DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فيديو|لحماية شواطيء القطيف.. إطلاق مبادرة لغرس 800 شتلة مانجروف

فيديو|لحماية شواطيء القطيف.. إطلاق مبادرة لغرس 800 شتلة مانجروف

نفذت أمانة الشرقية مبادرة لغرس 800 شتلة مانجروف في شاطئ دانة الرامس بمحافظة القطيف، بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر.

وهدفت المبادرة، التي شهدت مشاركة أكثر من 100 متطوع ومتطوعة، وضمن البرنامج الوطني للتشجير، بالتعاون مع عدة جهات حكومية وخاصة وغير ربحية، إلى خلق مناخ صحي لأفراد المجتمع، والسعيً لحماية البيئة ومنع التصحر، انطلاقًا نحو زراعة 10 مليارات شجرة بالمبادرة الكبرى ”السعودية الخضراء“.

تعزيز الاستدامة البيئية

وقالت مدير عام حماية البيئة بأمانة الشرقية لينة أركوبي: "إن تلك المبادرة جاءت لتعزيز الاستدامة البيئية، خاصةً أن أشجار المانجروف تلعب دورًا مهمًا في تحسين البيئة البحرية".

وأوضحت أن جذور المانجروف تساعد في تثبيت التربة الرملية وتشكيل حاجز طبيعي، ما يقلل من تأثير العواصف والتآكل الساحلي، مضيفةً أن المانجروف يوفر المأوى للحياة البحرية ويعزز التنوع البيولوجي في المناطق الساحلية.

من جهته أكد المهندس الزراعي عميد أبو المكارم، أن زراعة المانجروف تأتي ضمن أهداف المركز الوطني لتنمية القطاع النباتي ومكافحة التصحر.

حماية السواحل والثروة السمكية

وأوضح أبو المكارم أن أشجار المانجروف لها دور مهم في حماية السواحل من التعرية، وحماية الثروة السمكية، وتوفير موطن للحياة البرية، بالإضافة إلى دورها في امتصاص ثاني أكسيد الكربون وإطلاق الأكسجين.

وأضاف أن المركز الوطني لتنمية القطاع النباتي ومكافحة التصحر يسعى إلى زيادة المساحة المغطاة بأشجار المانجروف في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال تنفيذ العديد من البرامج والمشاريع في هذا المجال.

مشاريع تكثيف الغطاء النباتي

وتشمل هذه البرامج والمشاريع زراعة أشجار المانجروف في المناطق الساحلية، وإعادة تأهيل المناطق المتدهورة، ونشر التوعية المجتمعية بأهمية زراعة المانجروف.

وختم أبو المكارم حديثه بالتأكيد على أن زراعة المانجروف هي خطوة مهمة في إطار جهود المملكة لحماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة.

وأشاد المشاركون في المبادرة، بأهمية هذه المبادرة في حماية البيئة ومكافحة التصحر، وخلق مناخ صحي لأفراد المجتمع، وأكدوا أن زراعة أشجار المانجروف لها أهمية كبيرة في حماية السواحل من الانجراف، وتحسين جودة المياه، وتوفير الموائل الطبيعية للكائنات البحرية.