DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مختصون لـ "اليوم " : المخدرات آفة عالمية والمملكة تبادل المعلومات مع نحو 50 دوله لمواجهة خطرها

مختصون لـ "اليوم " : المخدرات آفة عالمية والمملكة تبادل المعلومات مع نحو 50 دوله لمواجهة خطرها
بعد أن أحبطت المديرية العامة لمكافحة المخدرات في المملكة تهريب 128 كيلوجرامًا من مادة الكوكايين بالتعاون مع الجهاز النظير بدولة ليبيا، في عملية نوعية واستباقية تمثل ما تحظى به من تدريب وتميز محليًا وإقليميًا وعالميًا، أشاد مختصون عبر صحيفة "اليوم " بالجهود التي تبذلها الأجهزة الأمنية.

وأشاروا إلى أن المملكة سخرت كل الإمكانيات من خلال تطوير برامج التدريب المكثف واستخدام التقنيات العالية وتشديد المراقبة على المداخل البريه والجوية والبحرية على مدار الساعة، كما قامت برفع مستوى الحس الأمني لدى المواطن ليكون شريكًا في المسؤولية، إضافه إلى توظيف جميع الوسائل الإعلامية لخدمه مكافحة المخدرات، موضحين أن المملكة تبادل المعلومات مع ما يقارب الـ 50 دولة حول العالم لمواجهة خطر آفة المخدرات العالمية.

آفة عالمية

أكد الخبير الدولي في مجال مكافحة المخدرات عبد الإله بن محمد الشريف، أن تقارير الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات تؤكد أن مشكلة المخدرات لا تزال مشكلة عالمية تعاني منها معظم دول العالم، وأخطارها بالغة على الشعوب والمجتمعات وعلى أمن الدول واقتصادها.
وأشار إلى أن هذه الآفة أصبحت داءً داهماً وخطراً فتاكاً يستهدف كثير من دول العالم، مبيناً أنه حسب تقرير المكتب المعني بالمخدرات والجريمة في الأمم المتحدة 2023، فإن عدد الذين يموتون سنوياً نتيجة المخدرات في العالم يقدر بـ 660 ألف شخص، وعدد الأشخاص الذين يتعاطون مخدرات ارتفع من 240 مليون شخص إلى 296 مليون شخص خلال الفترة بين عامي 2011 و2021.
عبدالإله الشريف
وأضاف أن التقرير أشار الى أنه يمكن أن تُعزى نصف هذه الزيادة فقط إلى النمو السكاني العالمي، غير أسباب اخرى متعلقة بتعدد وانتشار المخدرات وازدياد شبكاته وتعدد وسائل النقل، لافتًا إلى أن عدد الأشخاص الذين يعانون من إدمان المخدرات أو أمراض تتعلق بالمخدرات زاد خلال تلك الفترة الزمنية أيضا بنسبة 45% وارتفع إلى 39,5 مليون شخص.
وأشار الشريف الى أن المملكة العربية السعودية (رعاها الله) تحارب المخدرات بشتى السبل، مؤكدا استهداف المملكة وأبناءها من قبل عصابات المخدرات بهدف التجارة الدنيئة والكسب الحرام وتدمير عقول النشء والشباب والفتيات، ولا شك ان الجهود التي تبذلها الأجهزة الأمنية هي جهود كبيرة ومتميزة يشكرون عليها، مؤكداً بأهمية دور الاعلام والتعليم والأسرة في تحصين أبنائنا وبناتنا من آفة المخدرات ووقايتهم من الوقوع فيها .

