DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

اختتمتها في إكسبو 2030.. السعودية تنجح بامتياز في مناسبات عالمية لشهر نوفمبر

اختتمتها في إكسبو 2030.. السعودية تنجح بامتياز في مناسبات عالمية لشهر نوفمبر

جاء فوز الرياض باستضافة معرض إكسبو 2030 ليكلل شهر حافل النجاحات في المملكة، فعلى مدار نوفمبر حققت المملكة منجزات على كافة الأصعدة، في تأكيد على مكانتها الإقليمية والدولية.

عمت بالأمس فرحة عارمة بين عموم المواطنين بعد نجاح المملكة في استضافة أهم حدثي علمي وتكنولوجي في العالم.

اختيار المملكة ليس للقدرة اللوجستية والتأهيلية فقط، إنما كوّن المملكة باتت تقود العديد من القطاعات والمجالات سياسيًا واجتماعيًا ورياضيًا وغيرها.

دعم فلسطين

في أوج الأزمة الفلسطينية التي أودت بحياة آلاف الشهداء، أطلقت الممملكة في السابع من نوفمبر الحملة الشعبية لاغاثة غزة.

أكثر من 400 مليون ريال حصيلة الحملة الشعبية لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، والتي وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظهما الله -، وتبرعا فيها بمبلغ 50 مليون ريال.

القمة السعودية- الإفريقية

في العاشر من نوفمبر افتتح صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظه الله - ، في الرياض، أعمال القمة السعودية- الإفريقية بمشاركة العديد من قادة وكبار مسؤولي الدول العربية والإفريقية.

وأشاد قادة الدول الأفريقية بدعم وتأييد المملكة العربية السعودية المبكر لانضمام الاتحاد الأفريقي كعضو دائم في مجموعة العشرين.

القمة العربية الإسلامية

في اليوم التالي أي 11 نوفمبر، واصلت المملكة جهودها لإنهاء مذابح الاحتلال في الأراضي الفلسطينية، إذ رأس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، أعمال "القمة العربية الإسلامية الاستثنائية" بالرياض، وجدد سموه خلال كلمته في افتتاح القمة، رفض المملكة القاطع للحرب الشعواء التي يتعرض لها الأشقاء في غزة، مندداً بكارثة إنسانية تشهد على فشل مجلس الأمن والمجتمع الدولي.

وتشكل بقرار من القمة اللجنة الوزارية التي عملت على بلورة تحرك دولي لوقف الحرب على غزة، والضغط من أجل إطلاق عملية سياسية جادة وحقيقية لتحقيق السلام الدائم والشامل وفق المرجعيات الدولية المعتمدة.

وأجرت اللجنة عدة جولات آسيوية وأوروبية للضغط من أجل وقف النار في قطاع غزة.

قمة كاريكوم

شهد يوم 16 نوفمبر انعقاد القمة الأولى بين المملكة العربية السعودية والمجموعة الكاريبية (كاريكوم). وورئاسة القمة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد ورئيس مجلس وزراء

وكشفت الوزارة أن قائمة الملاعب التي تضمنها التعديل، شملت كلاً من استاد الملك فهد الدولي بالرياض، واستاد الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز بالرياض، إضافة إلى ملعب الأمير عبدالله الفيصل في جدة.

قمة بريكس

في يوم 21 من الشهر، رأس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولـي الـعهد رئيس مجلـس الـوزراء ، - حفظه الله -، وفد المملكة في الاجتماع الافتراضي الاستثنائي لقادة مجموعة بريكس وقادة الـدول المدعوّة للانضمام بشأن تدهور الأوضاع في غزّة وذلك عبر الاتصال المرئي.

جائزة علمية للمملكة

حصد السعودي الدكتور السعودي هاني نجم، جائزة "نوابغ العرب" عن فئة الطب في الدورة الأولى، وذلك تقديراً لمساهماته البارزة في تخصص الجراحة القلبية للأطفال والكبار وابتكاراته الجراحية في علاج أمراض القلب الخلقية.

قبضة "الخليج" ودورة الألعاب

وفي إنجاز رياضي جديد حقق نادي الخليج السعودي، 27 نوفمبر، بطولة آسيا للأندية لكرة اليد بعد فوزه في المباراة النهائية على العربي القطري على صالة مجمع الشيخ سعد العبدالله بالكويت بنتيجة 35-33.

اليد الخلجاوية قدمت كل مالديها في الكويت لتحصد اللقب الآسيوي وتحصد إضافة للقب القاري إعجاب متابعي البطولة، وكذلك الجماهير التي أشعلت المدرجات وقالت كلمتها وساهمت في حصاد اللقب.

يوم 27 نوفمبر كان رياضيًا بامتياز في المملكة، إذ شهد انطلاق النسخة الثانية لدورة الألعاب السعودية، أكبر حدث رياضي وطني، بمشاركة أكثر من 6 آلاف رياضي، وذلك في مدينة الملك فهد الرياضية بالعاصمة الرياض.

صندوق الاستثمارات العامة

أعلن صندوق الاستثمارات العامة، وشركة كوريا للتأمين التجاري (K-SURE)، أمس 28 نوفمبر، عن توقيع اتفاقية لتأمين قرض مجمّع مع 9 بنوك عالمية كبرى.

وتصل مدة الاتفاقية إلى 13 عاماً، وتبلغ قيمتها الأولية 3 مليارات دولار أمريكي (قرابة 11.2 مليار ريال سعودي)، مع خيار زيادتها إلى 5 مليارات دولار أمريكي (قرابة 18.7 مليار ريال سعودي)، وفقًا للشروط والأحكام التي تم الاتفاق عليها مسبقًا، حيث يعد هذا التمويل الأول من نوعه لصندوق الاستثمارات العامة يتم تغطيته من خلال مؤسسة معنية بتمويل الصادرات، ويأتي ذلك في إطار جهود الصندوق المستمرة لتنويع مصادر تمويله.

إكسبو يكلل شهر النجاح

فازت المملكة العربية السعودية باستضافة معرض «إكسبو الدولي 2030» في الرياض، أمس 28 نوفمبر، بعد تفوقها وبفارق كبير على مدينتي روما الإيطالية وبوسان الكورية خلال الجولة الأولى من الاقتراع الذي اقيم بقصر المؤتمرات في مدينة إيسي ليه مولينو، قرب العاصمة الفرنسية باريس ، وحصولها على 119 صوتا ، مقابل 29 صوتا لبوسان و17 لروما ، في في الاقتراع الإلكتروني السري للدول الأعضاء الـ180 بالمكتب الدولي للمعارض.