DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فيديو.. افتتاح المتحف السعودي للفن المعاصر في جاكس بالرياض

فيديو.. افتتاح المتحف السعودي للفن المعاصر في جاكس بالرياض

افتتحت وزارة الثقافة مساء اليوم الثلاثاء المتحف السعودي للفن المعاصر في جاكس بمحافظة الدرعية، ويعد المتحف إحدى مبادرات وزارة الثقافة في إطار تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030، يتميز بأنه منصة ترويجية لأعمال الفن المعاصر ويعد نقطة التقاء للمجتمع بالفن.

ويستضيف المتحف في افتتاحه معرض بينالي الجنوب الدولي للفن المعاصر "بينالسور" تحت عنوان "تخيل الفنتازيا، الأحلام، اليوتوبيا"، والذي سيستمر لمدة شهرين، بدءًا من الأول من نوفمبر حتى الثلاثين من ديسمبر 2023، ويهدف إلى استعراض أفضل الممارسات والأعمال الفنية المعاصرة من مختلف الدول والثقافات.

الفن المعاصر

تحدثت الفنانة شهد يوسف لـ"اليوم"، عن تجربتها في المعرض، وأشارت إلى توسيع آفاقها الفنية وتعرفها على ثقافات وأساليب عمل فنانين آخرين.

وقدمت "يوسف" عملًا فنيًا يعبر عن ظاهرة "الضبخان"، وهي احتراق فحم رديء الجودة ممزوج بالضباب، وحاولت في عملها تحويل المادة الضارة إلى منقي للهواء، مستوحية فكرتها من الحياة اليومية للإنسان ومجمعة بين دورها كفنانة وأخصائية نفسية.

من جانبه، قدم الفنان حاتم الأحمد، عملًا يركز على العلاقة بين الإنسان والبيئة، وقدم فيديو بعنوان "بالحديث عن التآزر"، يسلط الضوء على دور المجتمع في دعم المحميات الطبيعية بعد تعرضها للحرائق.

وأشار "الأحمد"، إلى أهمية المشاركة في المعرض ووجود مجموعة متنوعة من الفنانين، إذ تعزز التجمعات الحوار حول الأعمال الفنية المتنوعة وتعزز التفاعل والتبادل الثقافي.

المتحف السعودي للفن المعاصر

تدشين المتحف السعودي للفن المعاصر في جاكس، يمثل خطوة تمهيدية لتأسيس المتحف السعودي للفن المعاصر في الدرعية، والذي تنشئه وزارة الثقافة بالتعاون مع هيئة تطوير بوابة الدرعية؛ ليكون أول متحف للفن المعاصر بالمملكة، ومن أضخم متاحفها من حيث المساحة والمجموعة الفنية المعروضة؛ بهدف إيجاد منصةً تُعرض فيها القطع الفنية الحديثة والمعاصرة، إلى جانب كونه حاضنة للأصوات التعبيرية الجديدة في المملكة.

وسيعمل المتحف السعودي للفن المعاصر في الدرعية بشكلٍ تكاملي مع المتحف السعودي للفن المعاصر في جاكس؛ ليعرض الأول مجموعة فنية دائمة، فيما يقدّم الثاني ثلاثة معارض فنية مؤقتة سنوياً، بالإضافة إلى مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية.