DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"الرقابة النووية": المملكة تلتزم بمعايير السلامة الدولية في المختبرات

"الرقابة النووية": المملكة تلتزم بمعايير السلامة الدولية في المختبرات
"الرقابة النووية": المملكة تلتزم بمعايير السلامة الدولية في المختبرات - واس
"الرقابة النووية": المملكة تلتزم بمعايير السلامة الدولية في المختبرات - واس
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
أكدت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية "كاكست" التزامها بتطبيق معايير الجودة العالمية في خدمات ومُنتجات مُفاعل الأبحاث منخفض الطاقة.
وأشار نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية "كاكست" لقطاع الطاقة والصناعة الدكتور سعيد الشهري، إلى تعزيز التعاون الدولي مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتطبيق معايير السلامة، وتنفيذ الأنشطة والبرامج التطويرية.

زيادة الوعي بأهمية الأمان النووي

وبين أن الورشة تهدف إلى زيادة الوعي بأهمية الأمان النووي، وتعزيز السلوك الآمن في مفاعل الأبحاث منخفض الطاقة، والالتزام بالتشريعات والمعايير الدولية المُتعلقة بالسلامة النووية، وتبادل الخبرات والمعرفة بين المتخصصين حول أفضل المُمارسات في مجال السلامة النووية.
وقال نائب رئيس هيئة الرقابة النووية والإشعاعية الدكتور سعيد العمودي، عن دور الهيئة في تطبيق الرقابة النووية والإشعاعية، مؤكداً التزام المملكة بتطبيق معايير السلامة الدولية في مُختبرات الأبحاث العلمية، وبرامج الأبحاث التطبيقية.
خبراء محليون ودوليون يناقشون تعزيز ثقافة الأمان في المفاعلات النووية خلال ورشة عمل نظمتها #كاكست بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية @iaeaorg و @SaudiNRRC، بهدف زيادة الوعي بأهمية الأمان النووي وتعزيز السلوك الآمن في مفاعل الأبحاث منخفض الطاقة والالتزام بالمعايير الدولية. pic.twitter.com/Nw8UlXvj53— مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (@KACST) February 26, 2024

المفاعلات النووية العالمية

وأوضحت مسؤول الأمان النووي للوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتورة كارولين بك، أهمية ثقافة الأمان للتأثير على سلوك المستخدمين وتحقيق الأداء الآمن، من خلال تطبيق الإجراءات الآمنة لأمان المفاعلات النووية.
واستعرضت الحوادث التاريخية التي حصلت في المفاعلات النووية العالمية بسبب ضعف ثقافة السلامة النووية.
كما استعرض المشاركون من الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال الجلستين الأولى والثانية وهم: الدكتورة كارولين بك، والدكتور تيمو ريمان، ونيتيا فيك، السمات العشر لثقافة الأمان النووي في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مؤكدين أهمية التعلم من الحوادث لبناء مستقبل أكثر أمانًا من خلال تحليل دراسات الحالة عالية المخاطر.