DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

2024.. 3 طرق تساعدك على تخطي الحنين للماضي في العام الجديد

2024.. 3 طرق تساعدك على تخطي الحنين للماضي في العام الجديد
2024.. 3 طرق تساعدك على تخطي الحنين للماضي في العام الجديد
التأمل شائع الاستخدام لتخفيف التوتر- مشاع إبداعي
2024.. 3 طرق تساعدك على تخطي الحنين للماضي في العام الجديد
التأمل شائع الاستخدام لتخفيف التوتر- مشاع إبداعي

بالنسبة للكثيرين، تعيد بدايات الأعوام الجديدة ذكريات العام الذي مضى، مع الشعور العبثي بأننا أصغر سنًا، مع قلق وضغوط يرافقان المسؤوليات.

حسب الجمعية الأمريكية للطب النفسي، الموسيقى والطعام والتجمعات مع العائلة والأصدقاء يمكن أن تستدعي جميعها مشاعر الحنين، إلى ماضينا واللحظات الخاصة التي عشناها، فالموسيقى التي تملأ الأجواء في هذا الوقت يمكن أن تنقلنا إلى لحظات محددة في حياتنا، تحفزنا على استعادة ذكرياتنا الجميلة.

استعادة الذكريات السعيدة

لكن أكثر من توفير الراحة، تشير الأبحاث إلى أن الحنين يمكن أن يفيد صحتنا العقلية من خلال تأكيد الانتماء الاجتماعي، وتخفيف الشعور بالوحدة، وتعزيز شعورنا بالمعنى.

عندما نستعيد الذكريات السعيدة، تفرز أدمغتنا مواد كيميائية تجعلنا نشعر بالسعادة مثل الدوبامين، ما يمنحنا نشوة طبيعية. يمكن أن يساعد هذا الارتفاع في المزاج على تقليل التوتر والقلق، ويجعلنا نشعر بالرضا والراحة أكثر في حياتنا.

يساعد التأمل على الاسترخاء - مشاع إبداعي

ويشعر واحد من كل 4 بالغين حول العالم بالوحدة إلى حد كبير، وفقًا لاستطلاع ميتا-غالوب في أكتوبر 2023، لذا فإن الحاجة إلى التدخلات لمكافحة الوحدة في أعلى مستوياتها على الإطلاق - ويمكن أن يكون الحنين أحد السبل للتخفيف من الوضع، وفقًا لأندرو أبيتا، الحاصل على درجة الدكتوراه وأستاذ علم النفس في جامعة روتجرز، الذي يدرس تأثيرات الحنين على الوحدة.

في دراسة أجريت في عام 2023 بقيادة أبيتا ونشرت في مجلة Emotion، وجد الباحثون أن تشجيع الأفراد الذين يشعرون بالوحدة ويعترفون بذلك على الاستعادة ذكرياتهم القديمة ساعدهم على استعادة معنى أكبر في حياتهم.

ومع ذلك، من المهم أن نلاحظ أن هذا الموسم يمكن أن يكون مرًا للعديد من البالغين. في الواقع، يقول 43% من الناس إن ضغوط أهداف عامهم الجديد تعيق قدرتهم على الاستمتاع بها، وأكثر من 2 من كل 5 أشخاص لديهم مشاعر متضاربة، يصفون الموسم بأنه إيجابي وسلبي في الوقت نفسه، وفقًا لاستطلاع APA لضغوط العطلات في عام 2023.

قال أبيتا: "الماضي ليس دائمًا مكانًا دافئًا ومريحًا للجميع. قد يكون مكانًا مؤلمًا جدًا إذا كان لديك ذكريات سلبية من العطلات السابقة". يقدم أبيتا وآخرون 3 نصائح للاستفادة من قوة الحنين دون أن الوقوع في المشاكل المحتملة له.

الجوانب الإيجابية

أحد أفضل الطرق للاستفادة القصوى من التأمل في الماضي هو الاقتراب منه بروح الامتنان، وفقًا لما قاله أبيتا.

الدراسات تشير إلى أنه من الممكن أيضًا أن يكون هناك حنينا مفرطا، ما يجعل الناس يستمرون في التفكير في الماضي ويصبحون غير سعداء في الحاضر. يمكن أن يؤدي ذلك إلى الاكتئاب وحتى جعل الناس أقل احتمالًا في الانخراط بشكل كامل في الحاضر.

بدلاً من ذلك، يقترح روتجرز النظر إلى الماضي لمساعدتنا في معرفة كيفية جعل المستقبل أفضل بعد. يقول: "حياتنا مليئة بالتشتت والمنافسة على انتباهنا، ولكن غالبًا عندما نتأمل في الذكريات القديمة، فإننا نركز انتباهنا على ما يهمنا حقًا".

التأمل في الماضي

عدم التأثر بشكل مفرط هو أمر مهم. تشير الدراسات إلى أن الالتفات الزائد إلى الحنين يمكن أن يؤدي إلى عدم السعادة في الحاضر وحتى إلى الاكتئاب.

بدلاً من ذلك، يُفضل استخدام الذكريات القديمة كدليل لجعل المستقبل أفضل. رغم التشتت في حياتنا، يتيح لنا التفكير في الذكريات القديمة التركيز على ما يهم حقًا. إعادة إحياء تقاليد الماضي يمكن أيضًا أن تكون فرصة لتكييفها لتكون أكثر تطبيقًا في الوقت الحالي

كن اجتماعيًا

Routledge يشير إلى أنه كلما كانت النشاطات الحنينية أكثر نشاطًا ومشاركة، كان من المرجح أن يحصل الأشخاص على دفعة في الصحة العقلية من ذلك.

يقول إن "الاستماع إلى الموسيقى أو النظر في الصور القديمة بمفردك يمكن أن يكون رائعًا، ولكنه أيضًا يعتبر نشاطًا سلبيًا بشكل كبير". بدلاً من ذلك، قم بتخطيط أنشطة اجتماعية للقيام بهذه الأشياء مع الآخرين وشارك قصصك.