس الأربعاء، برئاسة وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس الإدارة م. عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، عددًا من القروض التنموية والاستثمارية بقيمة بلغت أكثر من 770 مليون ريال.
وبذلك يبلغ إجمالي القروض الموافق عليها 1.132 مليون ريال.

اعتماد القروض

وأوضح الرئيس التنفيذي للصندوق منير بن فهد السهلي، أن اعتماد هذه القروض وطلبات التمويل تأتي ضمن دور الصندوق التنموي والتمويلي للنشاط الزراعي وفق أهدافه الاستراتيجية، وبالتكامل مع سياسات وزارة البيئة والمياه والزراعة، واستراتيجية الأمن الغذائي في دعم وتنمية القطاع الزراعي والخدمات اللوجستية المرتبطة به، والمساعدة على تغطية سلاسل الإمداد الزراعية، والإسهام في تعزيز المخزون من المحاصيل الزراعية وتحقيق الأمن الغذائي.


القطاعات الممولة

وأشار إلى أن القطاعات الممولة تنوعت بين قروض تنموية متنوعة للمزارعين والمربين في عدة مناطق في أنحاء المملكة، وتمويل الاستثمار في مشروعات قطاع الدواجن وإنتاج الخضار في البيوت المحمية وتربية الأسماك.
إضافة إلى تمويل استيراد منتجات زراعية مستهدفة في استراتيجية الأمن الغذائي.

اعتماد التقرير السنوي

وأفاد السهلي أن المجلس اعتمد التقرير السنوي الستين للعام المالي المنصرم 2023، الذي تضمن اعتماد تقديم قروض بقيمة 5342 مليون ريال تمثل أعلى رقم إقراض معتمد منذ إنشاء الصندوق.
وبلغت قيمة القروض المصروفة 5.419 مليون ريال، أسهمت بالتكامل مع سياسات وزارة البيئة والمياه والزراعة في تحقيق نسبة عالية من الإنتاج الزراعي المحلي في المجالات النباتية والحيوانية والسمكية، وتعزيز الأمن الغذائي، وتوفير العديد من فرص العمل في القطاع الزراعي.


كما أسهم الصندوق خلال العام المالي المنصرم بتمويل استيراد المنتجات الزراعية المستهدفة في مبادرة الأمن الغذائي، بقروض بلغت نحو 3858 ريالًا.

التقارير السنوية للجان المنبثقة

وناقش المجلس تقرير الأداء العام للصندوق خلال العام المالي المنصرم وحتى نهاية شهر فبراير من العام المالي الحالي، وأحيط المجلس بالتقارير السنوية للجان المنبثقة عنه للعام المالي المنصرم 2023.
كما اعتمد المجلس حدود تحمل المخاطر لعام 2024، واستعرض مذكرات لجانه المنبثقة عنه، واتخذ حيالها التوصيات المناسبة.
وأعرب الرئيس التنفيذي للصندوق عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الأمين رئيس مجلس الوزراء - حفظهما الله- على ما يجده الصندوق من مساندة وتمكين ليسهم في تحقيق الأمن الغذائي وتعزيز المخزون ووفرة المنتجات الزراعية.