DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

81 مستشفى حكومي وخاص تخرج من اعتماد "سباهي"

81 مستشفى حكومي وخاص تخرج من اعتماد "سباهي"
81 مستشفى حكومي وخاص تخرج من اعتماد
يعتبر المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية هو الجهة الرسمية المخولة منح شهادات الاعتماد - سباهي
81 مستشفى حكومي وخاص تخرج من اعتماد
يعتبر المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية هو الجهة الرسمية المخولة منح شهادات الاعتماد - سباهي

كشف تقرير احصائي حديث أن 81 مستشفى من أصل 416 مستشفى تابع للقطاع الصحي الحكومي والخاص، لم يحصل على شهادة اعتماد المنشآت الصحية الصادرة من المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية "سباهي".

وأظهر التقرير حصلت "اليوم" على نسخة منه أن 81 مستشفى حكومي وخاص لم يحصل على الاعتماد، فيما حصلت 39 مستشفى على الاعتماد المشروط، وتعليق اعتماد 3 مستشفيات، وكذلك سحب اعتماد 3 مستشفيات.

كما أظهر التقرير أن 6 مستشفيات في المنطقة الشرقية من أصل 66 لم تحصل على شهادة اعتماد "سباهي"، ولاتتجاوز نسبتها 10% من مستشفيات المنطقة، فيما بلغ عدد المستشفيات التي حصلت على الاعتماد المشروط 6 مستشفيات.

ولم يظهر التقرير أسباب عدم حصول هذه المستشفيات على شهادة المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية "سباهي"، أو أسباب عدم تأهيلها لتطبيق متطلبات الحصول على شهادة الاعتماد، مايعني أن هذه المنشآت مهددة بعدم تجديد تراخيصها مالم تقم باعتماد منشآتها.

جهة رسمية لمنح شهادات الاعتماد

ويعتبر المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية هو الجهة الرسمية المخولة منح شهادات الاعتماد لجميع منشآت الرعاية الصحية العاملة في القطاعين العام والخاص بالمملكة، وقد انبثق المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية من المجلس الصحي السعودي كمنظمة غير هادفة للربح، وتكمن مهام المركز الرئيسية في وضع معايير جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى التي يتم بموجبها تقييم جميع منشآت الرعاية الصحية لإقامة الدليل على التقيد بتلك المعايير.

وفي أواخر عام 2013م صدر قرار مجلس الوزراء بتغيير الاسم الرسمي إلى ”المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية“، وشمل القرار أيضًا تكليف المركز بالاعتماد الوطني لجميع منشآت الرعاية الصحية. هذا بالإضافة إلى تعميم وزارة الصحة باعتبار الاعتماد الصادر من المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية شرطاً مسبقاً لتجديد رخصة التشغيل - خطوة نحو تشجيع المزيد من المشاركة في هذه المبادرة الوطنية الطموحة.

وتٌلزم جميع منشآت تقديم الرعاية الصحية في القطاعين العام والخاص «المستشفيات، المستوصفات، بنوك الدم، المختبرات الطبية» بالتقيد بالمعايير الوطنية التي يضعها المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية والحصول على الاعتماد من خلال عملية التقييم المنصوص عليها من قبل المركز.