عاجل
DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"مؤشرالعربية" في قائمة النقاش بمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية

"مؤشرالعربية" في قائمة النقاش بمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية
إحدى مَجْمع الملك سلمان العالمي للغة العربية - الحساب الرسمي (إكس)
إحدى مَجْمع الملك سلمان العالمي للغة العربية - الحساب الرسمي (إكس)
يُقيم مَجْمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الثلاثاء المُقبل، حلقة نقاش، بعنوان: "مؤشر اللغة العربية: الفكرة، والتحديات، والإنجاز" لعام 2023م، بحضور جمعٍ من خبراء اللغة، وممثلي الجهات المعنيَّة.
ويأتي ذلك امتدادًا لجهود المجمع الرامية إلى حفظ اللغة العربية وتمكينها، ونشر المعرفة اللغوية؛ تحقيقًا لمستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية، أحد البرامج المُحققة لرؤية المملكة 2030.
ومن المُقرر أنْ تتناول الحلقة إطلاق مؤشِّر اللغة العربية في العالم، والتعريف به وبأهدافه، فضلًا عن التعريف بالمراحل التي مرَّ بها المشروع منذ مرحلة التصوُّر الأولي حتى مرحلة اكتمال بنائه وصدوره، كما تناقش الحلقة مقارنة مؤشر اللغة العربية بمؤشرات اللغات الأخرى.


رصد واقع اللغة


ويهدف المَجْمع إلى إطلاق مؤشِّرٍ للغة العربية، وهو مقياسٌ كميٌّ وكيفيٌّ يهدف إلى رصد واقع اللغة العربية في العالم، ونشر تقريرٍ دوري يُظهر نتائج تتضمن تحليلًا كميًّا ونوعيًّا لأبرز القضايا الخاصة باللغة العربية في عدّة نطاقات، من ضمنها: التعليم، والاتصال، والإنتاج المعرفي، واقتصاديات اللغة، والتقنية؛ للإسهام في تعزيز مكانة اللغة العربية إقليميًّا وعالميًّا.
ويسعى المجمع من خلال "مؤشِّر اللغة العربية" إلى أنْ يكون أداةً استرشادية تقدّم المعلومة الدقيقة للباحثين، والخبراء، واللغويين، والمهتمين بالشأن اللغوي وتقاطعاته مع مجالات الحياة الحيوية، وتساعد أصحاب الصلاحية التنفيذيين، والمستثمرين، وأصحاب القرار على رسمِ السياسات اللغوية محليًّا ودوليًّا، والتخطيط؛ لوضعها موضع التنفيذ على نحوٍ يعزِّز فرص الاستثمار في اقتصاد المعرفة.
الجدير بالذكر أنَّ مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، يسعى من خلال مبادراته وبرامجه ومشروعاته اللغوية المتنوعة، إلى المحافظة على مكانة اللغة العربية وهُويتها اللغوية، ودعمها نطقًا وكتابةً، وتيسير انتشارها في العالم.