DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

600 عملية و5783 مراجعاً.. حصيلة مركز السمنة بـ"الدمام الطبي" في عام

600 عملية و5783 مراجعاً.. حصيلة مركز السمنة بـ"الدمام الطبي" في عام
600 عملية و5783 مراجعاً.. حصيلة مركز السمنة بـ
السمنة تسبب أمراض خطيرة (اليوم)
600 عملية و5783 مراجعاً.. حصيلة مركز السمنة بـ
السمنة تسبب أمراض خطيرة (اليوم)
بلغ عدد المستفيدين من مركز جراحات السمنة في مجمع الدمام الطبي التابع لشبكة الدمام الصحية أحد مكونات تجمع الشرقية الصحي، 5,783 مستفيداً خلال عام 2023.
ونجح المركز بإجراء 297 عملية سمنة خلال النصف الأول من العام، و335 عملية سمنة خلال النصف الثاني من العام، بإجمالي 632 عملية.
السمنة - مشاع إبداعي

مركز جراحات السمنة

بلغ عدد مراجعي مركز جراحات السمنة في مجمع الدمام الطبي، 2,546 مراجعاً في النصف الأول من عام 2023.
فيما بلغ عدد المستفيدين من المركز 3,237 مستفيداً خلال النصف الثاني من العام بإجمالي 5,783 مستفيداً.
السمنة تسبب أمراض القلب والأوعية الدموية (اليوم)

ويختص المركز بإجراء الجراحات المتخصصة والمتقدمة لمرضى السمنة، ورسم الخطط والبرامج العلاجية المناسبة لكل مريض، من خلال استقباله للحالات التي يتم تحويلها من عيادة السمنة في المراكز الصحية التابعة للتجمع، إلى مركز جراحات السمنة في المجمع.

عيادات السمنة

سجلت عيادات السمنة في المراكز الصحية التابعة للتجمع عدد إجمالي بلغ 6,296 مستفيداً خلال عام 2023.
ويضم تجمع الشرقية الصحي 6 عيادات للسمنة موزعة على الشبكات الصحية التابعة له بواقع عيادة واحدة في شبكة القطيف الصحية، وعيادة في شبكة الخبر الصحية، وعيادة في شبكة الدمام الصحية، وعيادة في شبكة الجبيل الصحية، إضافةً لعيادتين في شبكة الخدمات الصحية الطرفية.
فيما يبلغ عدد العيادات المتخصصة في مركز جراحات السمنة في مجمع الدمام الطبي: 6 عيادات حضورية خلال الأسبوع، وعيادة افتراضية واحدة ”عن بعد“.

نمط حياة صحي

أوضح د. ناصر بو خمسين ”قائد مسار السمنة في تجمع الشرقية الصحي“، أن عيادات السمنة في المراكز الصحية التابعة للتجمع، تسعى لتسهيل وصول المستفيدين من رعاية السمنة من أي مكان، حيث تعمل على تقديم خدمات العلاج السلوكي والوقائي من السمنة، كاتباع نمط حياة صحي، وإنقاص الوزن بالطرق السليمة، وذلك يتم من خلال فريق طبي متكامل يتشكل من مدرب صحي وأخصائي تغذية، وطبيب أسرة، وأخصائي علاج سلوكي.
وأشار إلى أنه يوجد كذلك عيادات خاصة بالتغذية العلاجية لمرضى السمنة، والتي تساعدهم على تبني سلوك غذائي صحي مناسب لقياسات كل مريض وطبيعة ونوع السمنة التي يعاني منها، حيث بلغ عدد المستفيدين من عيادات التغذية العلاجية التابعة للتجمع خلال النصف الأول من عام 2023، 10,449 مستفيداً من خلال 24 عيادة على مستوى المنطقة.
وأضاف أبو خمسين: "يمتد دور عيادات السمنة كذلك لإحالة المرضى الذين بحاجة للتدخل الجراحي لمركز السمنة في مجمع الدمام الطبي، إضافةً لمتابعة خطتهم العلاجية بعد الإجراء الجراحي لضمان رحلة آمنة للمريض وتحقيق رضاه عن الخدمة المقدمة، حرصاً من التجمع على تقديم أفضل رعاية صحية في المنطقة وتحسين تجربة المستفيد تحقيقاً لمستهدفات التحول الصحي ورؤية المملكة 2030.