DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بـ 288 محورًا.. مدن الشرقية خالية من التشوهات البصرية قريبًا

بـ 288 محورًا.. مدن الشرقية خالية من التشوهات البصرية قريبًا

قالت المهندسة منيرة الحمري، مدير عام إدارة تحسين المشهد الحضري بأمانة المنطقة الشرقية، بأن الأمانة تستهدف ”مدن خالية من التشوهات البصرية في القريب العاجل“، وذلك خلال ورشة عمل توعوية حول إصدار شهادة امتثال للمباني.

وأوضحت الحمري أن هذه الورشة تأتي ضمن جهود الأمانة لتوعية المستخدمين وأفراد المجتمع بماهيّة شهادة امتثال للمباني، وتهدف إلى ”رفع مستوى التوعية وتحسين مستوى المشهد الحضري في أمانات المناطق والحصول على مبانٍ في مدن خالية من التشوهات البصرية“.

تفاصيل شهادة الامتثال

وأكدت أن شهادة امتثال هي شهادة مجانية تصدر للمباني القائمة والجديدة التي تتوافق مع معايير مظهرية محددة، وتضمن خلوها من 19 عنصراً يعتبرون تشوهات بصرية. وأضافت أن مدة الشهادة 3 سنوات، وستكون لائحة الجزاءات والغرامات الخاصة بها سارية المفعول اعتباراً من 16 فبراير القادم.

منيرة الحمري

وأشارت إلى أن الأمانة حددت 288 محوراً مستهدفاً في المرحلة الأولى للقضاء على التشوهات البصرية، وهي شوارع تجارية تضم فئات المباني التجارية والسكنية والحكومية. وأكدت أن معظم التشوهات المرصودة بسيطة، وتم حصرها بعد دراسة أكثر من 11 ألف مبنى.

وبينت أن الأمانة تسعى إلى إصدار المزيد من الشهادات خلال الفترة القادمة بعد معالجة التشوهات البسيطة، مؤكدة أن ”جميع المباني مستهدفة“، مع تركيز خاص على المباني التجارية التي تعاني من تشوهات أكثر.

وأكدت الحمري أن طرق معالجة التشوهات البسيطة التي تستهدفها شهادة امتثال لا تتطلب وقتاً ولا تكاليف مالية كبيرة، وأعربت عن تفاؤلها بإمكانية تحقيق هدف ”مدن خالية من التشوهات البصرية“ في المستقبل القريب.