DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
eid moubarak
eid moubarak
eid moubarak

فيديو| استعدادًا لشهر رمضان.. الإقبال على التمور والدبس ينعش أسواق الأحساء

فيديو| استعدادًا لشهر رمضان.. الإقبال على التمور والدبس ينعش أسواق الأحساء
يشهد سوق التمور في محافظة الأحساء انتعاشاً كبيراً هذه الأيام مع قرب شهر رمضان المبارك، حيث يزداد الطلب على مختلف أنواع التمور، سواءً الخام أو الصناعات التحويلية منها، مثل الدبس وعجينة التمور.
وأكد عدد من تجار التمور في الأحساء لـ"الييوم" أن تمور ”الإخلاص“ هي الأكثر طلبًا على موائد الإفطار، نظرًا لشهرتها في المنطقة ونكهتها المميزة، كما يزداد الطلب على تمور ”الرزيز“ و”الرزيز“.

وأوضح علي الياسين، مختص وتاجر في التمور، أن هذه الفترة تشهد زيادة كبيرة في شراء التمور الخام، وكذلك الصناعات التحويلية منها، مثل الدبس وعجينة التمور.
وأضاف أن تمور ”الإخلاص“ هي الأكثر طلبًا على موائد الإفطار، نظرًا لشهرتها في المنطقة ونكهتها المميزة. كما يزداد الطلب على تمور ”الرزيز“.
وأشار إلى أن هناك إقبالًا كبيرًا على الدبس أيضًا، كونه يستخدم في تحضير العديد من الحلويات واللقيمات، وله فوائد صحية متعددة.


التمور الطبيعية


من جانبه، قال عقيل الحبيب، صاحب مزرعة وتاجر في التمور، أن الناس في هذه الفترة تتوافد لشراء التمور واطيب أنواعها، مع تركيز كبير على التمور اليدوية الخالية من الجلوكوز والمواد الحافظة.
وأشار إلى أن هناك طلباً كبيراً على الدبس، نظراً لوعي الناس بأهميته كبديل صحي للسكر، لافتًا إلى الطلب المتزايد على تمور تفطير الصائم المغلفة والتي يكون عددها 5 حبات بحيث يكون سهل حملها وتوزيعها.
إقبال كبير على الدبس في الأحساء

وأكد محمد بن قطوي، مختص في انتاج الدبس، أن هذه الفترة تشهد إقبالاً كبيراً على الدبس من مختلف أنحاء المملكة، نظراً لاستخداماته المتعددة في شهر رمضان المبارك.
وأوضح بن قطوي أن الدبس أصبح بديلاً للسكر في العديد من الاستخدامات، نظراً لفوائده الصحية وطعمه اللذيذ. ويميز الدبس اللون والطعم والرائحة بحيث يكون لون الدبس اصفر مائل إلى الذهب والطعم يكون مثل للعسل والرائحة رائحة تمور.


إقبال على التمور المغلفة


من جانبه، قال عبدالرحيم العبداللطيف، تاجر تمور، أن هناك زيادة كبيرة في الطلب على تمور إفطار الصائم المغلفة، والتي يتم توزيعها في المساجد والجمعيات الخيرية. إضافة إلى طلب التمور الأخرى مثل الإخلاص والشيشي والحاتمي والرزيز ومن جميع الأصناف وكذلك الدبس.
إقبال كبير على التمور المغلفة

وأكد محمد الشهراني، زائر من الجبيل الصناعية، حرصه على شراء التمور والاستعداد لشهر رمضان المبارك.
وأضاف الشهراني أن تمور ”الإخلاص“ هي من التمور المفضلة لديه على السفرة الرمضانية، مشيراً إلى أن المملكة غنية بأنواع التمور اللذيذة. داعيًا الله أن يحفظها ويديم نعمها على الجميع.