DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فيديو.. المملكة تواصل تحركاتها الدبلوماسية لوقف النزيف في غزة

فيديو.. المملكة تواصل تحركاتها الدبلوماسية لوقف النزيف في غزة

أحداث متلاحقة في قطاع غزة والأراضي المحتلة، بعدما أطلقت المقاومة الفلسطينية، عملية "طوفان الأقصى"، ردًا على الانتهاكات المتواصلة لجنود الاحتلال الإسرائيل تجاه الشعب الفلسطيني والمسجد الأقصى.

العملية النوعية غير المسبوقة، سبقها العديد من التحذيرات السعودية، من انتهاكات المستوطنين وجنود الاحتلال في باحات المسجد الأقصى.

تحذير سعودي مبكر

أعربت وزارة الخارجية في أكثر من بيان، عن تنديد وإدانة المملكة العربية السعودية، للممارسات الاستفزازية التي يقوم بها مسؤولي الاحتلال الاسرائيلي، باقتحام باحات المسجد الأقصى الشريف، وسط تعزيزات أمنية مكثفة لقوات الاحتلال الإسرائيلي.

وعبرت الوزارة في عدة بيانات سابقة، عن أسف المملكة لما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي من ممارسات تقوض جهود السلام الدولية وتتعارض مع المبادئ والأعراف الدولية في احترام المقدسات الدينية.

مع بدء تفجر الأوضاع دعت المملكة العربية السعودية، إلى الوقف الفوري للتصعيد بين عددٍ من الفصائل الفلسطينية وقوات الاحتلال الاسرائيلي.

وقالت وزارة الخاجية في بيان، إن المملكة تتابع عن كثب تطورات الأوضاع غير المسبوقة بين عددٍ من الفصائل الفلسطينية وقوات الاحتلال الاسرائيلي، مما نتج عنها ارتفاع مستوى العنف الدائر في عددٍ من الجبهات هناك.

تذكير بالانتهاكات الإسرائيلية

وتذكر المملكة بتحذيراتها المتكررة من مخاطر انفجار الأوضاع نتيجة استمرار الاحتلال وحرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة وتكرار الاستفزازات الممنهجة ضد مقدساته.

وتجدد المملكة دعوة المجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياته وتفعيل عملية سلمية ذات مصداقية تفضي إلى حل الدولتين بما يحقق الأمن والسلم في المنطقة ويحمي المدنيين.

وفور اندلاع الأزمة تحركت المملكة سريعًا على المستويين الإقليمي والدولي، وأجرت العديد من الاتصالات مع مسؤولي الدول لوقف التصعيد الجاري.

رد فعل فلسطينيين بعد غارات إسرائيلية في خان يونس بجنوب قطاع غزة - رويترز

تواصل مع مصر

تلقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اتصالاً هاتفياً، من وزير خارجية جمهورية مصر العربية، سامح شكري.

وجرى خلال الاتصال، بحث مستجدات تطورات الأوضاع في غزة و محيطها، وسبل تكثيف العمل المشترك لوقف التصعيد.

وزير خارجية قطر

كما أجرى وزير الخارجية، اتصالاً هاتفياً، بالشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بدولة قطر.

وبحث الوزيران خلال الاتصال الهاتفي تطورات الأوضاع المتسارعة في غزة ومحيطها، كما ناقشا سبل تكثيف العمل لوقف التصعيد.

مباحثات مع الأردن

وفي نفس السياق، تلقى الأمير فيصل بن فرحان، اتصالاً هاتفياً من نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية الدكتور أيمن الصفدي.

وجرى خلال الاتصال، بحث مستجدات تطورات الأوضاع في غزة ومحيطها، والعمل على وقف التصعيد بين الجانبين.

وزير الخارجية الأمريكي

وأجرى وزير الخارجية، اتصالاً هاتفياً بوزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية أنتوني بلينكن.

وجرى بحث مستجدات تطورات الأوضاع في غزة ومحيطها وضرورة العمل على الوقف الفوري للتصعيد.

وشدد سموه على رفض المملكة استهداف المدنيين العُزّل بأي شكل وضرورة احترام القانون الدولي الإنساني من جميع الأطراف.

الاتحاد الأوروبي

كما تلقى الأمير فيصل بن فرحان، اتصالاً هاتفياً من الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل.

وناقش الاتصال مستجدات تطورات الأوضاع غير المسبوقة في غزة ومحيطها وضرورة العمل على وقف التصعيد.