DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تصميم خطط لإدارة مخاطر الصحة العامة.. أبرز توصيات مؤتمر طب الحشود

تصميم خطط لإدارة مخاطر الصحة العامة.. أبرز توصيات مؤتمر طب الحشود
تصميم خطط لإدارة مخاطر الصحة العامة.. أبرز توصيات مؤتمر طب الحشود
1
تصميم خطط لإدارة مخاطر الصحة العامة.. أبرز توصيات مؤتمر طب الحشود
1

أوصى المؤتمر العالمي الخامس لطب الحشود الذي ينظمه المركز العالمي لطب الحشود بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية بضرورة تصميم خطط لإدارة مخاطر الصحة العامة كأحد ركائز الأمن الصحي العالمي، وذلك نظراً للدور المهم لإدارة الحشود في بناء القدرات المؤسسية بشكل مستدام وتعزيز الأثر الإيجابي على النظم الصحية.

وشارك في المؤتمر الذي جاء تحت شعار ”مكتسبات الأمن الصحي العالمي“، عدد من المتخصصين وخبراء مجال طب الحشود محلياً ودولياً.

وتضمن المؤتمر الذي استمر لمدة 3 أيام أكثر من 18 جلسة علمية متخصصة شارك فيها أكثر من 120 متحدث من 30 دولة، حيث ناقشوا العديد من المجالات البحثية في طب الحشود وتقنياته.

شملت التوصيات ضرورة تصميم خطط لإدارة مخاطر الصحة العامة كأحد ركائز الأمن الصحي العالمي؛ التأكيد على أهمية تطبيق نموذج الرعاية الصحية للحشود بما يشمل الصحة العامة والأمن الصحي من جانب والخدمات الصحية العاجلة والاستعداد للطوارئ والكوارث من جانب آخر.

تضمنت التوصيات تخصيص الموارد والتمويل لتطوير الاستعداد الشامل. تطوير أنظمة مراقبة متقدمة قادرة على الاستفادة من التكنولوجيا الرقمية لجمع البيانات وتحليلها بشكل آنيّ لتتبع المؤشرات الصحية ذات العلاقة، التي تشمل إيجاد أنظمة دولية للترصد الوبائي يتم من خلالها مشاركة بيانات زوار الدولة المستضيفة.

بروتوكولات مرجعية

وشملت التوصيات تشكيل فرق عمل عالمية لوضع بروتوكولات ومعايير وإرشادات توجيهية صحية ومرجعية موحدة للحشود، تشمل وضع مصفوفة معيارية للممارسين الصحيين. ودعم التحصين الشامل ووضع استراتيجيات قبل وبعد الدخول لمنع انتشار الأمراض المعدية والسيطرة عليها، ومن ذلك الشهادات الرقمية.

وتضمنت الجلسات الرئيسية مجالات: الأمن الصحي والتقدم العالمي، الحوكمة، التخطيط وبناء القدرات والتقييم، فيما تضمنت 14 جلسة فرعية نقاشات حول اللوجستيات والعمليات والبحث والتطوير والابتكار.

كما ناقشت الجلسات جانب الفعاليات والتواصل أثناء المخاطر وإشراك المجتمع، وناقش الخبراء التخطيط الطبي للفعاليات والترصد الوبائي وفرق الطوارئ الطبية.

وتضمنت الجلسات مواضيع حول المنافذ والسفر الدولي والتغير المناخي والأمراض المرتبطة بالحرارة، وتطرق المتحدثون من خلالها إلى الوقاية من العدوى ومكافحتها وإدارة الحالات وتطوير قدرات المختبرات، بالإضافة إلى الأمن الحيوي والتحصين.

واستعرض المؤتمر خلال جلساته تجربة نموذج الرعاية الصحية في الحج والعمرة.

وخلص المؤتمر إلى تقديم العديد من التوصيات كخلاصة لأوراق العمل والأبحاث التي قدمت خلال جلساته، والتي تهدف إلى تعزيز المعرفة المتخصصة في طب الحشود وتطوير أوجه الممارسات التي تتضمن الاستراتيجيات والخطط والبرامج والآليات والأدوات بما يحقق الأهداف المرجوة في المجال الطبي النوعي.