DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"أندية الهواة المسرحي" منافسة بين 8 فرق على 12 جائزة.. يناير المقبل

"أندية الهواة المسرحي" منافسة بين 8 فرق على 12 جائزة.. يناير المقبل
يهدف المهرجان إلى تنشيط وتفعيل الحِراك المسرحي السعودي - اليوم
يهدف المهرجان إلى تنشيط وتفعيل الحِراك المسرحي السعودي - اليوم

يشهد مهرجان أندية الهواة المسرحي، حالياً مرحلته ما قبل الأخيرة، وهي مرحلة إنتاج العروض المشاركة والمستمرة حتى 27 ديسمبر، والتي تأتي قبل مرحلة المسابقة الرسمية التي ستنطلق خلال الفترة 4 – 12 يناير 2024، وستقام في الرياض.

ويعد المهرجان الذي تنظمه هيئة المسرح والفون الأدائية، أول مهرجان مسرحي لأندية الهواة المسرحية المحلية، يتضمن مسابقة لأندية الهواة المسرحية، يتم من خلالها تدريب الأندية على مهارات المسرح بكافة تخصصاته بهدف تأهيلهم للمسابقة التي يتم التنافس فيها على 12 جائزة.

ويهدف المهرجان إلى تنشيط وتفعيل الحِراك المسرحي السعودي من خلال تقديم حزمة من العروض المسرحية السعودية، دعم الإنتاج المحلي للمسرح السعودي، تعزيز الوعي المحلي بقطاع المسرح والفنون الأدائية لدى الجمهور المحلي، واكتشاف وتطوير المواهب.

دعم الإنتاج المسرحي

في تصريحات سابقة ذكر الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية سلطان البازعي، أن الثقافة عموما والمسرح على وجه التحديد شهدا نموًا استثنائيًا منذ انطلاق رؤية المملكة التي أولت هذا القطاع أهمية قصوى، وبدأت بتغيير ملامحه من خلال إنشاء المسرح الوطني، وإطلاق فعاليات ترفيهية، ما يحقق نهضة حقيقية للقطاع".

وأكد أن لمهرجان أندية الهواة المسرحي أهمية كبيرة للهيئة، كونه يلتقي مع أهدافها الاستراتيجية؛ التي تنص على تعزيز كمية المحتوى المحلي وتنوعه وضمان تحقيق أعلى معايير الجودة، ودعم الإنتاج المحلي للمسرح السعودي، والنهوض بحركة النقد المسرحي، بالإضافة لاكتشاف وتطوير المواهب.

تأهل 8 أعمال مسرحية

كانت الهيئة أعلنت تأهل 8 أعمال مسرحية للمشاركة في المسابقة، بعد تنافس 54 مشاركة مسرحية، وهي: مسرحية "القعيطي" لنادي رتاج المسرحي من الأحساء، مسرحية "عامل توصيل" لنادي إبهار من خميس مشيط، مسرحية "بائعة الوهم" لنادي المشخصاتي من جدة، مسرحية "البروفة الأخيرة" لنادي بقعة المسرحي من أبها.

إضافة إلى مسرحية "لا شيء خلف الشمس" لنادي كوميدي كافيه من القطيف، مسرحية "بدل فاقد" لنادي أرين المسرحي من الدمام، مسرحية "أريد أن أتكلم" لنادي مسرح الطائف من الطائف، ومسرحية "ياسلام سلم" لنادي الرياض للفنون من الرياض.