DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

غدًا انطلاق ملتقى "قراءة النص 20" في أدبي جدة.. اعرف جدول الفعاليات

يناقش الخطاب الأدبي والنقدي يتزامن مع احتفال النادي بمرور خمسين عاما

غدًا انطلاق ملتقى "قراءة النص 20" في أدبي جدة.. اعرف جدول الفعاليات
غدًا انطلاق ملتقى
نادي جدة الأدبي - الحساب الرسمي (فيسبوك)
غدًا انطلاق ملتقى
نادي جدة الأدبي - الحساب الرسمي (فيسبوك)
تنطلق فعاليات الدورة الـ 20 لـ"ملتقى قراءة النص"، غدًا الثلاثاء، ولمدة 3 أيام الذي ينظمه النادي الأدبي الثقافي بجدة، بالتعاون مع جامعة الأعمال والتكنولوجيا، تحت عنوان "الخطاب الأدبي والنقدي في نادي جدة الأدبي قراءات ومراجعات في منجز المرحلة"، فيما سيكون الأديب الدكتور عبدالله المعطاني الشخصية المكرمة في هذه الدورة.
وأشار رئيس مجلس إدارة "أدبي جدة"؛ الدكتور عبدالله السلمي، إلى أن النادي حريص على تنفيذ ملتقى النص لما له من أهمية وحضور في تضاريس الحركة الأدبية والنقدية، مشيرًا إلى أنه في كل عام يتم اختيار عنوان للملتقى ينبثق من أهمية المرحلة وما يتطلبه واقع الحركة الأدبية والنقدية، لافتًا إلى أن الدعوات وجهت للجامعات والأندية الأدبية واللجان الثقافية بالمناطق للمشاركة في فعاليات هذه التظاهرة الثقافية الكبيرة؛ حيث وجه النادي الدعوة لأكثر من 150 مثقفًا وأديبًا.
وأوضح رئيس اللجنة العلمية للملتقى الدكتور عبدالرحمن بن رجاالله السلمي، أن برنامج الملتقى سيشهد 5 جلسات يسبقها حفل الافتتاح عند الساعة الثامنة مساء الثلاثاء، يتبع ذلك إقامة ندوة عن الشخصية المكرمة، الأستاذ الدكتور عبدالله بن سالم المعطاني، يتحدث فيها د.عبدالمحسن القحطاني، ود.مرزوق بن تنباك، ود.رانيا محمدشريف العرضاوي، والأستاذ حسين محمد بافقيه، ويديرها د.نايف بن رشدان.


جدول الجلسات


وتابع السلمي حديثه كاشفًا عن جدول الجلسات والأوراق المقدمة، والمشاركين فيها، قائلًا: أولى جلسات الملتقى ستنطلق عند الساعة 9:30 صباح الأربعاء المقبل، وستشهد تقديم 5 أوراق؛ حيث يقدم د.محمد ربيع ورقة بعنوان "دورية جذور من تحقيق التراث إلى نقد التراث"، ويقدم الدكتور حمد الدخيل ورقة بعنوان "ملامح من النشاط الأدبي والثقافي لنادي جدة الأدبي"، وورقة للدكتور عبدالله ثقفان عنوانها "وقد حمدت السّرى"، ثم الدكتور عبدالله الحيدري الذي يبحث "افتتاحيات مجلة علامات في النقد الأدبي (2003 – 2008): عرض وتحليل"، والدكتور صلوح السريحي بورقة تتناول "ملتقى قراءة النص المنهجية والأسس والمفاهيم". وسيدير الجلسة الدكتور يوسف العارف.
الدكتور عبدالله السلمي

أما الجلسة الثانية، والتي سيديرها محمد آل صبيح، فتأتي تحت عنوان "أدبي جدة.. شهادات ومشاهدات"، عند الساعة 11:30 صباح الأربعاء، وتشهد مشاركة محمد علي قدس، ود. عبدالعزيز السبيّل، وعبده خال، ود. لمياء باعشن، ود. أميرة كشغري.
ثالث الجلسات تنطلق في الساعة 4:30 مساء الأربعاء، بإدارة د.ياسر مرزوق، وفيها يشارك د.عبدالمحسن القحطاني بورقة تتناول "مجلات نادي جدة العلمية – قراءة في المنجز"، وإبراهيم مضواح بورقة عنوانها "نادي جدة الأدبي في ايام عبدالفتّاح أبومدين"، وسهم الدعجاني ببحث يتناول "جهود نادي جدة الأدبي الثقافي في تكريم المثقفين"، ود.فايزة الحربي بورقة عنوانها "ملتقى جماعة حوار وجدلية الخطاب النقدي بين المنهج والنص في رواية المرأة السعودية"، ود.خالدة الجميحي ببحث حول "آفاق التلقّي لملتقى قراءة النص في الصحف السعودية – مقاربة نقدية في الاستجابة القرائية"، ود.خالد أبوحكمة بورقة تتناول "جذور والدراسات اللغوية: تحليل ونقد".
الجلسة الرابعة، موعدها الساعة 9:30 صباح الخميس، ويديرها عبدالعزيز الشريف، وستشهد مشاركة د.محمد الشريف باحثًا حول "مدارات تناول الخطاب الرحلي في مجلة جذور"، ود.ظافر العمري بورقة عن "قراءة الشعر في إصدارات نادي جدة"، ود.أديم الأنصاري ببحث عنوانه "المقالات المترجمة في مجلتي علامات في النقد، ونوافذ"، ود.سلطان العيسي بورقة تتناول "تجربة "منتدى رواق السرد" في الأمسيات الإبداعية (قراءة فنية)"، ود.أحمد الهلالي بورقة تتناول "نافذة التبادل الثقافي في نصف قرن".
خامس الجلسات تنطلق عند الساعة 11:30 صباح الخميس 8 فبراير، بإدارة د.زاهد القرشي، وتشهد مشاركة: د.سعود الصاعدي بورقة عنوانها "وحدة النسق في دوريات نادي جدة – قراءة في دلالة العنوان وأفق الرؤية"، ويشارك د.فهد الشريف بورقة تتناول "خطاب التنوير لدى جماعة حوار"، ثم د. عادل خميس بورقة عنواننها "علامات وصناعة الناقد: اعترافات شخصية"، ود.أمل القثامي ببحث يرصد "الهوية العلاماتية للشعر – مقاربة لمجلة عبقر"، ود.سامي الثقفي متناولاً "المكون الثقافي في إصدارات نادي جدة الأدبي".

توصيات ختامية


واختتم الدكتور السلمي بالإشارة إلى أن الملتقى سيشهد تقديم التوصيات الختامية عند الساعة 1:30 بعد ظهر يوم الخميس إذن الله.
يشار إلى أن اللجنة العلمية للملتقى تتألف من د.عبدالرحمن رجا الله السلمي رئيسًا، وعضوية كل من: د.سعود حامد الصاعدي، د.عبدالله الحامد، د.فهد الشريف، د.فاطمة الياس، د.كوثر قاضي، وعبدالرحمن عقيل
د عبدالرحمن بن رجاالله السلمي