DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

في ندوة "اليوم".. الجبير يستعرض المشروعات التنموية في المنطقة الشرقية

في ندوة "اليوم".. الجبير يستعرض المشروعات التنموية في المنطقة الشرقية
في ندوة

تنويع مصادر الدخل عبر مسارات استثمارية

مليون مستخدم للنقل العام.. و8 % تغطية للمسارات

اختيار الشاطئ "المعياري" نموذج لجودة الحياة

أوضح أمين المنطقة الشرقية م. فهد الجبير، أن الأمانة تعمل على عدد من المشاريع، في حاضرة الدمام، بتكلفة تقدر بـ 4.5 مليار ريال، لرفع جودة البنية التحتية تشتمل على مشاريع طرق وجسور وأنفاق وتصريف مياه الأمطار ومشاريع الأنسنة، وسيعلن عن تفاصيل مواقعها وطبيعتها تباعًا وقت التدشين.

فيما تقدر تكلفة مشاريع البنية التحتية في باقي مدن ومحافظات المنطقة 1.5 مليار ريال.

ولفت الجبير خلال ندوة نظمتها دار "اليوم" للإعلام، بحضور رئيس مجلس الإدارة الوليد بن حمد آل مبارك، ومدير عام الدار حسن بن علي الهديب، والرئيس التنفيذي لشركة دار «اليوم» م.نايف بن محمد الجاسر، ونائب رئيس التحرير فيصل بن فهد الفريان، وعدد من قيادات الأمانة والزملاء كتّاب الرأي وفريق قسم التحرير، إلى أن من أبرز مشاريع الأنسنة، تطوير الخبر الشمالية، وربط المنطقة التاريخية في حاضرة الدمام بكورنيش الخبر، وتعزيز المواقع الاستثمارية والأنشطة الاقتصادية لرفع جودة الخدمات المقدمة، ما سيؤثر على الجانب الاقتصادي إيجابيًا.

حزمة مشاريع خدمية مستقبلية

وكشف أمين المنطقة الشرقية عن حزمة مشاريع خدمية مستقبلية تستهدف الارتقاء بجودة الحياة في المنطقة، موضحًا أن تكلفة تطوير البنية التحتية تقدر بـ 6 مليارات ريال، وتشمل مشاريع طرق، وجسور، وأنفاق، وشبكات تصريف مياه الأمطار، ومشاريع الأنسنة.

وأكد نجاح مشروع النقل العام الذي لاقى إقبالًا واسعًا في المنطقة، ووصول عدد المستفيدين إلى مليون مستخدم.

الحرص على التنوع الاستثماري

وشدد م. الجبير حرص أمانة المنطقة الشرقية على التنوع الاستثماري والدخول في شراكات مع القطاع الخاص ليكون لها جزء من الربح.

وأوضح أن دخل الأمانة من الاستثمارات والمشاريع فقط ارتفع من 162 مليون ريال إلى مليار ريال خلال الـ 8 سنوات الماضية، لتصل إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي المستدام، وتغطية كافة التكاليف.

وأضاف أن من بين النماذج الاستثمارية التعاون مع جامعة الأصالة في إنشاء مضامير مشي وأنسنة ما حولها من مساحات، والشراكة مع كلية محمد المانع للعلوم الطبية في حديقة الصحابية رفيدة الأسلمية.

وكذلك الشاطئ المعياري، الذي يُعد أول شاطئ استثماري نموذجي اختير كمشروع مميز لدعم جودة الحياة في ميزانية 2023، وبرج المعلم الذي طُرح كفرصة استثمارية، إضافة إلى "الأفنيوز"، ومنتجع الريتز كارلتون بشاطئ نصف القمر.

نبض الخبر

وأضاف أمين الشرقية أن "نبض الخبر"، أول مشروع استثماري بين قطاعات خاصة وحكومية مثل وزارة الثقافة، وسيخدم 11 هيئة، وكذلك جزيرة المرجان التي أُعلن عنها مؤخرًا، فضلًا عن حي أجيال في الظهران، واستثمار مركز الملك عبد الله الحضاري بكورنيش الدمام.

بالإضافة إلى ترشيد تكاليف الأمانة بأكثر من 200 مليون ريال، وإطلاق الفرص الاستثمارية للمرافئ البحرية في مرحلة سابقة، ومشروع النقل البحري للركاب على الساحل الشرقي، موضحًا أن تلك النماذج تسهم في تنويع مصادر الدخل للأمانة عن طريق وجود أكثر من مسار استثماري.

تطوير منظومة الطرق الحضرية

أوضح م.الجبير، أن أمانة الشرقية عملت مع فرع وزارة النقل بالمنطقة على تطوير منظومة الطرق الحضرية "كل حسب اختصاصه"، بعد نقل عدد كبير من الطرق من "النقل" إلى الأمانة في المرحلة السابقة، لعمل صيانات مستمرة لترتفع جودة الطرق في الحاضرة إلى مستويات عالمية ومتقدمة، إضافة إلى ضم العديد من الجسور والأنفاق فيما يخص الصيانة.

وأوضح أن الأمانة حددت من خلال خطتها السابقة وخلال الربعين الأول والثاني من عام 2024 القادم، عدة مهام لصيانة العديد من هذه المحاور، لتنضم إلى المشاريع التي أُنجزت بهدف فك الاختناقات المرورية في الخبر، وإنشاء محور ومدخل آخر لمخطط العزيزية يربطه بطريق دول مجلس التعاون، بما يقلل بدوره الازدحام بشارع الملك خالد في الخبر ويعزز سهولة الدخول والخروج من الأحياء.

