DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«حماية المزروعات من الصقيع».. حملة توعوية للمزارعين في الشرقية

«حماية المزروعات من الصقيع».. حملة توعوية للمزارعين في الشرقية

أطلق فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، والمكاتب والوحدات التابعة له بالمنطقة، حملته الإرشادية ”احمي مزروعاتك من الصقيع“، والتي تستمر لمدة أسبوعين، اعتبارًا من اليوم الإثنين.

وقال مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس عامر المطيري، إن الحملة تستهدف إرشاد المزارعين إلى أهمية وضرورة حماية محاصيلهم الزراعية من أثر انخفاض درجات الحرارة خلال فصل الشتاء.

قطاع الزراعة في السعودية

وبين "المطيري" أن ذلك يأتي من خلال متابعة تقارير الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، من أجل اتخاذ الإجراءات التي تقي من بعض المشاكل التي قد تحدث للمزروعات نتيجة تعرضها للصقيع والأمطار الشديدة.

هذا إضافة إلى ضرورة تطبيق الممارسات الزراعية السليمة التي تحمي المحاصيل من الضرر الناتج من موجات البرد الشديد.

وأشار أن الحملة تشمل عددًا من الزيارات الميدانية إلى المزارعين في مزارعهم، وورش عمل ومحاضرات ورسائل توعوية للمزارعين؛ بهدف توعيتهم بأهمية العناية بعمليات الخدمة الزراعية للأشجار والنباتات من ”ري، وتسميد، وتقليم“، التي لها الأثر الكبير في مقاومة الصقيع، وأن الأشجار المهملة والمصابة تكون أكثر حساسية لضرر الصقيع.

المهندس عامر المطيري - اليوم

نصائح لحماية النبات أثناء الصقيع

وأوضح أن الوزارة تقدم العديد من الإرشادات والبرامج التوعوية للمزارعين بشكل متواصل لتفادي الأضرار الناتجة عن موجة الصقيع، يمكن الاعتماد عليها للوصول إلى بر الأمان.

ودعا جميع المزارعين إلى ضرورة التواصل مع المرشدين الزراعيين في الفرع والمكاتب التابعة له، وأخذ النصح والإرشادات اللازمة للحد من أضرار الصقيع.

عوامل تساعد على تشكل الصقيع

من ناحيته، أكد مدير إدارة الزراعة بالفرع المهندس زكي آل عباس، أن الصقيع يعد من الظواهر المناخية الطبيعية، وأكثرها انتشارًا على سطح الأرض، وسببه انخفاض درجات الحرارة في الرياح إلى صفر درجة مئوية أو أقل من صفر، وأن هناك عدة عوامل تساعد على تشكل الصقيع أهمها طبوغرافية الأرض، والارتفاع عن سطح البحر وسطح التربة والغطاء النباتي والكتل الهوائية الباردة، وأن المحاصيل الزراعية تختلف في حساسيتها للصقيع، وقد تسبب تلف المحصول وخسارة كبيرة للمزارع.

ونصح المزارعين باتباع مجموعة هامة من النصائح للتعامل مع التقلبات الجوية «الصقيع»، منها اختيار موقع الأرض التي تغير من طبيعة حدوث الصقيع وشدّته، وتنفيذ الأعمال الزراعيّة من حيث قصّ الأعشاب التي تنمو أسفل الأشجار والنباتات المزروعة وذلك لتصريف الهواء البارد، وزراعة الأنواع النباتية الأقل تضررًا وغير الحساسة من الصقيع، والاهتمام بالري والمحافظة على التربة رطبة، ما يساعد على حماية النبات من أثر الصقيع.

المهندس زكي آل عباس - اليوم

حماية النبات في الصقيع

وأشار إلى ضرورة عمل ضباب صناعي بإطلاق بخار الماء في الجو المحيط بالنباتات، وذلك في حال وجود شبكات ري بالرش، خاصة في الليالي التي لا يتواجد بها سحب بالسماء، وتنفيذ عملية ”التدخين“، وذلك بحرق الأعشاب، مع مراعاة الاشتراطات والضوابط.

مزرعة - اليوم

وأكد أهمية تغطية النباتات ذات الحساسية العالية من البرودة بالأغطية البلاستيكية والقش والخيش وغيرها، وتأمين البيوت الزراعية المحمية بأجهزة التدفئة المناسبة وجعلها جاهزة للعمل باستمرار كي يمكن تشغيلها عند حدوث الصقيع في أي لحظة.

ونبه أيضا بأهمية لف ساق ومنطقة التطعيم للغراس المزروعة حديثًا بالكرتون العازل أو الخيش لتقليل ضرر الصقيع، وعدم إجراء أي تقليم قبل أو بعد حدوث الصقيع، تنظيم عمليات التسميد وذلك بتقليل التسميد النيتروجينى لمنع تكوين النموات الحديثة وزيادة الفسفور والبوتاسيوم لزيادة تركيز العصارة الخلوية.