DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الأحساء.. تجهيز 23 محطة وتنفيذ 4 مشاريع لتصريف مياه الأمطار

الأحساء.. تجهيز 23 محطة وتنفيذ 4 مشاريع لتصريف مياه الأمطار
الأحساء.. تجهيز 23 محطة وتنفيذ 4 مشاريع لتصريف مياه الأمطار
تجهيز 23 محطة وتنفيذ 4 مشاريع لتصريف مياه الأمطار بالأحساء - اليوم
الأحساء.. تجهيز 23 محطة وتنفيذ 4 مشاريع لتصريف مياه الأمطار
تجهيز 23 محطة وتنفيذ 4 مشاريع لتصريف مياه الأمطار بالأحساء - اليوم

نفذت أمانة الأحساء الخطط الاستباقية لاستقبال موسم الأمطار للعام الجاري، وذلك من خلال تجهيز شبكة تصريف الأمطار للخطوط الرئيسية والفرعية وغرف التفتيش ومصائد الأمطار من الترسبات وإبقائها بحالة جيدة لاستقبال مياه الأمطار دون عوائق، بالإضافة إلى القيام بأعمال التأهيل الوقائي اللازم لمحطات تصريف مياه الأمطار البالغ عددها 23 محطة لتصريف السيول والأمطار بعدد مضخات 78 مضخة لتصريف كمية امطار تُقدر بحوالي 288 ألف متر مكعب في اليوم.

وأوضح المتحدث الرسمي لأمانة الأحساء، خالد بووشل لـ"اليوم" أن الامانة قامت أيضًا بتنظيف أحواض التجمع للمحطات لتفادي أي ترسب للرمال والأتربة مما يعيق عمل المضخات، واستبدال بعض أغطية غرف التفتيش بأغطية أخرى مجهزه لمرور مياه الأمطار من خلالها، وتجهيز المعدات والآليات الخاصة للموسم ومعالجة مواقع تجمعات مياه الأمطار، وحصر كافة مواقع تجمعات السيول والأمطار في المدن والبلدات ليتتم تأمين كافة التجهيزات التي تساهم في تسهيل مهام فرق العمل في مواجهة السيول والامطار.

1تجهيز 23 محطة وتنفيذ 4 مشاريع لتصريف مياه الأمطار بالأحساء - اليوم

تأهيل الجسور والأنفاق

كما قامت الأمانة بتأهيل الجسور والأنفاق ومراقبتها بشكل دوري وإزالة أي عوائق أو بقايا توجد على سطح الطريق تؤثر على سلامة العابرين أثناء هطول الأمطار، مع الاخذ في الاعتبار بوضع خطة طوارئ لإغلاق الجسور والأنفاق في حال وجود أي حدث طارئ لضمان سلامة المواطنين والمقيمين.

وأكد أن الأمانة ستعمل على مدار الساعة خلال موسم الأمطار لمتابعة الوضع واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان سلامة المواطنين والمقيمين.

وأوضح بووشل عن البدء في تنفيذ 4 مشاريع خدمية لتصريف مياه الأمطار ودرء اخطار السيول، وتشمل «شبكة تصريف مياه الامطار بمدينة العمران، انشاء وتنفيذ شبكة تصريف مياه الامطار في الاحياء الشمالية بمدينة العيون، مشروع صيانة ورفع كفاءة الخطوط الرئيسية لتصريف مياه الامطار ودرء اخطار السيول إلى مصرف ”D1“، مشروع صيانة ورفع كفاءة الخطوط الرئيسية لتصريف مياه الامطار ودرء اخطار السيول إلى مصرف ”D2“».

فرق رقابية

وأكد بووشل أن الفرق الرقابية ستعمل على مدار الساعة خلال موسم الأمطار لمتابعة الوضع واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان سلامة المواطنين والمقيمين.

وأشار إلى انجاز مشروع تصريف مياه الأمطار ودرء أخطار السيول بحي السلمانية الجنوبية في الهفوف، والذي يخدم أحياء «السلمانية الجنوبية، الربوة، جزء من حي السلمانية الشمالية» على شبكة انحدار بطول 60000 متر طولي تخدم اكثر من 8 ملايين متر مربع من الاحياء السكنية.

ويرتبط المشروع بمحطة ضخ مكونة من 6 مضخات قُدرة كل مضخة 3600لتر/الثانية عبر انبوبين بقطر 1600 ملم وطول 2,5 كلم تمر عبر ثقب افقي اسفل خطوط السكة الحديدية وطريق الرياض وتصب ببحيرة لتجفيف المياه سعتها 250000000 لتر مع تنفيذ معظم الطرق المحيطة بالبحيرة بطول يصل إلى 12كلم.

وأكد أن هذا المشروع يهدف إلى حماية الأحياء السكنية من أخطار السيول والأمطار، وتوفير بيئة آمنة للمواطنين والمقيمين.