توسعة شبكات "التصريف"

وقال م. الجبير إن الأمانة طرحت اعتمادات لمشاريع في ضاحية الملك فهد وحي العزيزية، لإنشاء شبكات تصريف مياه الأمطار فيها بشكل كامل، ما سيسفر عن خفض أعداد المستنقعات الموجودة، وخفض منسوب المياه.

وتوقع اكتمال تلك المشاريع في عام 2025، لتغطي كل المناطق، مثل ضاحية الملك فهد والأحياء الشمالية من حي العزيزية بشبكات عالية الأداء.

وأوضح أن هذه المشاريع أُطلقت بالتوازي مع المشاريع التي أطلقتها الشركة الوطنية للمياه التي تدعم هذا الجانب، بحيث تنتهي كل المشاريع الخاصة بالجهتين في وقت واحد، ليكون لها أثر كبير على استفادة المواطن منها.

مشروع تطوير كورنيش الدمام

أشار أمين المنطقة الشرقية م.الجبير، إلى طرح الأمانة مشروع تطوير كورنيش الدمام، على مساحة تزيد على 650 ألف متر مربع، يشتمل على مضامير مشي وتشجير ومناطق جلوس وإنارة، بالإضافة إلى توفير أنشطة استثمارية معززة للمنطقة.

وأضاف أنه سيجري تنفيذها وفق معايير ذات جودة ومواصفات عالية لتصبح عامل جذب سياحي للدمام، وسيعمل هذا المشروع التطويري على الارتقاء بجودة الحياة بالمدينة وتحسين المشهد الحضري، إضافة إلى تعزيز النمط الصحي والاستدامة البيئة والمحافظة على الدمج المجتمعي والسلامة المرورية.

الفرص الاستثمارية الكبرى بالدمام

وأكد م. الجبير أن إطلاق عدد من الفرص الاستثمارية الكبرى بالدمام، يهدف إلى تنشيط الحركة الاقتصادية، والسياحية، والترفيهية، والبحرية، والثقافية، والرياضية، وخلق وجهة حضارية جديدة، والارتقاء بالخدمات على كورنيش الدمام.

ولفت إلى العمل على إنشاء مرسى قوارب بفكرة استثمارية وتطويرية للشاطئ في مدينة الدمام، يضم شاطئ جلوس، وشاطئ رملي، ومناطق ألعاب للأطفال، ومنتزهات عامة.

كما تتضمن مناطق الجذب السياحي شارع الأمير تركي بالخبر والذي يربط الكورنيش والواجهة البحرية بالخبر الشمالية، ما سيخلق "داون تاون" كبير في المحافظة.

ولفت إلى استحداث 7 وجهات سياحية وترفيهية في الخبر خلال عام 2023 الحاليّ، واستقطاب أكثر من 62 مشروعًا تجاريًا وترفيهيًا جديدًا، ما يدعم طموحها لجعلها مركزًا تجاريًا، ويؤكد جاذبيتها للاستثمار ويعزز قطاع السياحة والوجهات الترفيهية فيها.

%30 إقبالا على النقل العام

وعن منظومة النقل العام، أشار م. الجبير إلى تدشن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية، في وقت سابق مشروع النقل العام، الذي يشمل عددًا من المسارات وربطها بالباصات الترددية.

فيما تعمل الأمانة حاليًا على تعزيز المنطقة بمحطات للنقل العام، ورفع طاقتها الاستيعابية وزيادة المسارات بشكل يومي، مع العمل على تعزيز شبكة الطرق الحضرية.

ولفت إلى الإقبال الكبير على النقل العام خلال العام الدراسي، وخاصة طلاب الجامعات ووصول عدد المستخدمين إلى مليون مستخدم، إذ يُعد إنجازًا، خاصة مع نسب استفادة المواطنين المتميزة التي وصلت إلى 30%، وهو دليل على التفاعل مع البرنامج ونجاح المشروع.

الاعتماد على النقل العام

ودعا أمين الشرقية المواطنين والمقيمين، إلى تقليل استخدام السيارات والاعتماد على النقل العام، لخفض الازدحامات المرورية والانبعاثات الكربونية.

وأضاف أن ثقافة النقل العام مترسخة بالشرقية في ظل وجود الشركات، وهو ما أسهم في تحقيق إنجازات، وإتاحة مسارات تخدم أكبر شريحة من المستخدمين بنسبة تغطية وصلت إلى 8%، وهي نسبة متقدمة في ظل السعي لتحقيق نسبة تغطية 20%.

وأشار إلى تجهيز 40 محطة مكيفة من أصل 200 محطة، ستتحول هي الأخرى حسب الاحتياج وحجم الحركة والإقبال.

معالجة التشوه البصري

وأوضح م. الجبير أن الأمانة جزء من الخطة الوطنية لمعالجة التشوه البصري وتحسين المشهد الحضري، من خلال إطلاق العديد من المبادرات والمشاريع الخاصة بإزالة التشوهات، عبر تنسيق وزراعة الأشجار وسد الكثير من الحفر الموجودة في المنطقة، تماشيًا مع مستهدفات وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

إضافة إلى عدة مشاريع تحسينية للأسطح الخرسانية بأعمال التكسيات والدهانات، وتوحيد ألوان الجسور وفق هوية بصرية من شأنها تحسين المظهر العام للحاضرة، وقال إن الفترة القادمة ستشهد اعتماد مشاريع لمعالجة التشوه البصري، سيكون لها فوائد متعددة بالمنطقة.