DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تنفيذ جولات رقابية مكثفة على أسواق النفع العام بجدة استعدادًا لشهر رمضان

تنفيذ جولات رقابية مكثفة على أسواق النفع العام بجدة استعدادًا لشهر رمضان
تنفيذ جولات رقابية مكثفة على أسواق النفع العام بجدة استعدادًا لشهر رمضان
الجولات المستمرة تهدف إلى مراقبة السوق وتطبيق العقوبات على المخالفين - اليوم
تنفيذ جولات رقابية مكثفة على أسواق النفع العام بجدة استعدادًا لشهر رمضان
الجولات المستمرة تهدف إلى مراقبة السوق وتطبيق العقوبات على المخالفين - اليوم
كثف فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة، جولاته الرقابية الميدانية على أسواق النفع العام والمسالخ والمواشي، قبيل شهر رمضان المبارك بالتعاون مع الجهات الرقابية الحكومية ذات العلاقة؛ للتأكد من التزام المنشآت والعاملين بها للاشتراطات الصحية والفنية لضمان سلامة المنتجات وتداولها، وضمان جودة الخدمة المقدمة ومامؤنية المصدر ومتابعة وفرة المنتجات المعروضة في الأسواق.

استمرار أعمال الرقابة اليومية

وأكد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد بن عبدالله الخليف استمرار الأعمال اليومية الرقابية على الأسواق الخضار والفواكه في مناطق مكة المكرمة كافة، حيث نفذت الوزارة (801) جولة رقابية وتفتيشية على أسواق النفع العام والمسالخ؛ خلال خمسة أيام منذ بداية شهر شعبان الجاري؛ لرصد وفرة السلع والمنتجات الغذائية، والتأكد من التزام المنشآت بالأنظمة، واللوائح، والاشتراطات الصحية، والفنية.
175
ماجد بن عبدالله الخليف

عمل جولات ميدانية على المباسط والحراجات في أسواق النفع العام، ومتابعة الرقابة على سلامة الخضار والفواكة ومصادرة المنتجات الفاسدة، وكذلك متابعة التزام البسطات بالتصنيف، وعرض المنتجات بالطريقة الصحيحة، حيث تتم الجولات بشكل يومي لمراقبي مكاتب الوزارة لعمل الجولات الرقابية بشكل مكثف، والتأكد من عدم وضع الخضار على الأرض مباشرة ورفع المنتجات عن الأرض بواسطة الطبليات الملائمة، والتأكد من منافذ البيع الإلكتروني، ومنع دخول الباعة المتجولين، وكذلك منع دخول مخالفي نظام الإقامة وذلك بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في تطبيق لائحة الجزاءات والغرامات على المخالفين.

تقديم الخضار والفاكهة من مصادر صالحة للأكل

وتأتي هذه الجولات المكثفة تزامنًا مع جهود الوزارة بالتعاون مع عدد من الجمعيات الخيرية وحفظ النعمة؛ لتقديم الخضار والفواكه المصادر والصالحة للأكل، وأشار إلى توقيع فرع الوزارة العديد من الاتفاقيات مع جمعية إكرام لحفظ الطعام بمكة المكرمة، ومع الجنه الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم "تراحم"، ومع جمعية حجر الخيرية، يأتي ذلك متوافقا مع مبادرة "البرنامج الوطني للحد من الفقد والهدر في الغذاء".

من جهته كشف مدير إدارة الأسواق والمسالخ بفرع منطقة مكة المكرمة، المهندس جمعان بن علي الزهراني، أنه جارى التنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة في إطار تنسيق الجهود، وذلك ضمن خطة الاستعداد لشهر رمضان المبارك.

فحص متبقيات المبيدات

وكشف "الزهراني" عن آلية عمل فحص متبقيات المبيدات في المنتجات الزراعية بداخل السوق، حيث أوضح على سبيل المثال أن السوق المركزي للخضار والفاكهة بجدة يستقبل يوميًا حوالي 300 سيارة تقريبًا، محمله بأنواع من المنتجات الزراعية، حيث لايسمح النظام بدخول منتجات أي مزرعه ليس لها سجل زراعي أو أي منتج زراعي لا يحمل بطاقة تعريفية إلى السوق.
ويتم أخذ عينات عشوائية من المنتجات الزراعية لفحصها والتأكدمن سلامتها وجودتها (وتستغرق مدة الفحص 3 ساعات تقريبًا لظهور النتائج)، وفي حال وجود نسبة عالية من متبقيات المبيدات، يتم إتلاف كامل المنتجات الواردة من تلك المزرعة حسب الإجراءات والتنظيمات المتبعة في ذلك.
ويتم مخاطبة إدارة الزراعة بفرع الوزارة لإكمال اللازم من قبلهم، والكشف على المزرعة المنتجة للمحصول الزراعي المحتوي على متبقيات المبيدات.
وبالنسبة للمنتجات التي لا تحمل بطاقة تعريفية يتم مصادرتها وفحصها للتأكد من سلامتها وبعد ذلك يتم عمل محضر وارسالها للجمعيات الخيرية.
وأكد "الزهراني" أن الفرق الفنية الميدانية تواصل أعمالها وجولاتها التفتيشية مع الجهات ذات العلاقة على أسواق الجملة للخضار، لرصد وفرة السلع والمنتجات الغذائية، والتأكد من الالتزام بالاشتراطات الفنية والصحية ومدى جودة المنتجات والمواد الغذائية المعروضة في السوق، ومستوى النظافة بشكل عام.
وأوضح أن الجولات المستمرة تهدف إلى مراقبة السوق وتطبيق العقوبات على المخالفين وفق الأنظمة والتعليمات، وبين أن لجنة تنظيم وتوطين سوق الخضار والفواكة المركزي، تعمل على إعادة ضبط الأسعار ومنع العمالة المخالفة، ومؤكدًا على استمرار أعمال الرقابة على الحراجات، لمنع ظاهرة ممارسة بيع العمالة المخالفة.