DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"ليالي القيصرية" تعيد إحياء التراث الأحسائي في الأجواء الشتوية

"ليالي القيصرية" تعيد إحياء التراث الأحسائي في الأجواء الشتوية

ينطلق في محافظة الأحساء يوم الاثنين، مهرجان ”ليالي القيصرية“، وذلك على امتداد سوق القيصرية التاريخي، وذلك بهدف إحياء التراث الأحسائي وجذب السياح.

ويعد سوق القيصرية أحد أهم المواقع التراثية في الأحساء، حيث يعود تاريخه إلى أكثر من 500 عام، ويتميز السوق بهندسته المعمارية الرائعة، وتنوع المنتجات التي يعرضها.

فعاليات وعروض ثقافية

وأوضح خالد بووشل، المتحدث الرسمي لأمانة الأحساء، أن المهرجان سيتضمن العديد من الفعاليات والعروض الثقافية والترفيهية، أبرزها: جلسات اجتماعية وعائلية وشبابية، عروض تفاعلية مباشرة، ألعاب شعبية، معزوفات موسيقية، معرض يتحدث عن تطوير سوق القيصرية.

وقال سوق القيصرية يتربع وسط الهفوف التاريخي وهو حلقة وصل ما بين العديد من المواقع التراثية فهو يقع بالقرب من قصر إبراهيم التاريخي ومنزل البيعة والمدرسة الاميرية وسوق الحميدية والكمية الكبيرة من المواقع التاريخية، مؤكدًا أن المهرجان سيكون مجانيًا للجميع، داعيًا الأهالي والسياح إلى زيارة هذا الحدث التراثي الهام.

عراقة التراث الأحسائي

من جانبه، قال زياد المقهوي، مدير الفعاليات والمناسبات بأمانة الأحساء، إن المهرجان يهدف إلى إبراز التراث الأحسائي العريق، وتعريف الزوار بالتاريخ والحضارة التي تزخر بها المنطقة.

وأضاف أن المهرجان يعد نوعية مختلفة في هذا الموقع التراثي الذي نفتخر به كأحد المواقع الأثرية الهامة، موضحًا أن هناك العديد من الفعاليات منها المعزوفات الموسيقية وفعاليات سيشهدها المهرجان على امتداد الطريق المحاذي للسوق إضافة إلى القهوة السعودية والألعاب الشعبية والعروض التفاعلية المباشرة، ومشاهد تتحدث عن سوق القيصرية ومحاكات القيصرية في مراحل ماضية وأيضا إقامة معرض خاص يتحدث عن التطوير الذي شهده سوق القيصرية حتى الوضع الحالي.

وأكد "المقهوي" أن المهرجان سيساهم في تنشيط السياحة في الأحساء، وجذب الزوار من مختلف مناطق المملكة والعالم.