DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

كيف تحمي نفسك من فيروس"الحزام الناري" المدمر؟.. مختصون يجيبون

كيف تحمي نفسك من فيروس"الحزام الناري" المدمر؟.. مختصون يجيبون
كيف تحمي نفسك من فيروس
اللقاح من أهم الخطوات للوقاية من الفيروس الناري- مشاع إبداعي
كيف تحمي نفسك من فيروس
اللقاح من أهم الخطوات للوقاية من الفيروس الناري- مشاع إبداعي

كشف مختصون لـ "اليوم" بأن فيروس الحزام الناري مؤلم ويصيب في الغالب النساء و الرجال الأكثر من 50 عاما، والمصابين بأمراض مزمنة كالسكري أكثر عرضة للإصابة بالفيروس.

وقالت استشارية الأمراض المعدية، د. حوراء البيات: الحزام الناري هو عدوى فيروسية بسبب "الفيروس النظاقي الحماقي" وهو نفسه المسبب لفيروس جدري الماء، فعند الإصابة بفيروس جدري الماء يصبح الفيروس خامل في العقد العصبية في الجسم لسنوات وقد ينشط في أي وقت.

وأوضحت أن هناك أشخاص أكثر عرضة لنشاط الفيروس، وهم من تجاوزا سن الخمسين، وأيضًا الأشخاص الذين يتناولوا أدوية خافضة للمناعة كالكورزتيوزن بجرعات عالية، وكلما ازداد التقدم بالسن زادت فرصة الاصابة بالفيروس.

د حوراء البيات

جدري الماء

وأكدت أن الفيروس ينتقل عن طريق التلامس، لكن أي شخص ليس لديه مناعة من جدري الماء من الممكن أن يصاب، لذا الحوامل دائما عليهم أخذ الحيطة والحذر لتجنب الإصابة لسلامتها وسلامة الطفل.

وأضافت "البيات": أعراض الفيروس تأتي على شكل حمى وصداع وإرهاق، وأهم الأعراض هي ظهور الطفح الجلدي الذي يتمركز حول عصب معين وليس في كل الجسم، ويأتي على شكل ألم أو حرقة يصاحبه ظهور طفح بحبوب ممتلئة بسوائل، وغالبا تنتهي فترة العدوى بتقشر الطفح الجلدي.

وأشارت إلى أن أكثر ما يتعب المريض هي الألم المصاحب للطفح، وقد يستمر لأشهر بعد الإصابة، لذا بدأت حملة اللقاح لزيادة التوعية على أهمية الفيروس، فهو غير فتاك ولكن ما يصاحبه من مضاعفات يشكل خطرًا.

أعراض الحزام الناري

وقالت استشارية الأمراض المعدية، إن بعض الأشخاص عندما يصابوا بالقرب من عصب العين، قد يصيبهم ضعف الرؤية، والبعض نتيجة الألم لا يستطيع حتى ممارسة روتين حياته اليومي، ويضطر لأخذ أدوية على مدى طويل لمعالجة الألم.

وتابعت بأن اللقاح بدأت التوصية به منذ عام 2017، لمن هم فوق سن الخمسين حتى لو أصيب من قبل، والأشخاص أصحاب المناعة المنخفضة ما فوق سن 19 سواء من لديه أمراض مناعية، أو يأخذ أدوية تخفض المناعة.

ويأتي اللقاح على شكل جرعتين تأخذ على فترة ما بين شهرين لستة أشهر، حتى تعزز الأجسام المضادة وتقلل من نسبة إعادة تنشيط الفيروس الخامل، واللقاح مأمون والدراسات بينت فاعليته وسلامته.

لقاح الحزام الناري

بدورها، قالت استشارية طب الأسرة والأستاذة المشاركة في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، ملاك الشمري، إن الحزام الناري مرض فيروسي مؤلم يصيب في الغالب النساء و الرجال الأكثر من 50 عاما.

وأكدت أن المصاب بأمراض مزمنة كالسكري يعد أكثر عرضة للإصابة بالفيروس، وأن تكون حالته أكثر خطورة كذلك في حال الإصابة.

وأوضحت أنه جرى تأمين جرعات كبيرة من اللقاح الخاص بالحزام الناري لهذه الفئة من الناس في الآونة الأخيرة ضمن محاولات وزارة الصحة، وأقسام الطب الوقائي من الحد من الآثار المدمرة للإصابة بالفيروس لدى كبار السن.

د ملاك الشمري

المراكز الصحية

وأشارت إلى أن الإصابة بالفيروس مؤلمة جدا وتخلف أعراض مستدامة في المنطقة المصابة والسيطرة عليها قد يكون شديد الصعوبة وخصوصا الآلام العصبية لفترات مطولة حتى بعد انتهاء الالتهاب الحاد و الإصابة بالفيروس.

وأضافت الشمري أن اللقاح أكثر أمانا و يؤخذ على جرعتين تفصل بينها 6 أشهر على الأقل، وتتوفر في جميع المراكز الصحية الأولية بكافة أنحاء المملكة، وننصح بأن يحرص كبار السن والأقل مناعة على الحصول عليه.