DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

لهذا السبب تصاب النساء بالتهاب المسالك البولية أكثر من الرجال

لهذا السبب تصاب النساء بالتهاب المسالك البولية أكثر من الرجال

أوضح استشاري جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم في شبكة القطيف الصحية، الدكتور حسن الفرج، أن التهاب الجهاز البولي هو عدوى تصيب أي جزء من الجهاز البولي، بما في ذلك الكليتين والحالبين والمثانة والإحليل.

وأضاف أن معظم الالتهابات تصيب الجزء السفلي من مجرى البول، والذي يشمل المثانة والإحليل، لافتًا إلى أن الكلية تقوم بتكوين البول، الذي ينتقل من الكلية عبر الحالب إلى المثانة، حيث يتم تخزينه حتى يشعر الشخص بالحاجة للتبول، ثم يخرج عبر فتحة الإحليل.

ولفت إلى أن البول في الوضع الطبيعي يكون معقمًا ولا يحتوي على جراثيم، ولكن إذا انتقلت بكتيريا إلى الجهاز البولي فإنها تسبب التهاب المسالك البولية.

وأشار إلى أن التهابات المسالك البولية أكثر شيوعًا عند النساء من الرجال، وذلك بسبب قصر طول الإحليل عند النساء، ما يسهل على البكتيريا الانتقال من المهبل إلى المثانة.

الأعراض والعلاج

بين الدكتور الفرج، أن أعراض التهاب المسالك البولية تشمل: الألم والحرقان عند التبول، التبول المتكرر، الحاجة الملحة للتبول، ظهور دم في البول، آلام في أسفل البطن.

وقال: ”عادة ما يتم علاج التهاب المسالك البولية بالمضادات الحيوية، وفي الحالات الشديدة قد يتطلب الأمر دخول المستشفى“.

ونصح بضرورة شرب كميات كافية من الماء للوقاية من التهاب المسالك البولية.

من جهة أخرى، نظم مستشفى القطيف المركزي ممثلًا في قسم جراحة المسالك البولية بالشراكة مع قسم جراحة الأطفال، فعالية توعوية بصحة الرجل، في إحدى المجمعات التجارية بالقطيف.

وتضمنت الفعالية عدة أركان تثقيفية وصحية، منها ركن المشورة الطبية للصحة الجسمانية والنفسية للرجل، ومشاكل الجهاز البولي والسرطانات المصاحبة ومشاكل البروستاتا بالإضافة إلى ركن الخصوبة والذكورة.

فعالية مستشفى القطيف المركزي التوعوية بصحة الرجل- اليوم

وقال طيبب جراحة المسالك البولية بالقطيف المركزي د. طالب الدغيم، إن مبادرة صحة الرجل تهدف التثقيف بالممارسات الصحية للرجال منذ الصغر، والتعريف بالأمراض المتعلقة بجهاز المسالك البولية وكذلك الخصوبة والإنجاب والذكورة، وأمراض الأورام.

وأوضح أن المبادرة تتضمن 5 أركان، منها ركن مشارك من أطباء جراحة الأطفال وركن التثقيف عن الحالات الصغار التي تتعلق بالمسالك البولية.