DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

يوم الطفل الخليجي| مختصون يوضحون أهمية نشر ثقافة حقوق الصغار بالمجتمع

يوم الطفل الخليجي| مختصون يوضحون أهمية نشر ثقافة حقوق الصغار بالمجتمع
يوم الطفل الخليجي| مختصون يوضحون أهمية نشر ثقافة حقوق الصغار بالمجتمع
المملكة وضعت قوانين صارمة لحماية الطفل
يوم الطفل الخليجي| مختصون يوضحون أهمية نشر ثقافة حقوق الصغار بالمجتمع
المملكة وضعت قوانين صارمة لحماية الطفل
أكد مختصون أن المملكة وضعت العديد من القوانين والأنظمة لتعزيز حقوق الطفل وحمايته من جميع أشكال الاعتداء والإهمال، وذلك بالتزامن مع احتفال المملكة بيوم الطفل الخليجي الموافق 15 يناير من كل عام.
وأوضح المختصون في حديثهم لـ"اليوم" أن المملكة تحرص على توفير الرعاية والحماية للأطفال من خلال منظومة تشريعية متكاملة، تشمل نظام الحماية من الإيذاء، ونظام حماية الطفل، ونظام رعاية الأحداث، وغيرها من الأنظمة التي تستهدف حماية الطفل من جميع أشكال العنف والاستغلال.
وأشاروا إلى أن المملكة تسعى من خلال الاحتفال بيوم الطفل الخليجي إلى ترسيخ المفاهيم المعتبرة للهوية الخليجية في نفوس الأطفال، وتعزيز الترابط والتلاحم بين أبناء دول مجلس التعاون الخليجي.
وشددوا على أهمية دور الأسرة والمجتمع في حماية الأطفال ورعايتهم، وضرورة نشر ثقافة حقوق الطفل بين أفراد المجتمع.

الالتزام بحماية حقوق الطفل


وقالت الباحثة القانونية ندى الخاير، إن يوم الطفل الخليجي يعكس التزام الدول بحماية حقوق الطفل، سواء في المجال الصحي أو التربوي.
وأوضحت: "يتعامل اليوم مع قضايا مهمة كرفع الوعي وتشجيع الأطفال على ممارسة التمارين الرياضية، ما يعزز النمو الصحي والتنمية الشاملة للطفل، ويظهر الاهتمام بالجوانب القانونية وحقوق الطفل جاهزية المجتمع للارتقاء بمستقبل الأجيال الصاعدة، وفي المملكة يتم تنظيم حقوق الطفل وحمايته بواسطة عدة قوانين وأنظمة.
ندى الخاير

ولفتت "الخاير" إلى أن أحد القوانين الرئيسية هو "نظام حماية الطفل" الذي صدر بالمرسوم الملكي رقم (م/62) وتاريخ 12/8/1420هـ، ويعتبر إطارًا قانونيًا يهدف إلى تعزيز حقوق الطفل وحمايته من جميع أشكال الاعتداء والإهمال، ويشمل النظام مجموعة واسعة من القواعد واللوائح التي تتعلق بحقوق الطفل في مجالات مثل الرعاية الصحية، والتعليم، وحقوق الأسرة، وحددت اللائحة التنفيذية لنظام حماية الطفل عدة مواد، منها على سبيل المثال: -المادة الثامنة عشر- القيام بدورٍ بنّاءٍ وفاعل في مجال الوقاية والإرشاد الصحي والتوعية بحقوق الطفل.


مرحلة عمرية مهمة


وقالت طبيبة الأطفال، د. أميرة الشمري: "الطفل فرد وعضو في أسرة ومجتمع محلي، ويتمتع بحقوق ومسؤوليات ملائمة لسنه ومرحلة نموه، ويوم الطفل يهدف إلى إلقاء الضوء على أهمية تحسين حياة الأطفال من خلال مناقشة القضايا المتعلقة بهم، لحصول الأطفال في جميع أنحاء العالم على حياة كريمة، ومنها الاهتمام بالجانب الصحي والتربوي للطفل".
د أميرة الشمري

وأكدت على أهمية إبراز هذه المرحلة العمرية وأهمية توفير كافة السبل والخدمات الصحية والوقائية اللازمة التي تتناسب مع مختلف احتياجات الطفل من حيث استكمال التطعيمات والتحصينات المطلوبة لضمان حمايته من مخاطر الإصابة بالأمراض والحرص على تناول الوجبات الصحية والتشجيع على ممارسة النشاط البدني وإتباع أنماط الحياة الصحية التي تساهم في توفير كافة احتياجات وحقوق الطفل الصحية المتكاملة الجسدية والنفسية لينمو بشكل صحي وسليم، وأخيراً كن جزءًا فاعلًا في المحافظة على الطفولة، على هذه الشريحة المهمة، فأنت بذلك تحافظ على مستقبل مجتمع كامل.


