DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مستعرضًا أبرز التجارب.. اختتام ملتقى المؤسسات المعنية باللغة العربية

مستعرضًا أبرز التجارب.. اختتام ملتقى المؤسسات المعنية باللغة العربية
مستعرضًا أبرز التجارب.. اختتام ملتقى المؤسسات المعنية باللغة العربية
مجمع الملك سلمان انطلق في تنظيمه للملتقى من أهمية العمل اللغوي المؤسس وفقًا لرؤية استراتيجية منضبطة - حساب المجمع على منصة X
مستعرضًا أبرز التجارب.. اختتام ملتقى المؤسسات المعنية باللغة العربية
مجمع الملك سلمان انطلق في تنظيمه للملتقى من أهمية العمل اللغوي المؤسس وفقًا لرؤية استراتيجية منضبطة - حساب المجمع على منصة X

اختتم مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية اليوم، النسخة الثانية من الملتقى التنسيقي للمؤسسات السعودية المعنية باللغة العربية.

وعُقد في المدة من 18 إلى 19 أكتوبر الجاري بالرياض، بحضور عدد من ممثلي الجامعات السعودية، والمؤسسات اللغوية، ومعاهد الترجمة والتعريب، وغيرها من الجهات المعنية.

الاطلاع على المشروعات والتجارب السعودية

وأكد الأمين العام المكلف للمجمع الدكتور عبد الله بن صالح الوشمي، أهمية الملتقى من حيث الاطلاع على المشروعات والتجارب السعودية المتميزة في تعليم العربية ونشرها، وإبرازها، ودعم الإفادة منها، والسعي إلى رسم رؤى مستقبلية متطورة حول تعليم اللغة العربية ونشرها في المملكة العربية السعودية، وتجسير التواصل بين المجمع والمؤسسات اللغوية المختلفة.

وثمّن الدعم الدائم الذي يجده المجمع ومنسوبوه من صاحب السمو الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية في جميع برامج المجمع وأنشطته.

وأشاد بتفاعل الجهات والخبراء المشاركين في الملتقى، وما أثروا به جلساته وحلقاته النقاشية من أعمال ورؤى وأفكار؛ وهو ما أسهم في نجاح النسخة الثانية من (الملتقى التنسيقي للمؤسسات السعودية المعنية باللغة العربية)، وما تمخض عنه من نقاشات مثمرة لخدمة لغتنا العربية.

3 محاور رئيسية

وتناولت حلقات النقاش في اليومين الماضيين ثلاثةَ محاور رئيسة، وهي: استراتيجيات المؤسسات اللغوية في الجانبين البحثي والتعليمي، ومستقبل التخصص وأهمية التخطيط الاستراتيجي وربطه بسوق العمل، وآفاق العمل المشترك مع المجمع.

وافتتحت بكلمة لوكيل وزارة التعليم للتعليم الجامعي، الدكتور عبد المنعم الحياني، تحدث فيها عن جهود وزارة التعليم في تمكين اللغة العربية ونشرها، مشيدًا بجهود المجمع ومسارات التعاون المقترحة.

وقدّم المجمع في الملتقى تعريفًا بالاختبارات المعيارية في (برنامج جاهزية) لخريجي مؤسسات التعليم الجامعي، الذي شارك في إعداده مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية بالشراكة مع هيئة تقويم التعليم والتدريب.

والبرنامج مبادرة تهدف إلى رفع جاهزية خريجي التعليم لسوق العمل؛ للإسهام في تحقيق أهداف برنامج تنمية القدرات البشرية - أحد برامج رؤية السعودية 2030م -، وتستهدف بناء مخرجات التعلم من المعارف والمهارات والقيم المستهدفة بالحدّ الأدنى منها لشغل الوظائف من خريجي البكالوريوس؛ لتلبية احتياجات سوق العمل السعودي من المتخصصين في اللغة العربية، على نحو يتناسب مع المستجدّات والتغيّرات المتسارعة لتخصّصات اللغة العربية.

حضور عدد من ممثلي الجامعات السعودية، والمؤسسات اللغوية، ومعاهد الترجمة والتعريب - حساب المجمع على منصة X

مذكرات تفاهم مع 3 جامعات

وعلى هامش الملتقى وقّع المجمع ثلاث مذكرات تفاهم مع كل من جامعة أم القرى، وجامعة الملك خالد، وجامعة الأمير محمد بن فهد (وهي جامعة خاصة وقفية غير ربحية)؛ لتعزيز التعاون في 4 مجالات رئيسة هي: البحث والمعاجم والنشر العلمي، والمنح الدراسية، والمجال التقني والحاسوبي وقواعد البيانات، وإقامة البرامج والأنشطة والفعاليات.

ومما تضمنته مواد مذكرات التفاهم الموقعة: إصدار معاجم للغة العربية ومعاجم متخصصة في لهجات المملكة العربية السعودية ولغتها المتداولة، وإنشاء برامج أكاديمية وعقد دورات تدريبية في مجال الحوسبة اللغوية.

وكذلك تطوير الأدوات حول الذكاء الاصطناعي في فهم اللغة العربية وإنتاجها، والتعاون في مجالات البرامج التعليمية الخاصة بتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وتطوير المنتجات والتطبيقات والوسائل التعليمية المبتكرة في مجال البرامج التعليمية للغة العربية ومجال اختبارات كفاية اللغة العربية وتفعيلها.

أهداف المجمع من الملتقى

ويستهدف المجمع من الملتقى اطلاع المؤسسات المعنية على رؤيته واستراتيجياته وأهدافه ومشروعاته، وإبراز وظائف المؤسسات السعودية ومهامها في خدمة اللغة العربية تخطيطًا وتعليمًا ونشرًا؛ ضمن مرجعية المجمع العلمية في الأعمال المرتبطة بتعليم اللغة العربية ونشرها محليًّا ودوليًّا.
وانطلق المجمع في تنظيمه للملتقى من أهمية العمل اللغوي المؤسس وفقًا لرؤيةٍ استراتيجيةٍ منضبطةٍ، وذلك عبر القراءة الواعية للواقع اللغوي؛ إيمانًا منه بتعزيز الشراكة والتكامل في جميع الإنجازات، وأهمية الثقل المعرفي الذي تمثله الجهات اللغوية الشريكة؛ وهو ما سينعكس إيجابًا على تدعيم اللغة العربية، وتحسين استخدامها نطقًا وكتابةً، وتيسير تعليمها وتعلمها داخل المملكة العربية السعودية وخارجها؛ وذلك بتقديم منتجاتٍ وتطبيقاتٍ ووسائلَ تعليميةٍ جديدةٍ.