DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"خرجت عن الخدمة".. انهيار 90% من النظام الصحي في غزة

"خرجت عن الخدمة".. انهيار 90% من النظام الصحي في غزة
أرقام صادمة لوفيات الأطفال والنساء في غزة - وكالات
أرقام صادمة لوفيات الأطفال والنساء في غزة - وكالات
قالت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم، إن 90% من المستشفيات والمراكز الصحية والعيادات في قطاع غزة انهارت وخرجت عن الخدمة.
وذلك نتيجة الحصار واستهداف الاحتلال الإسرائيلي لها، وشح الأدوية والمستلزمات الطبية في ظل العدد الكبير من الجرحى والمرضى جراء العدوان الإسرائيلي المستمر لليوم الـ145 على التوالي على قطاع غزة.
وأشارت الصحة الفلسطينية إلى أن 30 مستشفى من أصل 35 توقفت عن خدماتها العلاجية للمرضى في القطاع، يضاف لذلك خروج 90% من العيادات ومراكز الرعاية الأولية عن الخدمة، إما بسبب التدمير لها، أو نتيجة احتلال قوات الاحتلال لمناطق واسعة في القطاع.

الأمراض المزمنة

وأكدت الوزارة أن ذلك عرض حياة أكثر من مليوني فلسطيني للخطر، من بينهم 350 ألفًا من المصابين بالأمراض المزمنة مثل: الفشل الكلوي والسرطان وأمراض القلب وغيرها من الأمراض المزمنة، إضافة لوجود أكثر من 60 ألف امرأة حامل في مراكز الإيواء بدون رعاية صحية.
في نفس السياق، أكدت أن مستشفيات شمال قطاع غزة مثل مستشفيات كمال عدوان والإندونيسي والعودة ، متوقفة تمامًا عن إجراء العمليات الجراحية والخدمات العلاجية، بسبب نفاذ الأدوية وتوقف المولدات الكهربائية منذ فترة طويلة عن العمل نتيجة نفاذ الوقود.
وأشارت إلى أن الكثير من المرضى والجرحى فارقوا الحياة لعدم توفر العلاج المناسب لهم.

الأطفال الرضع

ووثّقت "الصحة الفلسطينية" وفيات في صفوف الأطفال الرضع نتيجة الجفاف وسوء التغذية شمال غزة، لافتة النظر إلى وفاة رضيعين نتيجة الجفاف وسوء التغذية في مستشفى كمال عدوان شمال القطاع.
وحذّرت أن الجفاف وسوء التغذية سيحصد أرواح آلاف الأطفال والسيدات الحوامل في قطاع غزة، في حال استمر الجوع والعطش ونفاذ حليب الأطفال، داعية المؤسسات الدولية إلى إجراء مسح طبي شامل في أماكن الإيواء للنازحين لرصد وعلاج المصابين بالجفاف وسوء التغذية ومنع الكارثة الإنسانية.