DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"البلدية" تُحدد 9 اشتراطات للوقاية من حرائق محطات الوقود

"البلدية" تُحدد 9 اشتراطات للوقاية من حرائق محطات الوقود
إحدى محطات الوقود - اليوم
إحدى محطات الوقود - اليوم
أصدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، اللائحة التنفيذية الدائمة لمراكز الخدمة ومحطات الوقود، والتي توضح الاشتراطات التصميمية والفنية والمكانية والمعمارية والكهربائية، لاسيّما ضوابط ومتطلبات خزانات ومضخات الوقود وأنابيب التهوية، وقواعد الوقاية والحماية والتشغيل والصيانة.
وحددت الوزارة 9 اشتراطات للسلامة وأعمال الوقاية والحماية من الحريق والتي تتمثل في الالتزام باشتراطات السلامة وأعمال الوقاية والحماية من الحريق في محطات الوقود ومراكز الخدمة.

الوقاية من حرائق محطات الوقود

وألزمت اللائحة المصرح لهم بتطبيق أحكام اشتراطات الحماية عند تصميم كل الأنظمة والأجهزة والتركيبات الخاصة بمكافحة الحريق وتنفيذها وتركيبها وتشغيلها وصيانتها، والحصول على ترخيص من الدفاع المدني ووحدة التراخيص الأمنية المركزية.
وشددت على تزويد جميع المنشآت بالأنظمة اللازمة للوقاية ومكافحة الحريق ومنع انتشار اللهب، مع تحديد جميع سبل الهروب، والمسارات والمنحدرات، والسلالم اللازمة، واستخدام مواد بناء غير قابلة للاشتعال، ومقاومة للحريق، ومطابقة للمواصفات القياسية السعودية.
#عاجل
ضبط عمالة محطات الوقود المتلاعبة في أسعار قراءة العدادات
https://t.co/YDqmvESpPS
#صحيفة_اليوم #مستقبل_الإعلام_يبدأ_من_اليوم pic.twitter.com/rO5vp6clRP— صحيفة اليوم (@alyaum) May 4, 2022

واشترطت توفير نظام إنذار حريق داخل محطة الوقود، وتوفير نظام معتمد لإطفاء الحرائق، وتوفير جميع متطلبات الوقاية والحماية من الحريق في الأماكن المخصصة لبيع أسطوانات الغاز السائل في محطة الوقود، وتوفير اللوحات التحذيرية باللغتين العربية والإنجليزية.
ونصت الاشتراطات على توفير خريطة موقع مفضلة متاحة في المكاتب التابعة لمحطة الوقود، توضح موقع الخزانات، والمضخات، ومواقع صناديق الحريق، والطفايات وجرس الانذار، وإبراز أماكن نقاط التجمع ومرافق الاستجابة في حالات الطوارئ وتكون باللغتين العربية والإنجليزية.

توفير الأدوات اللازمة لإجراء الإسعافات الطبية

وأكدت ضرورة وضع لوحات إرشادية باللغتين العربية والإنجليزية في أماكن بارزة تتضمن العبارات الآتية: «ممنوع التدخين قطعيًا، أوقف محرك السيارة، خطر مواد بترولية سريعة الاشتعال».
وأوجبت توفير الأدوات اللازمة لإجراء الإسعافات الطبية الأولية في مكان واضح، مع وضع لوحات تدل على أماكنها وتكون باللغتين العربية والإنجليزية.
وحددت اللائحة الاشتراطات الأمنية لمحطات الوقود، إذ ألزمت المصرح لهم بتوفير نظام مركزي للمراقبة المركزية من المقر الرئيس والحفظ الاحتياطي خارج موقع المحطة يربط نظام كاميرات مراقبة «CCTV» بكامل محطة الوقود ومراكز الخدمة «يجب أن تعرض الصور بالألوان»، والالتزام بما يصدر من الجهات المعنية لربط أنظمة المراقبة.