DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الفنانة السعودية دانا عورتاني تشارك بعمل فني في بينالي البندقية 2024

الفنانة السعودية دانا عورتاني تشارك بعمل فني في بينالي البندقية 2024
الفنانة السعودية دانا عورتاني تشارك بعمل فني في بينالي البندقية 2024
04 Portrait Dana Awartani, Courtesy Dana Awartani and Ali Al-Sumayin
الفنانة السعودية دانا عورتاني تشارك بعمل فني في بينالي البندقية 2024
04 Portrait Dana Awartani, Courtesy Dana Awartani and Ali Al-Sumayin
أعلنت مؤسسة بينالي الدرعية والتي تأسست في عام 2020، من قبل وزارة الثقافة عن مشاركة الفنانة السعودية دانا عورتاني في الدورة الستين من بينالي البندقية 2024، الذي يقام تحت عنوان (غرباء في كل مكان)، خلال الفترة من 20 أبريل وحتى 24 نوفمبر 2024.
وستعرض الفنانة أعمالها الجديدة - التي جاءت بتكليف من مؤسسة بينالي الدرعية - في البينالي الملقب باسم "أولمبياد عالم الفن"، ويقام بتنسيق المدير الفني لبينالي البندقية أدريانو بيدروسا، حيث تسعى المؤسسة إلى دعم الفنانين السعوديين والدوليين المقيمين في المملكة، لتمثيلها في المشهد الثقافي الدولي، كجزء من استراتيجية مؤسسة بينالي الدرعية التي ترعى التعبير الإبداعي، وتسعى إلى تعزيز قيم الحوار والتفاهم والتسامح، وترسيخ مكانة المملكة العربية السعودية كمركز ثقافي عالمي.
02 Dana Awartani, “Come, Let Me Heal Your Wounds” (2020), as presented at the Diriyah Contemporary Art Biennale 2024. Courtesy of the Diriyah Biennale Foundation, photo by Marco Cappellletti

روابط جديدة


يأتي دعم مؤسسة بينالي الدرعية للفنانة دانا عورتاني إيماناً بما تقدمه من إبداع فني، حيث تساهم المؤسسة في توفير منصة للفنانين للمشاركة في الفعاليات والأحداث الفنية العالمية، من خلال تكليفهم بأعمال فنية، وإقامة روابط جديدة بين المؤسسات الدولية والفنانين والجماهير في المملكة العربية السعودية وخارجها.
وتعتمد الفنانة السعودية دانا عورتاني على تراث الفن الإسلامي ولغات التجريد لإبداع أعمال ذات عمق فلسفي، تمزج الزخارف والهندسة الإسلامية بالفن الحديث، بالإضافة إلى أعمال النسيج والوسائط المتعددة، وتعد أعمالها تعبيراً عن مكانة وطابع التاريخ والتراث والثقافة والحرف التقليدية العربية.

تتبّع الحجارة


كانت عورتاني قد شاركت في الدورة الافتتاحية لبينالي الدرعية للفن المعاصر عام 2021، الذي أقيم تحت عنوان "تتبّع الحجارة" بتنسيق القيّم الفني فيليب تيناري، كما شاركت في بينالي ليون السادس عشر للفن المعاصر عام 2022 بدعم من مؤسسة بينالي الدرعية، وبينالي الشارقة 15 عام 2023، وشاركت أيضاً في الدورة الثانية من بينالي الدرعية للفن المعاصر الذي افتتح في 20 فبراير الماضي تحت شعار "ما بعد الغيث"، بتنسيق القيّمة الفنية أوتي ميتا باور، وقدمت في البينالي عملين هما؛ "تعال، ودعني أداوي جروحك"، وفيلمها "أنصت إلى كلماتي".
03 Dana Awartani, “Come, Let Me Heal Your Wounds” (2020), as presented at the Diriyah Contemporary Art Biennale 2024. Courtesy of the Diriyah Biennale Foundation, photo by Marco Cappellletti

تعزيز التبادل الثقافي


وحول المشاركة الدولية، أكدت الرئيس التنفيذي لمؤسسة بينالي الدرعية آية البكري "نحن فخورون بتقديم الدعم للفنانة السعودية دانا عورتاني وإتاحة المجال لمشاركة أعمالها في بينالي البندقية. إن هذه الخطوة هي ترجمة واضحة لاستراتيجية مؤسسة بينالي الدرعية القائمة على تعزيز التبادل الثقافي والفني السعودي والدولي، وتأكيداً على الدور المهم الذي تقوم به المؤسسة كجهة حاضنة للفن والفنانين، من خلال توفير منصة لعرض أعمالهم وفتح الأبواب أمامهم للمشاركة في المحافل الدولية، ليساهموا بشكل إبداعي في تقديم الفنون السعودية عالمياً".

متعددة الثقافات


وعلّقت الفنانة دانا عورتاني بأن "هذا العمل الفني شخصي وعاطفي بالنسبة لي كفنانة عربية من خلفية متعددة الثقافات، فهو في جوهره يتناول التدمير المتعمد لتراثنا الجماعي في جميع أنحاء الشرق الأوسط، من خلال أعمال العنف والحروب الدائرة، إذ يرسم العمل الفني مواقع التراث التي استهدفت في محاولة للقضاء على تاريخ المنطقة الغني والمتنوع".
وأشادت بجهود مؤسسة بينالي الدرعية ودعمها لمشاركتها في بينالي البندقية، مبينة بأن رعاية المؤسسة المتواصلة للمجتمع الفني في المملكة العربية السعودية تلعب دوراً مهماً ومحورياً في المشهد الفني.