DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

70 متخصصا يناقشون علاج اضطرابات النطق واللغة في القطيف

70 متخصصا يناقشون علاج اضطرابات النطق واللغة في القطيف

انطلقت أعمال مؤتمر علاج اضطرابات النطق واللغة لدى مرضى زراعة القوقعة، والذي ينظمه مستشفى القطيف المركزي في إحدى الفنادق بمدينة الدمام بمشاركة 70 متخصصا ومتخصصة.

ويستمر المؤتمر الذي افتتحه المدير التنفيذي للشؤون الطبية والإكلينيكية بشبكة القطيف الصحية، الدكتور حسن الفرج لمدة يومين، بحضور مدير الخدمات الإكلينيكية المساندة بالشبكة.

علاج اضطرابات النطق واللغة لدى مرضى زراعة القوقعة

وقالت رئيس قسم التخاطب بمستشفى القطيف المركزي سوسن المرزوق، إن المؤتمر يشارك فيه 8 متحدثين، ويهدف إلى تبادل الخبرات بين المتخصصين في هذا المجال مما يسهم في تقديم خدمات مميزة شاملة متطورة بمستوى عالٍ من الجودة.

وأضافت أنه استهدف المنظمون اختصاصيي التخاطب والسمعيات وأطباء الأنف والأذن والحنجرة، الذين شاركوا في المؤتمر من جهات عدة بينها الملك فهد التخصصي بالدمام، ومستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر، مركز دعم الأسرة والطفل في كاوست/ المركز الطبي الدولي.

استراتيجيات العلاج السمعي اللفظي

وأشارت "المرزوق" إلى أنه تم عرض عدد من أوراق العمل كالدلائل الإرشادية السعودية لزراعة القوقعة واستراتيجيات العلاج اللفظي، والمستحدثات في زراعة القوقعة والاتجاهات الجديدة والتكنولوجيا، بالإضافة إلى ورقة تناولت تطبيق أفضل الممارسات القائمة على الأدلة عند الأطفال الذين يعانون من صعوبات في التواصل.

ولفتت إلى أنه جرى عقد عدة ورش عمل مصاحبة للمؤتمر تطرقت إلى زراعة القوقعة مكوناتها وطريقة عملها واستكشاف الأخطاء وإصلاحها، وكيف يمكننا تحويل الممارسات الشائعة إلى الممارسات الأفضل، بالإضافة إلى ورشة تحدثت عن استراتيجيات العلاج السمعي اللفظي.

وأكدت على أنه لا بد من تطبيق البرنامج التأهيلي اللغوي مباشرة بعد عملية زراعة القوقعة، والتشديد على الأهالي بضرورة حضور الجلسات بانتظام، كي يتم تحقيق الهدف المرجو من هذه العملية.