DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"محمية الإمام تركي".. تجربة سياحية فريدة في موسم الصيد بمحمية الشمال

"محمية الإمام تركي".. تجربة سياحية فريدة في موسم الصيد بمحمية الشمال
التجربة تشمل صيد الحبارى بالصقور - واس
التجربة تشمل صيد الحبارى بالصقور - واس

أعلنت هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبد الله الملكية، انطلاق الموسم الثاني للصيد في محمية الشمال للصيد المستدام مع مطلع شهر نوفمبر الحاليّ، حتى شهر مارس من العام المقبل.

وتتبنى محمية الشمال أنظمة الصيد المستدام للمحافظة على الحياة الفطرية، عبر تطوير برنامج ريادي يعتمد على زيادة أعداد الطرائد، وإطلاقها في بيئة طبيعية، وتقنين أنشطة الصيد بالأساليب التراثية.

3 فئات للتخييم

وتتيح المحمية 3 فئات متدرجة من خيارات التخييم، تشمل الباقات المميزة والعادية والاقتصادية، وتوفر الخدمات المتكاملة والمرافق التي تضمن استمتاع هواة الصيد التقليدي بتجربة استثنائية.

وأوضحت المحمية أن الصيد يشمل صيد الحبارى بالصقور، وطرد الغزلان بالسلق، مع توفير العديد من الخدمات وخيارات التخييم.

كما أتاحت للمجتمع المحلي "الأسر المنتجة" عرض منتجاتهم الشعبية والحرف اليدوية في موقع مخصص، في تجربة فريدة في إطار جهود الهيئة لتصبح محمية عالمية، ووجهة متميزة للسياحة البيئية.

وأكدت المحمية حرصها على المحافظة على الموروث الشعبي، ‏وتنظيم رحلات الصيد، وإقامة الفعاليات والمهرجانات، وإصدار تراخيص المخيمات البرية مجانًا للمستثمرين، وكذلك للنحالين للاستفادة والاستمتاع بطبيعتنا البرية مع المحافظة عليها وتنميتها.

تطوير برنامج ريادي يعتمد على زيادة أعداد الطرائد - واس

الدخول إلى منطقة التيسية

وكشف الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير المحمية م. محمد الشعلان، أنه يمكن للمتنزهين الدخول إلى منطقة التيسية، من خلال الفعاليات التي تنظمها الهيئة، مثل محمية الشمال للصيد المستدام، كذلك كرافانات الحسكي وهي متاحة للمستأجرين.

ودعا الشباب والشابات الراغبين في الاستثمار إلى التقديم على تصريح تخييم من خلال رابط في موقع المحمية "استثماري" ودون رسوم، وتحديد الموقع، وذلك من أجل أن تكون الفائدة لأهل المنطقة بشكل أساسي، وبهدف التنظيم والمحافظة على المكان من النفيات والتعامل معها، وضبط المراقبة والالتزام بالاشتراطات.

وأكد أن عدد زوار منطقة الحجرة شرق وشمال قرية لينة التاريخية بلغ العام الماضي نحو 250 ألف زائر.

أنظمة الصيد المستدام للمحافظة على الحياة الفطرية - واس

موسم محمية الشمال للصيد المستدام

ودعت المحمية هواة الصيد وعشاق الرحلات البرية، ومن يحب تجربة الطلعات والمقانيص، إلى خوض هذه التجربة، إذ سيكون موسم محمية الشمال للصيد المستدام هذا العام مختلفًا، وبشكل منظم وخدمات متكاملة، وذلك من خلال الدخول على موقع المحمية ومعرفة التفاصيل.

وتمتد محمية الشمال للصيد المستدام على مساحة شاسعة تصل إلى ألفي كيلومتر مربع، في موقع مميز يشتهر بكونه وجهة مفضلة لدى محبي هواية الصيد التقليدي في المملكة ومنطقة الخليج العربي.

وتنظم المحمية ممارسة نشاط الصيد بأعداد محددة ودون الإضرار بالحياة الفطرية، تفعيلًا لحظر الصيد الجائر، ومنع الأنشطة غير القانونية، وتوفير بدائل مستدامة، وتحقيق فرص تنموية للمجتمع المحلي والاقتصاد الوطني.

المحمية تتيح 3 فئات متدرجة من خيارات التخييم - واس