DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

رفع حظر صيد "الكنعد" غدًا.. وتوقعات بانخفاض الأسعار وزيادة الكميات بنسبة 50%

رفع حظر صيد "الكنعد" غدًا.. وتوقعات بانخفاض الأسعار وزيادة الكميات بنسبة 50%

يرفع غداً الاثنين حظر صيد سمك الكنعد بالشباك "الغزل" بعد منع صيده لمدة شهرين متتاليين من 15 أغسطس وحتى يوم غد والتي تبلغ 61 يوما، وذلك لزيادة مخزونه في البحار، بما ينعكس على تواجده في الأسواق.

وتوقع متخصصون أن تنخفض الأسعار لسمك الكنعد البلدي المحلي بنسبة تصل إلى 30% بعد الفسح وتزيد كمياته بنسبة 50% في أسواق المنطقة الشرقية.

الكنعد في الأسواق- اليوم

البيئة البحرية

وقال عضو اللجنة الزراعية بغرفة الشرقية والصياد بفرضة الدمام محمد المرخان، إن فترة منع صيد سمك الكنعد بالشباك لمدة شهرين 60 يوما، له فائدة للبيئة البحرية، وللصياد نفسه، فهذا المنع يزيد كمياته في المخزون بنسبة تزيد عن 50%، مما يعكس ذلك على تواجد هذا الصنف من الأسماك في الأسواق بنفس الكمية.

محمد المرخان

وأضاف المرخان، أن فترة المنع التي تستمر شهرين تؤدي إلى تكاثر هذا الصنف من الأسماك، وما إن يكثر في البحار يكثر في يد الصياد، وبذلك يكثر سمك الكنعد في الأسواق وتنخفض أسعاره.

الساحل الشرقي

وفي نفس السياق، أوضح الصياد وعضو جمعية الأسماك بصفوى رضا الفردان، أن منع وحظر صيد سمك الكنعد من قبل وزارة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة صائب للغاية، والذي يكون عاما على الساحل الشرقي في "دول مجلس التعاون الخليجي".

وأضاف الفردان، أن سمك الكنعد المحلي أو البلدي لم ينقطع من الأسواق خلال 61 يوما الماضية وهي فترة الحظر، ولكنه قل تواجده بنسبة تصل 70%، مما أدى ذلك إلى ارتفاع أسعاره والتهبت طيلة تلك الفترة.

رضا الفردان

الثروة السمكية

وأكد الفردان، أن لكل سمكة موسم وتكاثر وتزاوج، فإن سمك الكنعد فترة الحضانة تكون في أوجها في شهر أغسطس وسبتمبر وأكتوبر، فهذه فترة الحظر فإن الحضانة للبيوض لسمك الكنعد تكون في هذه الفترة وهي وقت تكاثر، ولو لم يمنع صيده في هذه الفترة لوصلنا إلى انقراض هذا الصنف من الأسماك.

وأوضح أن هذا النوع من السمك قل تواجده خلال 25 سنة بنسبة تزيد عن 75 %، لذلك تمنع الثروة السمكية صيد الكنعد في هذه الفترة، وأيضا صيده في كل وقت يكون بمقاسات محددة يزيد عن 65 سم وذلك حفاظا على بقاء هذا النوع من السمك.