DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

لماذا ارتفعت أسعار الذهب بالأسواق وهل يستمر صعودها؟

لماذا ارتفعت أسعار الذهب بالأسواق وهل يستمر صعودها؟
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
حطمت أسعار الذهب الأرقام القياسية لأكثر من أسبوع على الرغم من التوقعات الاقتصادية الأمريكية بتأجيل خفض الفائدة، وبيع المستثمرين في أمريكا للمعدن الثمين بكميات كبيرة، وفق ما ذكرت صحيفة ذا وول ستريت جورنال الأمريكية.
استقرت عقود الذهب الآجلة تسليم مارس عند مستوى قياسي بلغ 2179 دولارًا للأوقية مما رفع مكاسب الذهب هذا العام إلى 5.6%.
قال نيكي شيلز استراتيجي تحليل المعادن في شركة "إم كيه إس بامب" : "ما يحدث مربك هذه المرة بالنسبة لمعظم الناس لأن التدفقات الملحوظة كانت عبارة عن عمليات بيع".
أداء أفضل للذهب الشهر المقبل
ارتفع كل من الذهب ومؤشر إس آند بي 500 إلى مستويات قياسية في مارس لكن قال محللون أن المعدن الثمين قد يكون أداءه أفضل قليلاً من المؤشر في الشهر المقبل، وفق ما أوردت صحيفة ذا مورنينج ستار.
عقود الذهب
زادت العقود الآجلة للذهب واصلة إلى مستويات قياسية جديدة وهو ما ساهم في تحقيق مكاسب بأكثر من 6% شهريًا حتى الآن حيث تزامنت قوة المعدن أيضًا مع ارتفاع المؤشر إس آند بي 500 القياسي إلى أعلى مستوى له.
اقرأ أيضاً: 3 عوامل تقود أسعار الذهب إلى الارتفاع عالمياً
تم تداول العقود الآجلة للذهب عند 2,188.30 دولارًا للأوقية ومن المتوقع أن تستقر عند مستوى قياسي جديد، في حين أغلق مؤشر ستاندرد آند بورز 500 على مستوى قياسي في 7 مارس عند 5,157.36.
خطوة الفيدرالي دافع لصعود المعدن
قال المحللون في "جيفريز" :" أنه في حين أن التيسير النقدي من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي من شأنه أن يفيد كلا من الأسهم والذهب يبدو من الغريب بعض الشيء بالنسبة لنا أن يعمل كلاهما بشكل جيد معًا".
اقرأ أيضاً: صعود مثير للقلق في الدين الأمريكي بعد تجاوزه 34 تريليون دولار
وأشاروا إلى أن الذهب "لا يسجل ارتفاعات جديدة فحسب، بل يقفز في أسعاره"، مع توقع أن يكون التيسير الفيدرالي "حافزًا جيدًا للأصول الخالية من العوائد".
كما قالوا بإن تقرير التوظيف الأمريكي الشهري الصادر يوم الجمعة لم يفعل أي شيء لتقليص تلك التوقعات المتصورة.
دوافع سوقية وسياسية
وذكر المحللون أنه ربما سيستمر الذهب في جذب التدفقات وربما ينحصر بين مستويين 2075 و2175 دولارا للأوقية.
ومن المحتمل أن يكون الذهب أحد الأصول الأفضل أداءً هذا العام بسبب قيام المركزي الأمريكي بتخفيض أسعار الفائدة علاوة على مجموعة كاملة من المخاوف الجيوسياسية.