DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

شاهد | "كوكي داما".. شتلات يابانية تجذب زوار مهرجان الزهور

شاهد | "كوكي داما".. شتلات يابانية تجذب زوار مهرجان الزهور
جذبت شتلات ”كوكي داما“ اليابانية، التي ظهرت لأول مرة في المملكة، زوار مهرجان الزهور الذي تنظمه بلدية محافظة القطيف في منتزه سيهات.
وقال المزارع سلمان علي آل وهيب، صاحب المنتج، ”أوجدنا منتج جديد في الأسواق وهو الأول على مستوى الشرقية والمملكة، وهذا المنتج لأول مرة نطرحه بعد تجارب عديدة استمرت 3 أشهر، وهي زراعة عن طريق“ الكوكي داما".
وأوضح أن "الكوكي داما" هي زراعة يابانية الأصل، وهي مناسبة لزراعة الأشجار الداخلية، بطريقة الليف أو الخيوط الملفوفة على بعضها البعض بشكل دائري، وتكون زراعة داخلية آمنة وفعالة ومجربة.

جذع شجرة

وأضاف آل وهيب: "يأتي مع الملفوف والنبتة قطعة من الخشب كديكور توضع في الأسفل، وإذا تواجدت أي رطوبة يمتصه هذا الخشب المنتج من جذع شجرة".
وأشار إلى ”أن داخل هذا الملفوف تم وضع بدل الرمل مواد خاصة بحيث أن جذور هذه النبتة المزروعة لا تعفن ولا تصاب بالبكتيريا".
وأكد أن الاعتناء بها وسقايتها تكون عن طريقين، إما الغمس بالكامل لمدة 30 ثانية، أو سقايتها من الأعلى من الفتحة العلوية ويكون بقليل من الماء، وفي كل أسبوعين مرة واحدة فقط أو في الشهر مرة في الأغلب بحسب المزروع نفسه، ويمكن وضع سماد بشكل بسيط جدا خفيف نوع MBK“.
شتلات

الأشجار الداخلية

وتابع آل وهيب: "قبل طرح المنتج في الأسواق أجرينا التجربة على 45 نوعا من الشتلات نجحنا في 40 نوعا فقط إلى الآن، والنجاح جرى بشكل تام وسليم وجودة عالية، ونمو ممتاز ولله الحمد للشتلة، ويتواجد العديد من الأشجار الداخلية تم التجربة عليها".
وبين: "نحن الآن في طور التوسع لنصل لعمل وتركيبة جديدة للمزروعات الخارجية بنفس الطريقة ذاتها، في الأشجار الصغيرة".
وأشار إلى أنه "يتواجد عندنا مجموعة من الأشجار منها مثل بندورنا فرويدا، وشجرة عصفور الجنة الكبير والصغير، كما يتواجد الصباريات، وشجرة الزيتون الداخلية المثمرة، وكذلك الفراولة الداخلية".
شتلات

أسعار الشتلات

وأكد أنه لا تعيش في هذه النبتة البكتيريا، فهي بعد التجارب العديدة آمنة.
وقال إن الاقبال على هذا النوع كبير جدا، لأنه شيء جديد ونحن المتفردين به في الساحة، كما أن جماله واضح للجميع، وأسعارها تتراوح بين 50 ريالا إلى 120 ريالا بحسب نوع الشتلة والشجرة.
المزارع سلمان علي آل وهيب

زراعة حديثة

ويمكن أن توضع الشجرة والشتلة على الأرض، أو تعلق بحسب رغبة أصحاب المنازل أو المكان التي تضع فيه الشتلة.
وأضاف آل وهيب: "نتوقع أن تنتشر هذه الزراعة في المملكة بشكل كبير، لأنها زراعة حديثة وجميلة وآمنة، ونحن حريصون على تقديم كل ما هو جديد ومفيد للمجتمع".