DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

150 شخصية عالمية.. تفاصيل فعاليات "قمة العلا" لمستقبل الثقافة

150 شخصية عالمية.. تفاصيل فعاليات "قمة العلا" لمستقبل الثقافة
150 شخصية عالمية.. تفاصيل فعاليات
فعاليات "قمة العلا" لمستقبل الثقافة - الهيئة الملكية لمحافظة العلا
150 شخصية عالمية.. تفاصيل فعاليات
فعاليات "قمة العلا" لمستقبل الثقافة - الهيئة الملكية لمحافظة العلا
أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالشراكة مع وزارة الثقافة عن البرنامج التفصيلي لقمة العلا لمستقبل الثقافة التي انطلقت اليوم وتستمر حتى 27 فبراير الجاري.
وتجمع القمة التي تنطلق في موقع "ديمومة" إذ يلتقي الفن المعاصر والتراث في قلب الواحة الثقافية ذات المناظر الطبيعية الخلابة، 150 شخصية من قادة الثقافة من حول العالم لبحث القضايا الثقافية الأكثر إلحاحاً.

فعاليات قمة العلا لمستقبل الثقافة

ويأتي من ضمنهم راكان الطوق، مساعد وزارة الثقافة السعودية؛ ليز ماكدونالد، رئيسة مدرسة ليكول لفنون المجوهرات؛ لوران لوبون، رئيس مركز بومبيدو؛ والقيّمة والمديرة الفنية الدولية أكيكو ميكي.
تستضيف الهيئة الملكية لمحافظة العلا ووزارة الثقافة السعودية ثلاثة أيام من حلقات النقاش، والعروض المميزة، وورش العمل، إلى جانب استكشاف المشهد الثقافي والطبيعي الرائع في العلا، بهدف تعزيز دور الثقافة في دفع عجلة التقدّم المجتمعي وتعزيز التغيير الإيجابي المستدام.
كما تشمل أبرز الفعاليات حلقات نقاش حول الجغرافيا السياسية والثقافة، وجلسة حوارية بين معالي راكان الطوق ولوران لوبون حول مستقبل المتاحف، وعرض أدائي للفنانة بلقيس الراشد، ورحلات استكشافية في أنحاء المنطقة بما في ذلك زيارات لوادي الفن.
#قمة_العلا_لمستقبل_الثقافة.. ومهرجان #فنون_العلا.. ومعرض #صحراء_X_العلا.. وجولة تراثية في #خيبر
تعرف على أبرز فعاليات #العلا هذا الأسبوع.#العلا_في_أسبوع pic.twitter.com/bz4IH9xUmf— المتحدث الرسمي - الهيئة الملكية لمحافظة العلا (@RCUspokesperson) February 24, 2024

أبرز فعاليات مهرجان العلا للفنون

أيضا يتضمن زيارات لأبرز فعاليات مهرجان العلا للفنون بنسخته الثالثة تحت شعار "الفن بلا حدود" أبرزها صحراء X العلا 2024، معرض رمي عيني في قاعة مرايا.
وتتمحور النقاشات والحوارات حول 3 ركائز مترابطة: الأراضي الخصبة، التي تستكشف الابتكار والتجدد في الثقافة، مخاطبة العلاقة المتناغمة بين الطبيعة والنشاطات الثقافية؛ الأسس الإبداعية، التي تلقي نظرة على سياسات تنمية الاقتصاد الثقافي وتعزيز ريادة الأعمال الإبداعية؛ وحصاد الأثر، التي تغوص في تأثير الإنتاج الثقافي العالمي على الثقافات المحلية، مع التركيز على الشمولية وتمكين المجتمع.
وتحتفي الهيئة الملكية لمحافظة العلا ووزارة الثقافة بدورهما كحلقة وصل للتعاون الإبداعي والتفاعل بين الثقافات، وتعد العلا بيئة طبيعية تم تطويرها من خلال الفنون، وإحيائها من خلال الحوار بين الثقافات مع شركائنا من حول العالم.

الفنون والإبداع والمعرفة

وأشادت الهيئة بدور شركاءها السعوديين والدوليين في الفنون والإبداع والمعرفة، بما في ذلك جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، ومعهد مسك للفنون، و مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي، ومركز بومبيدو، ومدرسة لكول لفنون المجوهرات.
وقال جايسون هاربورو، نائب الرئيس للثقافة في الهيئة الملكية لمحافظة العلا، "مع انطلاق قمة العلا لمستقبل الثقافة، يسعدني أن يلتقي قادة وصناع الثقافة من جميع أنحاء العالم لتبادل المعرفة والتعبير الإبداعي بين طبيعة العلا الرائعة، كما تعِدنا النخبة التي جمعناها بخطاب ديناميكي، وأفكار مبتكرة من شأنها تشكيل مستقبل المشهد الثقافي."