DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الأسهم الأمريكية تواصل تراجعها وسط ترقب أرباح «إنفيديا»

الأسهم الأمريكية تواصل تراجعها وسط ترقب أرباح «إنفيديا»
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
انخفضت الأسهم الأمريكية اليوم، وسط شعور المستثمرين بالقلق، وقادت شركة "إنفيديا" التراجع لشركات التكنولوجيا قبل صدور تقرير الأرباح الخاص بها، وفق ماذكرت شبكة سي إن بي سي الأمريكية.
مؤشر داو جونز الصناعي
انخفض مؤشر داو جونز الصناعي 107 نقاط أو أقل من 0.9% وهبط ستاندرد آند بورز 500
أما مؤشر ناسداك المركب فخسر 1.4%.
أسهم إنفيديا
من المقرر أن تعلن شركة "إنفيديا" عن أرباحها اليوم الأربعاء بعدما انخفضت بنسبة 6% تقريبًا. على الرغم من أنه من المتوقع أن تحقق "إنفيديا" نتائج مبهرة إلا أن المستثمرين أعربوا عن مخاوفهم بشأن تقييمها المرتفع بينما خسرت أسهم "أمازون" و"مايكروسوفت" و"ميتا" أكثر من 1%.
صعوبة التوسع المستقبلي
قال سام ستوفال كبير استراتيجيي الاستثمار في شركة "سيفرا ريسيرش" :"مع تداول أسهم التكنولوجيا الآن بما يقرب من 30 مرة من التقديرات المستقبلية يبدو أن هذا هو السقف لقطاع التكنولوجيا ويجعل من الصعب جدًا إجراء توسع إضافي وما يتعين على المستثمرين انتظاره هو أن تأتي الأرباح بشكل أفضل من المتوقع حتى يتم تحسين تقديرات عامي 2024 و2025".
أداء "وول مارت" و"فيزيو"
في هذا السياق، أعلنت شركة "وول مارت" أنها ستستحوذ على شركة صناعة التلفزيون "فيزيو" مقابل 2.3 مليار دولار أو 11.50 دولارًا للسهم ما أدى إلى ارتفاع أسهم فيزيو بنحو 15٪.
ارتفعت أسهم وول مارت بأكثر من 4% بعد أن تجاوزت الشركة (قطاع البيع بالتجزئة) توقعات الأرباح والإيرادات الفصلية مدعومة بنمو مزدوج الرقم في مبيعات التجارة الإلكترونية العالمية للشركة.
أسبوع مليء بالتراجعات
تأتي هذه التحركات في أعقاب أسبوع ماضي طغت عليه التراجعات والخسائر في وول ستريت بعد أن أثارت البيانات الاقتصادية المخاوف من أن لايبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة في أقرب وقت أو بالقدر الذي توقعه المستثمرون والمحللون هذا العام.
يبدأ يوم الثلاثاء أسبوع التداول المختصر بعد أن كانت الأسواق الأمريكية مغلقة يوم الاثنين بمناسبة عيد ميلاد جورج واشنطن.
لا ركود متوقع
وانخفضت المؤشرات الرئيسية أكثر من المتوقع لكنها لا تشير إلى ركود.
على الرغم من أن الانخفاض كان أكثر من تقديرات مؤشر داو جونز البالغة 0.3%، إلا أن التقديرات تقول بأن ستة من نقاط البيانات العشر المستخدمة في المؤشر كانت إيجابية لهذا الشهر وهو معيار مهم لقياس النمو من الانكماش الاقتصادي.
نمو صفري
حول ذلك قالت جوستينا زابينسكا لا مونيكا مديرة مؤشرات الأعمال في "كونفرنس بورد":"نتيجة لذلك، لا يشير المؤشر الرئيسي حاليًا إلى ركود مستقبلي.. وبينما لم نعد نتوقع حدوث ركود في عام 2024، فإننا نتوقع أن يتباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي إلى ما يقرب من الصفر في المائة خلال الربعين الثاني والثالث".
توقعات "جولدمان ساكس"
من جانبه، رفع بنك "جولدمان ساكس" هدفه نحو مؤشر ستاندرد آند بورز 500 لنهاية العام إلى 5200 نقطة تحسبا لأرباح أقوى من المتوقع خاصة في الشركات العملاقة.
اقرأ أيضاً:
تراجع أسعار النفط مع تزايد المخاوف من الفائدة المرتفعة
ذكر ديفيد كوستين كبير استراتيجيي الأسهم الأمريكية في جولدمان ساكس: "رفعنا هدف مؤشر إس آند بي 500 لنهاية العام إلى 5200 من 5100 وهو ما يمثل ارتفاعًا بنسبة 4% عن المستوى الحالي، وتعكس الترقية المستهدفة تحسنًا في توقعات الأرباح".
أسعار النفط
أخيرًا، تراجعت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي بعد أن سجلت الأسبوع الماضي أعلى مستوى لها منذ ثلاثة أشهر مع احتدام الصراع في الشرق الأوسط.
اقرأ أيضاً:
الذهب يرتفع مع تراجع النفط.. و3 تحديات تهدد هيمنة الدولار
انخفض خام غرب تكساس الوسيط لعقد مارس بــ1.01 دولار أو 1.28% ليبلغ عند التسوية 78.18 دولارا للبرميل أما برنت فانخفض عقد أبريل 1.22 دولار أو 1.46% ليصل إلى 82.34 دولار للبرميل.
وارتفع الخام الأمريكي بنسبة 3% الأسبوع الماضي ليستقر يوم الجمعة عند أعلى سعر له، 79.19 دولارًا للبرميل منذ 6 نوفمبر. بينما ارتفع خام برنت (المعيار العالمي) بنسبة 1.5٪ ليستقر عند أعلى سعر له منذ 26 يناير.