DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

عمليات بيع مكثفة للذهب والنفط قبل تصاعد التوترات في الشرق الأوسط

عمليات بيع مكثفة للذهب والنفط قبل تصاعد التوترات في الشرق الأوسط
عمليات بيع مكثفة للذهب والنفط قبل تصاعد التوترات في الشرق الأوسط
الذهب تصدر مبيعات صناديق التحوط - اليوم
عمليات بيع مكثفة للذهب والنفط قبل تصاعد التوترات في الشرق الأوسط
الذهب تصدر مبيعات صناديق التحوط - اليوم
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

كشف تقرير اقتصادي، أن مؤشر بلومبرغ للسلع انخفض بنسبة 1% خلال الأسبوع الماضي، مع الكثير من الضعف في بداية الأسبوع، فيما عوض جزئياً فقط بعد الارتفاع الذي حدث أمس الإثنين نتيجة التوترات الجيوسياسية في قطاع الطاقة والمعادن الثمينة.

وقال التقرير: إن صناديق التحوط باعت السلع الأساسية للأسبوع الرابع على التوالي، فيما تصدر النفط الخام البيع إلى جانب مشتقات الوقود والذهب، ومعظم السلع الزراعية، باستثناء القليل منها مثل الغاز الطبيعي والنحاس والذرة والسكر.

وأوضح أن التطورات في أسعار الذهب في الوقت الذي يسبق ارتفاع يوم الإثنين تفسر لماذا كان ارتفاع الأسبوع الماضي يرتبط في الغالب بتغطية المراكز القصيرة والطلب على الملاذ الآمن، وليس تغييراً أساسياً يشير إلى ارتفاع الأسعار في المدى القريب.

النفط الخام ومشتقات الوقود

أفاد بأن عمليات البيع المكثفة للنفط الخام، والتي حدثت قبل ارتفاع الأسعار في الشرق الأوسط يوم الإثنين، ساعدت على انخفاض بنسبة 20٪ في خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت مجتمعين لفترة طويلة إلى 422 ألف عقد، وهو أدنى مستوى خلال ستة أسابيع وثالث أكبر انخفاض في أكثر من عامين.

انخفاض في أسعار النفط - متداولة

ونوه بتخفيض صفقات الشراء بمقدار 89 ألفاً بينما بلغ إجمالي العقود القصيرة الجديدة 14 ألف فقط، وفي هذه الأثناء، انخفضت عقود شراء زيت الغاز وRBOB بمقدار الثلث بينما قفزت أسعار الغاز الطبيعي استجابةً لارتفاع بنسبة 14.7%.

الذهب والفضة والنحاس

وبحسب التقرير تُظهر التغييرات في المراكز بالمعادن الثمينة عدم استعداد الصناديق لانتعاش الذهب بنسبة 5.4% الذي حدث الأسبوع الماضي.

وأضاف أن الذهب كان في نقطة من النقاط يتحدى الدعم الرئيسي حوالي 1810 دولاراً خلال الأسبوع الماضي، وارتفعت المراكز القصيرة الصافية بمقدار 11.8 ألف عقد إلى 14.8 ألف عقد لتصل إلى أعلى مستوى في 11 شهراً، وكان الجزء الأكبر من هذا الارتفاع ناتجاً عن 11 ألف عقد من المراكز القصيرة الجديدة.

وقال التقرير: إن ما ساعد ذلك في تعزيز الاستجابة السعرية لتوترات الشرق الأوسط، إذ اضطر إلى تغطية كمية كبيرة من المراكز القصيرة، وبيع الفضة والبلاتين، في حين استمرت عمليات تغطية المراكز القصيرة للنحاس للأسبوع الثاني.

سوق الحبوب

ووفقا للتقرير استمرت الأسعار في التراجع استعداداً لتقرير تقديرات العرض والطلب الزراعي في العالم الذي صدر يوم الخميس، وكانت النتيجة تقليل آخر لمواقع العقود الطويلة لصالح فترة قريبة من التعادل (انخفاض بمقدار 2.8 ألف عقد إلى 2.2 ألف عقد) في حالة فول الصويا.

تراجع أسعار الحبوب (بلومبرغ)

وزادت مراكز العقود القصيرة للقمح بمقدار 5.5 ألف عقد إلى 104.3 ألف عقد، وخفضت المراكز القصيرة للذرة بنسبة 29% إلى 113 ألف عقد.

أسواق المنتجات الناعمة والمواشي

وشهدت أسواق المنتجات الناعمة أسبوعاً متبايناً، حيث تمت إضافة مواقع طويلة إلى السكر (+6 ألف عقد إلى 189 ألف عقد).

في حين تم تقليص المراكز الطويلة في الكاكاو والقطن. زاد البائعون مواقعهم القصيرة الصافية للقهوة بنسبة 10% إلى 29.4 ألف عقد.

سوق العملات الأجنبية

ونوه التقرير بأن منذ تعديل الدولار الرئيسي الأول في يوليو والذي أدى إلى انخفاض مؤشر الدولار بنسبة 1.2%، لم تؤثر هذه الحركة كثيراً على تحديد المواقع.

زيادة في الطلب على بعض العملات - اليوم

وبشكل عام، تم تقليل العقود الطويلة على الدولار في ثماني عقود آجلة للعملات الأجنبية بنسبة 3% إلى 10.7 مليار دولار، فيما تم تعويض ذلك ببيع اليورو والجنيه الاسترليني والدولار الكندي والبيزو المكسيكي بزيادة الطلب على الفرنك السويسري والدولار الأسترالي والدولار النيوزيلندي وخاصة الين الياباني رداً على انخفاض عوائد الخزانة الأمريكية.

الدخل الثابت

وقال التقرير الصادر عن «ساكسو بنك»: «يعوض شراء صناديق الرافعة المالية بعقود الفائدة للفترات الزمنية 2 سنوات و10 سنوات وخاصة 30 سنة، حيث تم تعويض ذلك جزئياً بواسطة بيع جديد لفترة 5 سنوات، فضلاً عن عقود الفائدة الفائقة لمدة 10 سنوات و30 سنة. بشكل عام، تم تقليل قيمة الدولار لكل 01 للموقف القصير الكلي في العقود الآجلة بمقدار 3 ملايين دولار إلى 408 مليون دولار لكل نقطة أساسية للتغيير».