DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الجذب.. مصدر رزق للمزارعين في موسم الشتاء

الجذب.. مصدر رزق للمزارعين في موسم الشتاء
أكد عدد من المزارعين في محافظة الأحساء، أن الفترة الحالية من موسم الشتاء، تشهد إقبالاً كبيراً على شراء الجذب، الذي يعرف بـ"الجمار"، وهو الجزء الداخلي من النخلة، ويُستخرج من جذوع النخيل التالفة أو المزروعة حديثاً.
وقال الشاب علي الجويهر، صاحب الـ33 عاماً، ومختص في استخراج الجذب، لـ"اليوم": بدأت في هذا العمل قبل 8 سنوات، بعد أن وجدت التشجيع من أخي والأقارب، فأصبحت بالنسبة لي هواية ومصدر رزق، حيث إن العمل على استخراج الجمار يتطلب جهد وعمل، فهو أمر ليس بالسهل، بل فيه من الصعوبة التي تكون في مواجهة الشوك، والطريقة الصحيحة لمسك واستخدام المنجل بالطريقة الصحيحة الآمنة أثناء العمل، من أجل الحصول على مصدر الرزق اليومي في هذه الفترة من فصل الشتاء، فمن سيعمل ويجتهد سيجد نصيبه".

وأوضح "الجويهر"، أن عملية استخراج الجذب تبدأ بعد إحضار النخيل من أحد المزارع التي تقوم برميه أو كونه تالف، أو الحصول عليه بعد التواصل من أصحاب بعض المزارع ممن يكون لديهم نخيل تالف أو زائد، حيث يتوجه إلى الموقع، ويبدأ بعملية القص والتخفيف، ثم يحملها معه إلى موقع البيع، ويقوم بعملية التنظيف لها واستخراج "الجمار" أمام الزبون، والتي تبدأ بعملية النظافة بإزالة الأشواك والليف، إلى أن تبدأ الجمارة بالظهور.
وأضاف: :ثم تتم عملية التغليف من أجل المحافظة على الجذب من التلف، ومن ثم تسليمها الزبون جاهزة، وفي حال أراد تقطيعها يتم له ذلك حسب طلبه".


أدوات استخراج الجذب

وأشار إلى أن العمل يتم باستخدام أدوات هامة منها "الهيب والمنجل"، وفي بعض الأحيان يطلب منهم أن يزيلوا النخلة، فيستخدمون مشارة الكهرب، ثم يستخدمون الهيب والمنجل "العكفا"، موضحاً أن "العكفا" تعتبر للتنظيف أسهل شيء، فالمحش العادي لا ييفي بالغرض، وإنما المنجل يسهل الكثير.
ولفت الجويهر إلى أن الأسعار للجمار تبدأ من 50 إلى 300 ريال، حسب الجمار وحجمها، سواء كانت كبيرة أو صغيرة.

فوائد عديدة للجمار

وأضاف: "الجمار له فوائد كبيرة للجسم، وهو يستخدم ويؤكل من قديم الزمان، خصوصاً كبار السن، وهو يباع الآن ومستمر طول موسم الشتاء كونه الموسم المناسب له، كما أن هناك إقبالًا كبيرًا من أهالي الأحساء وخارجها، وأيضًا من دول الخليج من البحرين وقطر والإمارات والكويت، نظراً للطلب الكبير عليه.
وأكد الجويهر أنه بعد الانتهاء من العمل ووجود فائض وبقايا الجمار، يقوم بعملية جمعه ونقله بالسيارة إلى الأماكن المخصصة له، والحرص على نظافة المكان.
من جانبه، قال المزارع حبيب الخليفة: "الجذب يعرف من القدم، ويستخدم من جدود جدودنا حتى هذا اليوم، وله فوائد كثيرة للجسم، ويستخدم كغذاء جيد خلال موسم الشتاء، كما أنه يعتبر مصدر رزق".