DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

كيف أصبحت الشركة المبتكرة لـ«شات جي بي تي» بدون إيرادات؟

كيف أصبحت الشركة المبتكرة لـ«شات جي بي تي» بدون إيرادات؟
كيف أصبحت الشركة المبتكرة لـ«شات جي بي تي» بدون إيرادات؟
سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة أوبن إيه آي
كيف أصبحت الشركة المبتكرة لـ«شات جي بي تي» بدون إيرادات؟
سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة أوبن إيه آي
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

وصلت قيمة شركة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي "أوبن إيه آي" الأمريكية من قبل مستثمري القطاع الخاص بحسب التقييمات إلى 86 مليار دولار، ويرجع ذلك جزئيًا إلى شعبية تطبيق الذكاء شات جي بي تي. لكن رغم هذه القيمة الكبيرة للشركة إلا أنها لم تحقق تقريبًا أي إيرادات حيث إن أحدث رقم رسمي حول الإيرادات يمثل مبلغًا صغيرًا قدره 44.485 دولارًا أمريكيًا خلال العام الماضي، وفقاً لشبكة "سي إن بي سي" الإخبارية.

منظمة غير ربحية

لا تعد تلك خسارة فلا تتطلب المعايير الفيدرالية بيانات مالية مدققة من المنظمات غير الربحية. في ولاية كاليفورنيا حيث يوجد مقر الشركة لم تعلن أوبن آي البيانات المالية المدققة لعام 2022 لأن الإيرادات كانت أقل من 2 مليون دولار وكانت آخر مرة تقدمت فيها الشركة بطلب إلى الولاية في عام 2017 عندما بلغت الإيرادات 33.2 مليون دولار أو أكثر من 700 ضعف ما أعلنته المؤسسة لعام 2022.

السرية تحيط بـ«أوبن إيه آي»

على الرغم من كل حديثها عن الانفتاح تظل البيانات المالية لشركة أوبن آيه آي عبارة عن صندوق أسود. وتم إنشاء الشركة كمنظمة غير ربحية في عام 2015 وأطلقت ما يسمى بكيان الربح المحدد في عام 2019 مما مكنها من جمع مليارات الدولارات من التمويل الخارجي والحصول على سمات الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا مثل القدرة على توزيع الأسهم على الموظفين.

واصل الجانب الربحي من الشركة تطوير ChatGPT برنامج الدردشة الآلي الذي اجتاح العالم في أواخر العام الماضي وأطلق طفرة الذكاء الاصطناعي. وذكرت المعلومات في أغسطس أن أوبن إيه آي حيث حققت إيرادات بقيمة 28 مليون دولار في العام الماضي ومن المرجح أن تقترب من مليار دولار في عام 2023 مما يعكس زيادة شعبية شات جي بي تي.

أزمة الشركة بسبب ألتمان

عاشت الشركة الشهر الماضي حالة من الارتباك الكبير عندما قام مجلس إدارة المنظمة غير الربحية، الذي يشرف على الكيان بأكمله بطرد الرئيس التنفيذي سام ألتمان فجأة مبررًا ذلك بعدم ثقته في قدرة ألتمان على القيادة. لكن سرعان ما عاد ألتمان بعد ضغط من مؤيديه وعلى رأسهم شركة "مايكروسوفت".

وعاد ألتمان إلى منصبه بعد أن هدد الموظفون بترك مواقعهم وعمل كبار المستثمرين على عكس تحرك مجلس الإدارة. وقال ألتمان : إنه "كان هناك سوء تفاهم حقيقي بيني وبين أعضاء مجلس الإدارة”.

وقد أثارت هذه الفوضى تساؤلات حول ما إذا كان بإمكان أوبن إيه آي الاستمرار تحت مظلة غير ربحية أم لا.

وضع مربك وتحول في الكيان

قال ثاد كالابريس أستاذ الإدارة المالية العامة في جامعة نيويورك :"إن الوضع الحالي لـأوبن إيه آي مربك" ويختلف عن أي شيء رآه في عالم المنظمات غير الربحية.

وذكر إن الشركة يمكنها التخلى عن وضعها غير الربحي، مشيرًا إلى أنه: "ليست هناك حاجة حقيقية لإنشاء منظمة غير ربحية فإذا كنت تريد أن تكون شركة ناشئة فكن شركة ناشئة هكذا بكل بساطة".