DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

البنوك الأمريكية الكبرى تلتقط أنفاسها بعد عام مضطرب

البنوك الأمريكية الكبرى تلتقط أنفاسها بعد عام مضطرب
البنوك الأمريكية الكبرى تلتقط أنفاسها بعد عام مضطرب
شعارات بعض البنوك التي تعرضت لأزمة خلال العام الجاري - متداولة
البنوك الأمريكية الكبرى تلتقط أنفاسها بعد عام مضطرب
شعارات بعض البنوك التي تعرضت لأزمة خلال العام الجاري - متداولة
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

بدأ القطاع المالي في الولايات المتحدة الأمريكية في التعافي بعد أزمة كبيرة في مارس من العام الجاري 2023 ضربت القطاع بإفلاس بنك سيليكون فالي الأمريكي وبنوك أخرى، وأظهرت البنوك الأمريكية الكبرى تعافيا خلال الفترة الماضية بقيادة أسماء مثل مورجان ستانلي وويلز فارجو ما يشير إلى إمكانية الاستثمار في هذين البنكيين مع آخرين، وفق ما ذكرت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية في تحليل لها.

سوق الاكتتابات العامة

ارتفعت قيم البنوك منذ أدنى مستوياتها في أواخر أغسطس وسط علامات على الانتعاش في سوق الاكتتابات العامة التي ظلت خاملة لفترة طويلة وسط آمال في حدوث مزيد من أنشطة الاندماج والاستحواذ، مما قد يعزز الخدمات المصرفية الاستثمارية لعمالقة وول ستريت مثل مورجان ستانلي.

وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 15% منذ بداية العام حتى الآن، وأقل بقليل من مستويات منتصف مارس.

أزمة القطاع المصرفي

اندلعت أزمة الثقة في الصناعة المصرفية بعد فشل بنك سيليكون فالي في إدارة المخاطر والتحوط أمام أسعار الفائدة في وقت واصل فيه بنك الاحتياطي الفيدرالي رفع تكاليف الاقتراض في وقت سابق من هذا العام.

وعانى بنك سيجنيتشر هو الآخر من أزمة مالية طاحنة أدت إلى تسريع عمليات بيعه، فيما لحق بالبنكين المفلسين بنك فيرست ريبابليك حيث تم وقف نشاطه من قبل المنظمين الفيدراليين وتم بيعه إلى بنك جي بي مورجان. وخرجت أزمة قطاع البنوك عن نطاق أمريكا مع استحواذ بنك يو بي إس السويسري على منافسه المتعثر كريدي سويس.

خلال ذلك، لم تكن البنوك الكبرى مثل مورجان ستانلي وويلز فارجو معرضة لمخاطر الأزمة المالية لكنها كانت محاطة بحالة عامة من انعدام الثقة في كل الصناعة.

عودة المستثمرين

ولكن بعد عدة أشهر يبدو أن المستثمرين يريدون العودة إلى البنوك الكبرى مرة أخرى. وارتفعت أسهم مورجان ستانلي وويلز فارجو بنسبة 6.2% و5% في الأيام الخمسة الماضية على التوالي. ومع ذلك، فإن هذه الأسهم وبقية الصناعة تواجه بعض عدم اليقين في المستقبل.

إجراءات صارمة

يتخذ المنظمون الماليون إجراءات صارمة ضد البنوك التي لديها ما لا يقل عن 100 مليار دولار من الأصول من خلال زيادة متطلبات رأس المال في محاولة للحد من مخاطر قضايا الإعسار في المستقبل.

وفي الاستجابة لفشل بنك سيليكون فالي، كشفت الهيئات التنظيمية عن تغييرات مقترحة في شهر يوليو من شأنها أن تلزم المزيد من البنوك بإدراج الخسائر غير المحققة والمكاسب من الأوراق المالية في نسب رأس مالها.

مورجان ستانلي وويلز فارجو

ومع ذلك، يتمتع كل من مورجان ستانلي وويلز فارجو برسملة جيدة ولم يتعرضا لخطر التهافت على الودائع، وفقًا لأحدث نتائج اختبار التي أجراها بنك الاحتياطي الفيدرالي. ولكن هناك حجة مفادها أن الزيادة في متطلبات رأس المال قد تؤثر على تدفقات الإيرادات من صافي دخل الفوائد مع تشديد شروط الإقراض.

تكيف البنوك

ومع ذلك، قال كريس كوتوفسكي كبير محللي الأبحاث في شركة "أوبنهايمر"، إنه إذا تم تنفيذها فسوف تتكيف الشركات مع اللوائح الجديدة. وقال كوتوفسكي: ”ستتكيف البنوك مع رؤوس الأموال بمرور الوقت ولكن إذا كانت هناك زيادة مفاجئة في متطلبات رأس المال في الربع أو الربعين أو العام التالي فلن تتمكن بالضرورة من التكيف مع ذلك على الفور لكنها لاحقا سوف تتكيف مع هذه الأوضاع”.

توقعات أفضل للبنوك في 2024

خلال مؤتمر باركليز المالي الأسبوع الماضي، قالت الإدارة في مورجان ستانلي إن أسواق رأس المال من المقرر أن تتحسن في العام المقبل. كما قالت أنه من المرجح أن يكون عام 2024 عامًا أفضل بكثير للاقتصاد أيضًا وهذا يمكن أن يعزز الخدمات المصرفية الاستثمارية على نطاق أوسع لأن الشركات ستشعر بأنها أقل ميلاً إلى الحفاظ على رأس المال وأكثر ثقة في طرح أسهمها للاكتتاب العام أو القيام بعمليات استحواذ.

وقال دان سيمكويتز رئيس إدارة الاستثمار في مورجان ستانلي، في هذا الحدث: ”نحن أكثر ثقة الآن عما قبل من هذا العام بشأن تحسن التوقعات لعام 2024″.

في السياق ذاته، انخفضت قيمة عمليات الاندماج والاستحواذ العالمية بنسبة 44٪ في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2023، وفقًا لشركة التحليلات "جلوبال داتا" .

وأضاف سيمكويتز أن مورجان ستانلي يشهد ”تحسنًا في جودة التنفيذ عبر أسواق رأس المال وعمليات الاندماج والاستحواذ”، مما دفعه إلى الاعتقاد بأن البنك ”في خضم انتعاش مستدام”.

من المؤكد أن التوقعات الاقتصادية المتفائلة إلى جانب انتعاش عمليات الاندماج والاستحواذ والاكتتاب العام، يمكن أن تعزز الجزء الخامل والمهم من أعمال مورجان ستانلي. ونظرًا للطبيعة المتقلبة لأسواق رأس المال، فقد ركز مورجان ستانلي مؤخرًا بشكل أكبر على إدارة الثروات وغيرها من الإيرادات القائمة على الرسوم.