DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"التنمية الزراعي" بالقطيف: دعم مشاريع بـ135 مليون ريال خلال عام 2023

"التنمية الزراعي" بالقطيف: دعم مشاريع بـ135 مليون ريال خلال عام 2023

أكد مدير مكتب صندوق التنمية الزراعية بمحافظة القطيف المهندس علي المبارك، أن الصندوق يواصل دعمه للمشاريع الزراعية في المنطقة الشرقية، حيث قام بتمويل مشاريع عديدة خلال عام 2023، بقيمة إجمالية بلغت 135 مليون ريال.

وأوضح المبارك أن من بين هذه المشاريع، مشروع فقاسة بقيمة 85 مليون ريال، ومركز تمويل منتجات زراعية بقيمة 41 مليون ريال، ومصنع للتمور بقيمة 9 ملايين ريال.

م . علي المبارك

وأضاف أن الصندوق يستهدف إطلاق برنامج جديد للإقراض، يركز على دعم المشاريع الزراعية ذات البعد الاستراتيجي للأمن الغذائي، وتوفير سلاسل الإمداد وتسويق المنتجات الزراعية والصناعات الغذائية التحويلية وإقراض المشاريع الابتكارية والنوعية وبراءات الاختراع بالقطاع الزراعي، من القطاعات المستهدفة مراكز التلقيح الصناعي ونقل الأجنة، وتشغيل وصيانة مرافئ الصيد والتربية المكثفة في الإنتاج الحيواني، وإنتاج التقاوي من الأنسجة النباتية، والتصنيع الغذائي القيمة المضافة من المنتجات الزراعية، وغيرها من المشاريع.

قروض المزراعين والصيادين

من جانبه، قال الباحث في صندوق التنمية الزراعية حسين آل عبيد، إن الصندوق يقدم قروضًا للمزارعين والصيادين ومشاريع الدواجن، وأكثر من 180 منتجا، منها البيوت المحمية والدواجن والاستزراع المائي والاستثمار في الخارج.

ولفت آل عبيد إلى أن الصندوق تأسس في عام 1382 هجري، ويسهم في رفع كفاءة الإنتاجية باستخدام أفضل الأساليب العلمية والتقنية الحديثة، حيث يقدم قروضا ميسرة بدون فوائد.

الباحث حسين آل عبيد

وأوضح أن القروض التي يقدمها الصندوق نوعان، هما القروض طويلة الأجل وقصيرة الأجل، حيث تكون القروض طويلة الأجل لمدة 10 سنوات مدة الأقساط وسنتين سماح، وقصيرة الأجل تكون تشغيلية.

وأضاف أن طريقة التقديم على القروض تكون عن طريق الرابط الإلكتروني، والضمانات تكون إما عقار أو كفالة شخصية وتكون إلى 250 ألف ككفيل أو رهن أصول مال المشروع.

وأشار آل عبيد إلى أن حجم التمويل الذي قدمه صندوق التنمية الزراعية على مستوى المملكة منذ الإنشاء حتى عام 1443 - 1444 هجرية بلغ 60 مليار ريال بعدد قروض 473 ألف قرض، منها قروض تنموية بقيمة 36 مليار ريال، ومنها قروض للمشاريع بقيمة 24 مليار، ومنها قروض للاستزراع السمكي بقيمة 1 مليار بعدد 56 قرض.