DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فيديو| هشاشة العظام تستهدف النساء.. استشاري يوضح طرق الوقاية منها

فيديو| هشاشة العظام تستهدف النساء.. استشاري يوضح طرق الوقاية منها

قال استشاري جراحة العظام والمفاصل ورئيس برنامج الجراحة بشبكة القطيف الصحية، الدكتور كامل البوري، إن هشاشة العظام تصيب النساء أكثر من الرجال، إذ إن نحو 1 من كل 3 نساء فوق سن الخمسين مصابة بالمرض.

وأكد أن قرابة 58% من النساء في المملكة، ما قبل سن اليأس، يعانين من هشاشة العظام، بحسب دراسة أجراها مؤخرًا مستشفى الملك خالد الجامعي.

الوقاية من هشاشة العظام

أوضح البوري، أن هشاشة العظام تصيب النساء بعد سن اليأس أو تقدم العمر، وتؤدي إلى ضعف العظام وجعلها أكثر عرضة للكسر.

وأشار إلى أن أعراض هشاشة العظام لا تظهر إلا بعد حدوث كسر، ومن الأعراض المبكرة التي قد تشير إلى الإصابة بهشاشة العظام: ألم الظهر أو الرقبة أو الوركين، وانخفاض في الطول، وانحناء العمود الفقري، وصعوبة في الوقوف أو المشي.

وتابع أن علاج هشاشة العظام يهدف إلى تقليل خطر الإصابة بكسور، وتشمل العلاجات: تغييرات نمط الحياة، مثل ممارسة الرياضة بانتظام واتباع نظام غذائي صحي، والأدوية.

وأكد استشاري جراحة العظام والمفاصل، على أهمية الوقاية من هشاشة العظام من خلال: تناول نظام غذائي صحي يشمل الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د، وممارسة الرياضة بانتظام، والإقلاع عن التدخين، وتجنب تناول الكحول.

ودعا النساء إلى إجراء فحص كثافة العظام بعد سن الخمسين للكشف عن الإصابة بهشاشة العظام، واتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية من الكسور.