مكافحة المخدرات بالمملكة

وبين الخبير الأمني اللواء متقاعد مسفر الغامدي، أن المملكة العربية السعودية تبذل جهودًا غير عاديه لمواجهه تهريب وترويج المخدرات بجميع انواعها منذ فتره طويله جدًا، وتضاعفت هذه الجهود في السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ وذلك لتعدد الوسائل واستخدام التقنيات من المهربين.
مسفر الغامدي
وأكد أن المملكة سخرت كل الإمكانيات على كل المستويات لمكافحة المخدرات، من خلال تطوير برامج التدريب المكثف واستخدام التقنيات العالية وتشديد المراقبة على المداخل البريه والجوية والبحرية على مدار الساعة، كما قامت المملكة برفع مستوى الحس الأمني لدى المواطن ليكون شريكًا في المسؤولية، إضافه الى توظيف جميع الوسائل الإعلامية لخدمه المكافحة للمخدرات بما فيها الندوات والمحاضرات والتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة للقضاء على تلك الآفة.
فيما أوضح مدير عام جمعية كفى للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات بمنطقة مكة المكرمة، إبراهيم بن أحمد الحمدان، أن العمليات الاستباقية والنوعية للمملكة والتي تحبط تهريب مئات الكيلوجرامات من المواد المخدرة، هو دليل على يقظة رجال الأمن وأن الجهات الحكومية وعلى رأسها وزارة الداخلية لا يألون جهداً في مكافحة هذا الوباء بدايةً من الجمارك لضبط الحدود للحد من التهريب وأيضاً مكافحة ما يتم إدخاله إلى هذه البلاد والقبض على المروّجين، وكذلك العقوبات الصارمة لمن يثبت عليه الإتجار بهذه المهلكات.
إبراهيم الحمدان
وأشار إلى أن المواطنين يمثلون ركيزة أساسية في جهود مكافحة المخدرات، بالإبلاغ عن كل ما يتوافر لديهم من معلومات عن أي نشاطات ذات صلة بتهريب أو ترويج المخدرات.

جهود مستمرة

وذكر خبير القانون الجنائي الدولي ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب المستشار القانوني محسن عبيد الحازمي، أن المملكة تبذل جهودًا كبيرة لتبادل المعلومات مع ما يقرب من 50 دوله لمواجهة خطر آفة المخدرات العالمية، وكبح تهديدها المتزايد من خلال تبادل المعلومات والرصد المستمر بالتوازي لتحديد ومعالجة العقبات التي تسهم في الانتشار العالمي للاستخدام غير المشروع للمخدرات، حيث استطاعت بعون الله ثم بتوجيهات القيادة الرشيدة أن تصمد أمام تهديد المخدرات ودرء خطرها، وضبط عدد كبير من مهربي ومروجي المخدرات، وإحباط العديد من عمليات التهريب القادمة إلى المملكة.
محسن الحازمي
وأضاف أن المديرية العامة لمكافحة المخدرات بالمملكة العربية السعودية تقوم بجهود عاليه في مكافحة المخدرات من خلال وضع الخطط المنتظمة لضبط مهربي ومروجي ومستعملي المخدرات، والإلمام بطرق الاتجار ومتابعة ذلك بشتى الطرق، والإشراف على كافة الإجراءات النظامية الخاصة بأساليب المكافحة، بالإضافة إلى متابعة إدارات وشعب وأقسام ووحدات المكافحة بالمملكة وإعطائهم التوجيهات اللازمة في مجال المكافحة، ووضع الدراسات التي من شأنها تطوير العمل الميداني والإداري بشكل عام في مجال المكافحة وإعداد البيانات والإحصائيات وتحليلها وتقييم أعمال المكافحة دورياً.
إضافة إلى التنسيق مع إدارات مكافحة المخدرات بالدول المجاوره والصديقه، وتحديد أساليب التعاون معهم في مجالات المكافحة ما يسهم في إحباط عمليات التهريب وتعقب عصاباتها داخليًّا وخارجيًّا والرقابة على التجارة المشروعة للمواد الخطرة.
كما يتم الاستعانة بمصادر من ذوي الأمانة والكفاءة للكشف عن أساليب التهريب بالمنافذ، والقيام بحملات مركزة على الطرق السريعة والأماكن المشبوهة، ومكافحة التعاطي والعمل على ضبط مستعملي المخدرات بأنواعها المختلفة والاشتراك مع اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات في وضع ومتابعة وتنفيذ برنامج علمي مدروس ومكثف (تربويًّا ودينيًّا وثقافيًّا وصحيًّا) لتوعية الجمهور بأضرار المخدرات، والقيام بالحملات الإعلامية للتوعية بأخطار المواد المخدرة.