DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ارتفاع الحرارة وقلة الأمطار.. الأرصاد توضح لـ"اليوم" تفاصيل "ربيع الشرقية"

ارتفاع الحرارة وقلة الأمطار.. الأرصاد توضح لـ"اليوم" تفاصيل "ربيع الشرقية"
ارتفاع الحرارة وقلة الأمطار.. الأرصاد توضح لـ
درجة الحرارة في الشرقية خلال الربيع أعلى من المعدل بواقع درجتين - واس
ارتفاع الحرارة وقلة الأمطار.. الأرصاد توضح لـ
درجة الحرارة في الشرقية خلال الربيع أعلى من المعدل بواقع درجتين - واس
كشف التقرير الصادر عن الإدارة العامة لتوقعات الطقس والمناخ في المركز الوطني للأرصاد، عن أن الأمطار على المنطقة الشرقية خلال فصل الربيع ستكون أقل من المعدل بنسبة تصل إلى 50%، فيما ستكون درجة الحرارة أعلى من المعدل بواقع درجتين عن المعدل الطبيعي.
وقال محلل الطقس في المركز الوطني عقيل العقيل: تشير التوقعات المناخية للأمطار خلال فصل الربيع، إلى احتمالية هطول أمطار حول المعدل الطبيعي على أغلب مناطق المملكة، باستثناء أجزاء من مناطق الشرقية وحائل والحدود الشمالية والجوف وتبوك وعسير، فتكون أقل من معدلها بفرصة حدوث تصل الى 50%.
وأضاف في تصريح لـ لـ"اليوم": كما تشير التوقعات الاحتمالية لدرجات الحرارة السطحية خلال فصل الربيع -بمشيئة الله- الى ارتفاع درجة الحرارة بفرصة حدوث تصل نسبتها إلى %80، ويلاحظ ارتفاع في التغير عن المعدل الطبيعي بمقدار يصل إلى درجتين على معظم مناطق المملكة، بينما تصل الى درجة ونصف على منطقة جازان وأجزاء من مناطق مكة المكرمة المدينة المنورة وعسير وتبوك.

محلل الطقس في المركز الوطني عقيل العقيل - اليوم

أعلى معدل هطول الأمطار

وتابع العقيل: فصل الربيع تاريخيًا وفق السجلات المناخية للمركز، يتميز بأنه الأعلى معدل لهطول الأمطار على المملكة وتساقط للبرد.
وأشار إلى أن شهر أبريل يُعد الأعلى في معدل هطول الأمطار، يليه شهر مارس ثم شهر مايو، وتزداد معدلات درجات الحرارة العظمى خلال شهر أبريل في جميع أنحاء المملكة، وشهر مايو بالتشابه مع الملامح المناخية لفصل الصيف.
وأضاف: خلال هذا الفصل تحدث حالات أمطار غير اعتيادية مسببة السيول المفاجئة، وجرى تصنيفها على أنها شديدة وشديدة جدًا، إذ إن عام 1998 هو أكثر الأعوام تعرضًا لأيام الأمطار الشديدة والشديدة جدًا خلال الفترة المناخية التاريخية، ومحطة نجران سجلت أعلى هطول يومي في شهر مارس بكمية 157 ملم خلال عام 1996.

درجات الحرارة السطحية

وأشار العقيل إلى أن معدلات درجات الحرارة السطحية العظمى والصغرى خلال فصل الربيع مناخيًا تاريخيًا تسجل ارتفاعًا تدريجيًا خلال فصل الربيع على معظم أجزاء المملكة بداية من شهر مارس.
أما بالنسبة لمعدل درجة الحرارة الصغرى لهذا الشهر فإنها متفاوتة، كما تزداد معدلات درجات الحرارة العظمى خلال شهر أبريل أيضًا في جميع أنحاء المملكة، بحيث تسجل أعلى معدل خلال هذا الشهر 39 درجة مئوية، وأقل معدل نحو 25 درجة مئوية.
الأمطار على الشرقية خلال فصل الربيع ستكون أقل من المعدل 50% - واس

وترتفع أيضًا معدلات درجات الحرارة الصغرى تدريجيًا خلال شهر أبريل، بحيث تتراوح ما بين 11-26 درجة مئوية، ويتسم شهر مايو بالتشابه مع الملامح المناخية لفصل الصيف، فتكون درجات الحرارة العظمى مرتفعة خلال هذا الشهر، خصوصًا في الجزء الشرقي وجنوب وسط المملكة.

حالات طقس متطرفة

ولفت محلل الطقس في المركز الوطني عقيل العقيل، إلى احتمالية توقعات لحالات متطرفة تتمثل بالأمطار الغزيرة، مشيرًا الى أن هذه الحالات لا تظهر في مخرجات النماذج المناخية طويلة المدى، ويمكن التنبؤ بها من خلال التوقعات قصيرة المدى الصادرة من المركز الوطني للأرصاد.
وأشار إلى أن هناك مؤشرات على حدوث حالات مدارية في بحر العرب تؤثر على شبه الجزيرة العربية خاصة في شهر مايو.