الهوية العربية والخليجية

وقالت الأكاديمية والباحثة في القضايا الفكرية والمسؤولية المجتمعية والمستشارة الأسرية والتربوية د.ريم عبدالرحمن رمزي، إن يوم الطفل الخليجي يهدف إلى تثبيت المفاهيم المعتبرة للهوية الخليجية وترسخ مضامين الأصالة العربية في نفوس الأطفال، والتركيز على القضايا الكلية التي تتوافق مع احتياجات الطفولة المبكرة ومناقشتها ومعالجة إشكالياتها للوصول إلى حلول ناجعة تحفظ للأطفال متطلباتهم الحقوقية واحتياجاتهم الإنسانية.
د. ريم عبدالرحمن

ولفتت إلى أن ذلك يأتي بالعمل على استثمار التوعية الفكرية والثقافية تجاه التربية السليمة للطفل وإيضاح معوقاتها التي تتمثل في الأساليب الخاطئة والعنيفة والشاذة التي تحيل الطفل ضرراً إلى المعالجات النفسية والصحية مما يورث للمجتمع أطفال مسلوبي الحقوق فاقدين أبسط معايير الطفولة.
وأوضحت "رمزي" أن هذا اليوم يؤكد على أهمية تحقيق الرفاهية التعليمية والتربوية والنفسية، وإعطائهم كافة حقوقهم المنصوص عليها من قبل المنظمات والهيئات الحقوقية العالمية، إضافة إلى دعم الجهات الحكومية والمؤسسات التعليمية والتربوية في دول الخليج العربي لتكون منطلق التطوير والتحسين للعملية التعليمية والتربوية تجاه الأطفال، وتتجلى جهود المملكة في يوم الطفل الخليجي إلى تحقيق أفضل الخدمات التربوية والتعليمية والحقوقية وأنجعها والتي تسهم بدورها في تغطية كافة احتياجاتهم الرئيسية ومتطلباتهم الضرورية التي تحقق الرفاهية لهم وتراعي جوانبهم النفسية والتعلمية والاجتماعية والصحية .


الطفولة مرحلة بناء وتنشئة


وقال الأخصائي التربوي د. عبدالعزيز آل حسن: "تعد مرحلة الطفولة من أهم المراحل العمرية للذكور والإناث؛ كونها مرحلة بناء وتنشئة من جميع الجوانب الشخصية والتربوية والاجتماعية والصحيةوغيرها، ولأن هذه المرحلة العمرية تحتاج من القائمين عليها كالوالدين والمعلمين والمربين والمشرفين على النشء؛ اتخاذ أساليب وطرق ووسائل للتوجيه والتربية والتعامل ولا سيما فيما يتعلق بالصحة والغذاء والنشاط البدني.
د عبدالعزيز آل حسن

لابد من بناء منظومة صحية متوافقة مع مرحلة الطفولة تراعي نوع الغذاء وما يتعلق به من عادات صحية وعادات غير صحية ، ومراعاة النشاط البدني ومرحلة الخمول ومتى تظهر ولماذا ظهرت وكيف يمكن مواجهة سلبياتها سواء بالأنشطة الحركية الفردية أو الجماعية ، مع ملاحظة تعويد الطفل على النشاط باستمرار وتناول الغذاء الصحي دائماً والبعد قدر الإمكان عن المأكولات والمشروبات الضارة ، فالتربية ليست محصورة فقط في السلوك الاجتماعي والتربوي والدراسي بل يتعدى ذلك الى السلوك الغذائي والبدني لينشأ جيل صحي قوي لديه مناعة ضد الأمراض العصرية ويتمتع بجسد قوي نشيط لديه القدرة على القيام بمهامه وواجباته دون خمول أو كسل، ليساهم في بناء ذاته وأسرته ومجتمعه ووطنه .
وقالت المختصة في الإرشاد التربوي والأسري فاطمة آل يارشي: "التركيز على الطفل والتذكير باحتياجاته والاحتفاء بأطفالنا وبث الوعي في المجتمع بطرق التعامل الجيد مع أطفالهم وتزويدهم بكل ماهو جديد ومفيد في هذا الجانب من مواد مقروءة أو مشاهدة، ومن المهم توعية الطفل للتعبير عن نفسة وتفاعل اسرته معه ، والتركيز على النشاط البدني مع الاسرة لدعم ثقته وشعوره بالانتماء والحب لأسرته وفتح الحوار معه حول فائدة الانشطة الرياضية في المحافظة على صحته".