DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

جازان.. "المكتشف الصغير" يُعرّف الطفل بتراث الوطن ومكانته التاريخية

جازان.. "المكتشف الصغير" يُعرّف الطفل بتراث الوطن ومكانته التاريخية
جازان..
تعريف الأطفال بمواقع التراث الوطني - واس (أرشيفية)
جازان..
تعريف الأطفال بمواقع التراث الوطني - واس (أرشيفية)

تستهدف فعاليات "المكتشف الصغير" التي أطلقتها هيئة التراث أمس الخميس، في مدينة جيزان، صغار السن من عمر 6 إلى 12 سنة، بهدف إعداد جيل يعي أهمية الآثار، ويحميها ويحتفي بها، وإشراكه في عمليات التنقيب عن الآثار في المملكة.

وتسعى الهيئة من خلال فعاليات "المكتشف الصغير" إلى إشراك الأطفال في الاهتمام بعلم الآثار، وتعريفهم بمواقع التراث الوطني، وذلك وفق أساليب تعليمية تتوافق مع فئاتهم العمرية، لصناعة جيل يعرف تراث وطنه، ومكانة بلاده التاريخية، وحضارتها الممتدة لآلاف السنين.

واستمتع الأطفال برحلة عبر الفعاليات التي تستمر 3 أيام، مستمعين إلى شرحٍ وافٍ عن طرق الكشف عن الآثار واستخراجها وتوثيقها وترميمها، وحفظ المقتنيات الأثرية باستخدام أسس علمية مبسطة، مصحوبة بوسائل امتاع وتسلية، لبناء علاقة بين الطفل والآثار، وربطه بتاريخه، وتنمية روح العمل الجماعي لدى الأطفال.

آثار الحضارات القديمة

وشاهد الأطفال عبر ركن "كان ياما كان" مشهدًا تمثيليًا عن مفهوم علم الآثار، وأنه الوسيلة الوحيدة للكشف عن آثار الحضارات القديمة، والقيمة العظيمة لهذه الآثار، وإرثها الفريد والثمين، وتعزيز أهمية المواقع الأثرية بالمملكة.

وكذلك ركن "النظارة التفاعلية" عبر نظارات الواقع الافتراضي التي تعرض صورة ثلاثية الأبعاد لخريطة المملكة، ليتعرف من خلالها الأطفال على المواقع الأثرية العشر المعروضة في الخريطة، وليتمكنوا من معرفة أسماء هذه المواقع، وأماكن وجودها.

طبقات الأرض ومحاكاة التنقيب

وتعرّف الأطفال في ركن "طبقات الأرض" على البنية الداخلية لطبقات أرض الموقع الأثري وتسلسلها، فيما أتاح لهم ركن "محاكاة التنقيب" تطبيقًا عمليًا للتنقيب الأثري في مواقع أثرية افتراضية، وهي عبارة عن مواقع صغيرة محاكية للمواقع الحقيقية الموزعة في أنحاء المملكة.

وترتكز فكرة المحاكاة على تعليم الأطفال كيفية الكشف عن الآثار، واستخراجها بالأدوات الحقلية المتخصصة، إلى جانب ركن "تسجيل الآثار"، حيث تعرف من خلاله الأطفال على صيانة وترميم اللقى الأثرية، وطريقة نقلها وحفظها، باستخدام أسس علمية مبسطة، وأدوات مماثلة لتلك التي يستعملها علماء الآثار.

إشراك الأطفال في عمليات التنقيب عن الآثار في المملكة - واس (أرشيفية)

وكذلك ركن "أشبع فضولك عن الآثار"، الذي يتيح للطفل الاستفسار عن الاكتشافات الأثرية وأي معلومات أخرى، وتجري الإجابة عليها عن طريق مختص في الآثار.

ومنها ينتقل الأطفال إلى ركن "اكتب اسمك بالخط المسند" ليتعرفوا على أن هناك خطوط كتابة أثرية استُخدمت في العصور القديمة، واكتُشفت بواسطة علم الآثار، وسيكون هناك منطقة التصوير لصنع ذكرى مميزة للأطفال.