عاجل
DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

سوق الأسهم الأمريكية تحافظ على أرباحها القياسية قبل نهاية 2023

سوق الأسهم الأمريكية تحافظ على أرباحها القياسية قبل نهاية 2023
سوق الأسهم الأمريكية تحافظ على أرباحها القياسية قبل نهاية 2023
سوق الأسهم الأمريكية تحافظ على أرباحها القياسية قبل نهاية 2023
سوق الأسهم الأمريكية تحافظ على أرباحها القياسية قبل نهاية 2023
سوق الأسهم الأمريكية تحافظ على أرباحها القياسية قبل نهاية 2023
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

ارتفعت الأسهم الأمريكية في تعاملات اليوم الثلاثاء مع تقدم مؤشر داو جونز إلى مستوى قياسي حتى مع محاولة مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي كبح التوقعات العالية لخفض أسعار الفائدة، وفق ماذكرت شبكة ياهو فاينانس الأمريكية.

وصعد مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.1% تقريبًا أو أكثر من 50 نقطة حيث يتطلع المؤشر إلى إغلاق قياسي آخر طوال فترات التداول بنهاية العام ليختتم العام 2023 على مكاسب واضحة. كذلك ارتفع من مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بما يقرب من 0.6% بينما ارتفع مؤشر ناسداك المركب الذي تغلب عليه أسهم التكنولوجيا ليصعد بنحو 0.7%.

تخفيضات الاحتياطي

ارتفعت الأسهم مع تزايد اقتناع المستثمرين بأن الاحتياطي الفيدرالي سيجري مزيدًا من التخفيضات في أسعار الفائدة وأنه سيكون لها تأثيرها على الجهود الرامية إلى تهدئة التضخم في عام 2024 عما كان متوقعًا سابقًا وقد تعززت هذه الآمال قبل أيام. لكن مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي رفضوا الرهانات على تخفيضات أعمق وأسرع لأسعار الفائدة.

وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو أوستان جولسبي يوم الأحد إنه من السابق لأوانه إعلان النصر على التضخم بعد أن قال نظيره في نيويورك جون ويليامز يوم الجمعة إن الحديث عن تخفيضات أسعار الفائدة "سابق لأوانه".

نفقات الاستهلاك الشخصي

سيراقب المستثمرون عن كثب قراءة يوم الجمعة لمؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي وهو مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي للمساعدة في تحديد التوقعات.

ويتوقع الاقتصاديون أن تتراجع ضغوط الأسعار في نوفمبر.

الشركات الفردية

في الشركات الفردية، ارتفعت أسهم شركة "يو إس ستيل " بأكثر من 27% في تعاملات البورصة بعد أسهم شركة "نيبون ستيل" اليابانية والرغبة في الشراء حيث قالت إنها ستشتري الشركة في صفقة تبلغ قيمتها 14.9 مليار دولار.

ويمثل عرضها بقيمة 55 دولارًا للسهم علاوة تبلغ حوالي 40% عن سعر الإغلاق الأخير لشركة صناعة الصلب في أغسطس. في هذه الأثناء، قفز سهم شركة "نيو" NIO بنحو 6% مع استيعاب المستثمرين لأخبار تفيد بأن مستثمرًا من أبو ظبي سيضخ 2.2 مليار دولار في شركة تصنيع السيارات الكهربائية الصينية.

أسعار النفط

في السلع الأساسية، ارتفعت أسعار النفط وعكست مسارها بعد انضمام شركة "بي بي" BP إلى عدة شركات حاويات في إيقاف جميع عمليات الشحن عبر البحر الأحمر بعد الهجمات على سفن الشحن.

تم تداول العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط عند ما يزيد قليلاً عن 73 دولارًا للبرميل في حين تم تداول العقود الآجلة لخام برنت بسعر أقل بقليل من 79 دولارًا للبرميل. وحذر المحللون من أن ذلك الاضطراب قد يعطل تدفقات سلاسل التوريد العالمية للسلع.

آير بي إن بي

ذكر المراقب داني روميرو، أنه سيحصل عملاء شركة "آير بي إن بي" على 7 ملايين دولار في السنة الأولى من برنامج تأجير الشقق.

في العام الماضي، قدمت الشركة برنامجًا جديدًا يسمح للمستأجرين بتأجير شققهم لآخرين من خارج تعاقد الشركة، وهو ما يبدو أنه يكتسب قوة جذب.

وقالت الشركة إن أكثر من 900 مستأجر حصلوا حتى الآن على ما مجموعه حوالي 7 ملايين دولار. وارتفع سهم Airbnb بنحو 70% هذا العام وسط عام قوي للسفر.

أمازون

تجري شركة "أمازون" محادثات بشأن الشراكة مع شركة "دايموند سبورتس جروب" وعملية الإفلاس.

وأفصحت صحيفة ذا وول ستريت جورنال عن نشاط المفاوضات المتعلقة بالاستثمار الاستراتيجي والشراكة حيث إنه إذا تم التوصل إلى صفقة ستصبح خدمة برايم فيديوPrime Video من أمازون هي منصة البث الرسمي لألعاب دايموند Diamond..وارتفعت أسهم أمازون بنسبة 3% .

آبل

تراجعت أسهم شركة التكنولوجيا العملاقة "آبل" بنسبة 1% تقريبًا يوم الاثنين مع تأثر الشركة بوقف مبيعات ساعتها الذكية امتثالاً لحظر الاستيراد الأمريكي بعد أن وجدت وكالة تجارية فيدرالية أن الشركة انتهكت براءات اختراع لأحد المنافسين.

ستوقف آبل مبيعات ساعة آبل واتش سيريس 9 وآبل واتش ألترا 2 2 عبر الإنترنت مؤقتًا بدءًا من 21 ديسمبر مع توقف المبيعات داخل المتاجر في 24 ديسمبر.

آدوب

تقدمت شركة البرمجيات "آدوب" بنسبة 2% بعد إنهاء استحواذها على شركة "فيجما" بقيمة 20 مليار دولار.