DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

0.3 % ارتفاعا بمؤشر الإنتاج الصناعي في السعودية خلال شهر

0.3 % ارتفاعا بمؤشر الإنتاج الصناعي في السعودية خلال شهر
0.3 % ارتفاعا بمؤشر الإنتاج الصناعي في السعودية خلال شهر
ارتفاع مؤشر الرقم القياسي للإنتاج الصناعي في السعودية على أساس شهري (اليوم)
0.3 % ارتفاعا بمؤشر الإنتاج الصناعي في السعودية خلال شهر
ارتفاع مؤشر الرقم القياسي للإنتاج الصناعي في السعودية على أساس شهري (اليوم)
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
كشفت هيئة الإحصاء عن ارتفاع مؤشر الرقم القياسي العام للإنتاج الصناعى في يناير الماضي، على أساس شهري، بنسبة 0.3% مقارنة بشهر ديسمبر السابق.
وجاء ذلك مدعوماً بارتفاع نشاط التعدين واستغلال المحاجر ونشاط الصناعة التحويلية ونشاط إمدادات المياه والصرف الصحى وإدارة النفايات ومعالجتها.
وأظهر التقرير الصادر عن الهيئة أن مؤشر الرقم القياسى لكميات الإنتاج الصناعي انخفض بنسبة 8.8% خلال شهر يناير 2024م مقارنة بالشهر المماثل من العام السابق يناير (2023م)، متأثرا بشكل مباشر بالانخفاض الذي شهده نشاط التعدين واستغلال المحاجر.

التعدين واستغلال المحاجر

نظراً للأهمية النسبية لنشاط التعدين واستغلال المحاجر والتي بلغت 61.4% من وزن المؤشر، فإن اتجاه مؤشر نشاط التعدين واستغلال المحاجر يهيمن على الاتجاه العام للرقم القياسي للإنتاج الصناعي، يليه نشاط الصناعة التحويلية، ونشاط إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء بأهمية نسبية بلغت 35 و 2.8% على التوالى، ونشاط إمدادات المياه وأنشطة الصرف الصحى وإدارة النفايات ومعالجتها بنسبة 90.69 %.
انخفاض نشاط التعدين وراء تراجع مؤشر الإنتاج الصناعي على أساس سنوي- اليوم

انخفض الرقم القياسي الفرعي لنشاط التعدين واستغلال المحاجر في شهر يناير 2024م بنسبة 14.3% مقارنة بنفس الشهر من العام السابق إذ خفضت المملكة العربية السعودية إنتاجها النفطي ليصل إلى 8.9 مليون برميل يوميا خلال شهر يناير من العام الحالي.
وبالمقارنة مع شهر ديسمبر 2023م، يلاحظ ارتفاع الرقم القياسي الفرعي لنشاط التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 0.1%.

الصناعة التحويلية

ووفقا للتقرير فإن مقارنة بشهر يناير من العام السابق ارتفع الرقم القياسي الفرعي لنشاط الصناعة التحويلية بنسبة 0.1% بدعم من نشاط صُنع المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية
الذي ارتفع بنسبة 1.7 %، ونشاط صُنع الورق ومنتجات الورق ونشاط صنع المعدات الكهربائية حيث ارتفع كل منهما بنسبة 7.7% و5.4% على التوالي.
وسجل كلُّ من نشاط صنع فحم الكوك والمنتجات النفطية المكررة انخفاضا سنويا بنسبة 4.7%، ونشاط صنع المنتجات الغذائية بنسبة 98.2%.
وعلى صعيد الأداء الشهري للمؤشر الفرعي لنشاط الصناعة التحويلية يُلاحظ ارتفاعه بنسبة 1.1% بدعم من نشاط صنع فحم الكوك والمنتجات النفطية المكررة إذ ارتفع بنسبة 1.7%، يليه كلّ من نشاط صُنع المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية، ونشاط صنع المعدات الكهربائية بنسبة %1.4% لكل منهما. في حين انخفض نشاط صنع الأثاث بنسبة 0.5%.

إمدادات الكهرباء والغاز

وسجل كلُّ من الرقم القياسي الفرعي لنشاط إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء، والرقم القياسي الفرعي لنشاط إمدادات المياه والصرف الصحي وأنشطة إدارة النفايات ومعالجتها ارتفاعات سنوية بنسبة 1.7 و 3.6% على التوالي.
ولكن نظرا لتدني وزن هذه الأنشطة لم يكن لها تأثير كبير في اتجاهات المؤشر العام.
وبحسب التقرير فإن عند النظر إلى الاتجاه الشهري لكلِّ منهما يلاحظ انخفاض المؤشر الفرعي لنشاط إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء بنسبة %9.6 في حين ارتفع المؤشر الفرعي لنشاط إمدادات المياه والصرف الصحي وإدارة النفايات ومعالجتها بنسبة 1% مقارنة بشهر ديسمبر 2023م.